لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

الحملات الإعلانية مقابل تحسين محركات البحث أيهما أفضل

تحسين محركات البحث والحملات الإعلانية من استراتيجيات التسويق الرقمي الرئيسية المخصصة لمواقع الويب والكثير من الأشخاص قد يُصابون بالتشتت في تحديد الخيار الأنسب لهم، سواء الأعتماد على السيو أو الحملات المدفوعة أو استخدامهما كليهما في الخطة التسويقية. 

ما هي الحملات الإعلانية؟ 

الحملات الإعلانية مقابل تحسين محركات البحث أيهما أفضل

إذا كُنت جديد في مجال التسويق الرقمي فبالتأكيد لا تعرف ماهية الحملات الإعلانية أو الحملات الممولة، وهي بأختصار عملية الدفع مقابل الترويج للموقع في محركات البحث أو في منصات التواصل الاجتماعي. وتكون بشكل مدفوع أيّ أنك ستُحاسب عن عدد النقرات والظهور والتحويلات وغيرها من الجوانب. 

 وهذه الإعلانات الممولة متوفره في كل من محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي مثل Google و Bing و Facebook و Twitter و Instagram و Amazon. 

ماهو تحسين محركات البحث SEO؟  

هو الجهود المبذولة في سبيل التحسين من ترتيب الموقع في محركات البحث من خلال الإيفاء بمتطلبات محركات البحث من سرعة الموقع وتجربة المستخدم وتقديم المحتوى القيم واستهداف وتوزيع الكلمات المفتاحية. ومن بعد ذلك تعمل محركات البحث على ترتيب المواقع على حسب هذه العوامل. منقسم إلى: 

  • السيو الداخلي. 
  • السيو الخارجي. 
  • السيو التقني. 

الفرق بين الحملات الإعلانية وتحسين محركات البحث وأيهما أنسب؟ 

بلا شك أن هناك مجموعة من الأختلافات بين السيو والحملات الممولة، مؤثرة على إنتشار العلامة التجارية ومدى تحقيق المبيعات والأرباح وضمان الثقة بينك وبين الجمهور المستهدف، وفي هذه الجزئية سنناقش هذه الفروقات لتكون لديك نظرة واضحة عن الخيار المناسب لك. 

الترتيب في نتائج البحث 

الإعلانات المدفوعة تسمح لموقعك أن يكون في النتيجة الأولى من محركات البحث  بكل سهولة، ومن دون بذل عناء في التحسين من تجربة المستخدم أو سرعة الموقع أو أتباع أساليب السيو الأخرى. حيث الإعلانات الممولة تسمح للمواقع في الحصول على أول أربعة نتائح على الكمبيوتر وثلاث نتائج أولى عند التصفح من خلال الهاتف المحمول. 

وأما باقي النتائج متاحة لنتائج البحث العضوية التي من الممكن الوصول إليها من حلال تحسين محركات البحث. أي أن الحملات الممولة تسمح لك بالظهور أعلى المواقع الأخرى في نتائج البحث من دون الأعتماد أو القيام بتحسين الموقع لكنك ستدفع تكلفة مقابل كل نتيجة. 

ميزات صفحة نتائج البحث 

بينما تسمح لك الإعلانات الممولة في الظهور في أعلى الصفحة، ولكن تحسين محركات البحث يجعلك تحصل على مساحة أوسع في نتائج البحث من عرض المقتطفات المميزة مثل الأسئلة الشائعة وبيانات المنتجات والصور وغيرها من الجوانب.  كما سيكون لدى موقعك الفرصة للظهور في عمليات البحث في الخرائط. 

التكلفة 

بالتأكيد الإعلانات الممولة تحتاج لنفقات أعلى من السيو وفي نفس الوقت ستكون هذه التكاليف مباشرة أيّ أنه لن يكون هناك إعلان مالم يتم دفع الميزانية. وهذه النفقات عرضة للزيادة في أيّ وقت وخصوصًا عندما تكون تكلفة الظهور أو النقرة مرتفعة. 

أما تحسين محركات البحث ليس لديه تكلفة مباشرة حيث يظهر في نتائج البحث من دون دفع أيّ نفقات. ما يجعله استراتيجية قليلة التكلفة وفعالة للفترات الطويلة.  لكن في نفس الوقت ستحتاج لدفع بعض النفقات للتحسين من الموقع وإنشاء المحتوى. 

السرعة في تحقيق الأهداف 

عند إطلاق حملة إعلانية على محركات البحث أو أيّ منصة تواصل اجتماعي فستكون هذه خطوة جيدة للحصول على مبيعات أو مشتركين أو زيارات إلى الموقع بشكل أسرع. فمبجرد دفع تكاليف الحملة وإطلاقها سوف تظهر في المنصة المحددة. ولكن هذه الأهداف ستكون لوقت محدود حتى تنتهي الميزانية. 

وفي تحسين محركات البحث  تحقيق الأهداف بطيء نوعًا ما فحتى يظهر الموقع في نتائج البحث سحتاج للأنتظار حتى تزحف عناكب البحث ومن ثم البدء في فهرسته وهذه العملية قد تتطلب أكثر من 3 أشهر عندما يكون الموقع جديد لظهور الموقع في نتائج البحث وارشفتة. أما بالنسبة للمواقع القديمة فقد تنخفض المدة قليلا. وعملية تحسين محركات البحث تحتاج لوقت لذلك السيو مناسب لأن يكون استراتيتجة طوية المدى. 

مدى تحقيق الأهداف 

لقد تناولنا في الأسطُر السابقة الفروقات الجوهرية بين الحملات الاعلانية وتحسين محركات البحث، ولكن قد تختلف أهداف كل شخص من الآخر.لذلك، سنبين الفرق بين هذه الاستراتيجيات من حيث الأهداف التسويقية المراد تحقيقها: 

النتائج فورية 

الفائز: الحملات الإعلانية  

إذا كُنت ترغب في تحقيق مبيعات سريعه فإن الحملات الممولة هي الأنسب حيث أن نية الشراء لدى المستهلكين أصبحت متقلبة ولذلك من المهم أن تكون العلامات التجارية في مرمى نظر المشتري عندما يبحث عن المنتج أو الخدمة. 

حيث أن تحسين محركات البحث يحتاج لوقت طويل، وهنا ستكون الإعلانات المدفوعة هي الخيار المناسب لك وخاصة إذا كُنت تبيع منتجات موسمية أو أن هناك منافسة عالية على نتائج البحث العضوية. 

ترسيخ الهوية التجارية 

الفائز: تحسين محركات البحث 

ترسيخ الهوية التجارية لديه علاقة قوية بمدى عرض العلامة التجارية أو الموقع في أنحاء الإنترنت، حيث تتمتغ محركات البحث بميزات تتفوق على الإعلانات الممولة وخاصة في هذه الجزئية. 

ولا يقتصر الأمر فقط على أن تحسين محركات البحث يسمح بالحصول على ترتيب دائم على نتائج البحث، بل أيضًا يقدم حيارات تواجد أخرى عند البحث بالصور أو البحث الصوتي أو حتى في الخرائط المحلية. 

وإذا كُنت تريد أن تقوم بذلك من خلال الإعلانات الممولة أولًا ستحتاج لدفع تكاليف ضخمة وثانيًا إطلاق إعلانات في العديد من المنصات  في نفس الوقت. 

الاستهداف الدقيق 

الفائز: الحملات الإعلانية  

الاستهداف الدقيق للجمهور المستهدف أمر فعال وجزًءا مهمًا من استراتيجيتك التسويقية، حيث أنه من الممكن لمحركات البحث أن تستهدف كلمات رئيسية أو جمهور محدد. وبالرغم من ذلك سيكون هذا الاستهداف محدود للغاية. 

لكن عند إنشاء حملة إعلانية ممولة سيكون لديك خيارات استهداف متعددة من الأعمار واهتمامات الجمهور وجنسهم ولغتهم والأجهزة التي يستخدمونها وغيرها من الجوانب. 

الموثوقية 

الفائز: تحسين محركات البحث 

عند المقارنة بين الحملات الإعلانية وتحسين محركات البحث من المهم أن نتناول الموثوقة أو المصداقية المقدمة من الاستراتيجيتين. حيث أنها تعد أمرًا مهمًا ودافعًا للمبيعات بشكل لا يُصدق، ونجاح أي علامة تجارية يحتاج إلى ثقة بينها وبين عملائها. 

دائمًا الإعلانات الممولة ستظهر على أنها تطفلية ومفتعلة خاصة عندما يكون محتواها رديء وتصميمها سيء، وفي السنوات الأخيرة أصبح المشتريّن يفقدون الثقة في الحملات الإعلانية. 

وفي الجانب الأخرى تعتمد أساليب التحسين من محركات البحث كليًا على بناء الثقة، بين الموقع ومحركات البحث من خلال تقديم المحتوى القيم ومن ثم بناءً على ذلك تمنح الموقع الفرصة للترتيب في النتائج الأولى. كما أن العملاء في بعض الأحيان ينقرون على النتائج العضوية بدلًا من النتائج المدفوعة.

قابلية التوسع 

الفائز: تحسين محركات البحث 

كافة المواقع والأنشطة التجارية ترغب في التوسع ومضاعفة نتائجها من مرات الظهور وحركة المرور والنقرات والمبيعات وغيرها من الجوانب. وهنا سيكون تحسين محركات البحث هو الاستراتيجية المناسبة لأن خطواته أو إجرائته تراكمية بمرور الوقت. 

ولكن لا يُمكن قول الشيء نفسهة عند إنشاء الحملات المدفوعة.  لأنها تتمتع بعمر أقصر  مقارنة مع المحتوى العضوية. ومن ثم يبدأ العائد منها يقل بمرور الوقت وعندما تتوقف عن الدفع ستعود مرة أخرى إلى نقطة الصفر. 

التحكم 

الفائز: الحملات الإعلانية  

أن تتحكم في أنشطتك التسويقية من الجوانب المهمة، سيكون لديك الفرصة لحساب الميزانيات وجدولة الأنشطة بما يتناسب مع الأهداف التسويقية. 

وعند تطبيق هذا الأمر على تحسين محركات البحث نجدها هي التي تحدد الوقت المناسب لعرض النتائج وترتيبها. ومن الصعب جدولة أو التحكم في أيّ شيء. وقد تستغرق تغييرات خوارزميات البحث أيامًا أو أسابيعًا أو شهورًا. 

وأما الحملات الممولة فهي لا تتأثر بخوارزميات البحث أو غيرها من الجوانب، بنا يُمكنك من إطلاق الحملة في الوقت المناسب وإيقافها عند الضرورة. وعرضها في المكان الذي تريده. 

التغلب على المنافسين 

الفائز: تحسين محركات البحث والحملات الإعلانية 

السوق أصبح شديد المنافسة وإذا لم تسوّق من خلال قنوات متعدّدة، لن تتمكن من المنافسة، فمن المحتمل أن يقوم المنافسين بالأستفادة من كل من ميزات الحملات الممولة والسيو. وإذا لم يستخدمونها فلديك الفرصة للاستفادة منها والتغلب عليهم، ومن الممكن تحقيق هذه المنافع: 

  • الحصول على المزيد من الزيارات: من الممكن جذب الزوار من خلال تحسين محركات البحث ومن ثم زيادة هذه الزيارات من خلال الإعلانات الممولة. 
  • أستهداف أفضل: بإمكانك الاستفادة من تحليلات الحملات الإعلانية في التحسين من استهداف الجمهور من خلال السيو. 
  • استخراج الكلمات المفتاحية: تدوين الكلمات المفتاحية ذات الأداء الجيد في الحملات الممولة ومن ثم تضمينها في المحتوى والعناوين وأوصاف المقالات. 

الملخص

كل من الحملات الإعلانية وتحسين محركات البحث من الاستراتيجيات الرائعة لتحقيق النمو لنشاطك التجاري. ليس هناك واحدة أفضل من الثانية بل هناك وقت أو هدف مناسب لكل استراتيجية على حدة. واستخدامهما كليهما سيمنحك دفعة قوية ويجعلك تتغلب على المنافسين. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج