لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

10 من أخطاء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي عليك تجنبها

إذا كُنت تعتمد على التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي للوصول إلى جمهورك المستهدف وعرض منتجاتك وخدماتك ولم تحقق النتائج المرجوة ففي هذه الحالة قد تكون واقع في أخطاء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مما تؤثر على نتائج حملاتك التسويقية. 

أخطاء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التى يجب عليك تجنبها 

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يتيح لك الفرصة للتعريف بعلامتك التجارية في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي من الفيسبوك والانستجرام وتويتر وغيرها، ولكن في بعض الأحيان قد تقع في بعض الأخطاء المؤثرة في تحقيق النتائج وإليك هذه الاخطاء من أجل تجنبها في خطواتك التالية: 

البدء في التسويق من دون وضع خطة واضحة 

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من المسوقيّن عبر السوشيال ميديا هي البدء من دون تحديد خطة واضحة للتسويق حيث يبدؤون في النشر بطريقة مباشرة وفي هذه الحالة من الضروري التعامل مع هذا الأمر بالجدية الكافية من أجل التواصل مع الجمهور بالطريقة المناسبة لهم والتركيز على الجوانب المؤثرة إيجابيًا على العلامة التجارية وتحقيق الأهداف التسويقية. 

كما أنه قد يصل الأمر إلى عدم تحدّيد أهداف في الأصل من العملية التسويقية وبالتأكيد إذا لم تُحدّد أهداف واضحة لن تجني أي فوائد من التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي وهنا من الضروري وضع الأهداف التي تريد تحقيقها ومن ثم تحديد الميزانية التي تريد إنفاقها والمنصة المناسبة.

عدم تحديد جمهورك المستهدف

بالتأكيد ليس كل الجمهور الموجود على منصات التواصل الاجتماعي يتناسب مع منتجاتك وخدماتك التي تقدمها أو حتى التوجهات والقيم التي تحاول ترسيخها على أذهان عملائك وفي هذه الحالة فإن تحديد أو استهداف جمهور واسع أو كبير الحجم لن يكون تأثير إيجابي على تحقيق أهدافك التسويقية وفي هذه الحالة من الضروري تقسيم الجمهور إلى شرائح وتحديد شخصية عميلك المثالي. 

فعلى سبيل المثال من الممكّن أن يكون عميلك المثالي هو (طالب في كلية الإعلام مهتم بخدمات البحث العلمي باللغة العربية عمره يتراوح بين 18 إلى 25 عام) فبهذه الطريقة سيكون لديك القدرة على استهدافه بطريقة واضحة والتواصل معه بناء على اهتماماته والمشكلات التي يعاني منها واللهجة المناسبة له ومن أجل تحديد جمهورك المستهدف بدقة بإمكانك استخدام الجدول التالي: 

الخلفية 

طالب – كلية العلوم – القراءة – البحث العلمي 
التركيبة السكانية 

ذكر – 18 إلى 25 عام – نفقات 1000 في الشهر – القاهرة 

محددات الشخصية 

بحث علمي – دراسة 

الأهداف 

التخرج – حل المسائل – كتاة البحث العلمي 

التحديات 

الصعوبة – عدم وجود الوقت الكافي – عدم القدرة 

إهمال التفاعل مع الجمهور 

لا يهم أي منصة تواصل اجتماعي تستخدمه أو أيّ جمهور تستهدفه من أجل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ولكن مهما كانت المنصة أو الجمهور فمن الضروري الشروع في التفاعل مع الجمهور المستهدف من خلال الخيارات المختلفة سواء بالرد على التعليقات أو الرسائل وغيرها فإذا لم تعتمد على ذلك فتأكد من أنك لن تجني نتائح جيدة من التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

وإذا لم تلحظ تأثير على الجمهور وظهور ردود فعل معينة فربما حان الوقت للتفكير مليًا في أسلوب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الذي اتبعته وعندما تجعل جمهورك يتفاعل معك واعتماد نهج المحادثة ذات الاتجاهين مع الرد على التعليقات حتى عندما تكون سلبية فهذا سيضمن لك الانتقال بعلامتك التجارية إلى مرحلة جديدة. 

من المهم أيضًا تشجيع متابعيك على الانخراط مع علامتك التجارية في المحادثة عند التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي كما يجب عليك التأكد من أن هذه المحادثات هي تفاعلات إيجابية فلن تؤدي المحادثات السلبية حول علامتك التجارية إلا إلى الإضرار بسمعتك ومدى الثقة بين علامتك التجارية والجمهور. 

عدم الاهتمام بالتحليلات 

من أخطاء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الشائعة والتي يقع فيها الكثيرون وذلك عبر إهمال التحليلات في أثناء التسويق على السوشيال ميديا. أيّ لن يتم الأهتمام بالتركيبة السكانية لمتابعين الحساب أو المحتوى أو المنشورات التي حصلت على تفاعل أكثر ومدى التحسّن في عدد المتابعين والتفاعل بشكل عام على الحساب. 

فهذا الأمر سيضمن لك في البداية قدرتك على التعرف على مدى نجاحك في تحقيق الأهداف الموضوعة مُسبقًا وأيضًا مدى فاعلية الاستراتيجية التسويقية المُتبعة من قبلك، وفي هذه الحالة عليك الاهتمام بالنقاط التالية: 

  • تتبع زيارات الملف الشخصي.
  • تتبع تفاعلات المحتوى.
  • اكتساب نظرة ثاقبة حول كيفية تفاعل جمهورك مع المنشورات.
  • تتبع زيادة المتابعين.
  • تتبع معدلات المشاركة.

الأعتماد على البوتات والردود الآلية 

بالتأكيد عند التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنت تستهدف بشر وليس روبوتات، وفي هذه الحالة دائمًا ما يرغب البشر في التحدث مع بشر آخرين حيث سيشعرون بأنهم في أمان ولديهم القدرة على الحصول على خدمات ومنتجات تتوافق مع رغباتهم وحاجاتهم ولهذا السبب استخدام الروبوتات للرد على الجمهور على كل من التعليقات والرسائل لا يُعد طريقة مُناسبة للتواصل مع جمهورك فهو أخطاء في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الشائعة. 

فمن الضروري أن تكون عملية التواصل بشرية من الدرجة الأولى كما أن أكثر من 70% من العملاء أضافوا بأنهم يكونون أكثر أريحية عند التواصل مع أشخاص حقيقيين وبالطريقة التي يفضلونها أي استخدام نفس اللهجة والمصطلحات الخاصة بهم. 

كما أن أكثر من نصف المستهلكين يميلون إلى الإنفاق وشراء المزيد من المنتجات عندما يحسون بأنهم بالقرب من العلامة التجارية وفي نفس الوقت تزداد العلاقة بينهم وتفضيلها على المنافسين. 

إنشاء حساب على كافة منصات التواصل الاجتماعي 

من أخطاء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي يقع فيها الكثيرون عند البدء في التسويق لعلامة تجارية معينة حيث يعتمد المسوق أو صاحب النشاط التجاري على إنشاء حساب للعلامة التجارية على كافة منصات التواصل الاجتماعي من الفيسبوك والانستجرام وتويتر ولينكدان وبينترست وغيرها دون الأهتمام إذا كان جمهوره المستهدف متواجد هناك أم لا.

أو حتى إذا كانت المنصة تدعم نوعية المحتوى الذي تريد مشاركته مع الجمهور المستهدف، فكما نعلم أنه يوجد منصات تواصل اجتماعي قد لا تتناسب مع بعض العلامات التجارية أو حتى الجمهور. فعلى سبيل المثال استخدام الفيسبوك لاستهداف الجمهور السعودي قد يكون خطأ كبير لأن الجمهور السعودي ليس متواجد بالقدر الجيد على الفيسبوك وهنا بالتأكيد ستنفق تكاليف تسويقية من دون أيّ نتائج. 

وأيضًا عند استخدام الشركات أو العلامات التجارية عند التسويق من B إلى B، سيكون LinkedIn هو الخيار الأنسب والمانح لك مجموعة من النتائج والميزات الجيدة مقارنة بمنصات التواصل الأخرى. فالأعتماد على التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يعتمد على تكاليف إضافية فعليك الشروع في فهم أي منصة تساعدك في الوصول إلى جمهورك المستهدف والعمل على إحداث تأثير فيها.

نشر نفس المحتوى عبر كافة المنصات 

المحتوى القيّم والفريد دائمًا ما يؤثر على نتائج التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، فإذا كُنت تعتمد على نسخ المحتوى من حساباتك على المنصات الأخرى فهذا بالتأكيد لن يكون في صالحك ففي البداية الجمهور يختلف من منصة لاخرى وبالتالي تغير صيغة أو نهج أو تنسيق المحتوى المناسب وفي نفس الوقت توجد بعض المنصات التي تكون مناسبة لنوعية محددة من المحتوى فعلى سبيل المثال ليس من المثالي نشر مقالات طويلة على تويتر أو تقسيمها إلى اجزاء. 

فكما نعلم تويتر يضع حد معين لعدد الاحرف وفي نفس الوقت تختلف توقعات وحاجات الجمهور للمحتوى على حسب منصة التواصل، فمثلًا مستخدمي الانستجرام دائمًا ما يتوقعون رؤية محتوى مرئي وليس نصي أو صوتي وفي هذه الجزئية أداة مثل Buffer قد تساعدك وبقوة في هذه الجزئية لتحصل على محتوى مخصص لكل منصة على حدة. 

عدم الاهتمام بجودة المحتوى 

الجانب الآخر والذي قد يكون مؤثرًا بشكل سلبي على كل علامة تجارية تعتمد على التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي هو عدم الاعتمام بتقديم أو نشر صور أو محتوى أو رسومات أو فيديوهات ذات جودة جيدة متناسبة مع توقعات الجمهور المستهدف وهذا للعديد من الأسباب ففي البداية المحتوى يُعد انعكاس لمدة جودة الخدمات والمنتجات المُقدمة وفي نفس الوقت يُبين مدى اهتمامك والتزامك بالجودة القصوى. 

وبالإضافة إلى ذلك يجب أن تضع في حسبانك أنه يوجد منافسين قد يقدمون محتوى ذا قيمة عالية وفي هذه الحالة إذا كُنت تفكر في منافستهم أو التغلب عليهم فمن الضروري إنشاء محتوى قيم فعلى سبيل المثال تقديم المهارات والنصائح والحيل. 

حذف التعليقات السلبية

عند التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي قد تكون هناك بعض التعليقات السلبية لكن العديد من المسوقين يعتبر هذه التعليقات من الجواب السيئة أو التي لا يجب الأهتمام بها لذلك يشرعون في إزالتها لكن هذا الأمر يُعتبر ممارسة سيئة مؤثرة على مدى تقديم العلامة التجارية لمحتوى أو منتجات تتوافق مع الجمهور المستهدف. 

ومن الممارسات الجيدو في هذه الحالة هي الرد على هذه التعليقات السلبية ومن ثم الاعتذار للعميل وتقديم الأسباب التي أدت إلى ذلك مع الوعد بحل المشكلة. وبهذه الطريقة ستضمن أنك ستحصل على اهتمام وثقة جمهورك بعلامتك التجارية ومنتجاتك وأنك تقدرهم وتسى لتحقيق رغباتهم. 

عدم الاعتماد على التسويق عبر الفيديو 

الفيديوهات من أنواع المحتوى المؤثرة على الجمهور المستهدف بدرجة كبيرة للغاية عند التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وهو من أعلى أنواع المحتوى تأثيرًا على قرار الشراء لدى جمهورك فإن استخدامه سيضمن لك معدل تحويلات ومبيعات عالي وفي نفس الوقت التعريف بعلامتك التجارية لأكبر جمهور ممكّن لأنه وببساطة الفيديو من أنواع المحتوى القابلة للانتشار بدرجة كبيرة ومن الخطاء أن لا تضيفه إلى خطة المحتوى الخاص بك. 

الملخص

أخطاء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي كثيرة ومتعددة وفي الأسطُر السابقة تعرفنا على 10 منها لكي تتجنبها وتتمكّن من التسويق لمنتجاتك وخدماتك بطريقة فعالة على منصات التواصل الاجتماعي والحصول على مبيعات عالية، وإذا كُنت تبحث عن شركة أو جهة متخصصة تساعدك في ذلك فنحن في شركة فلينزا نوفر لك خدمة إدارة حسابات تواصل اجتماعي احترافية. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج