لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

التسويق بالمحتوى دليلك الشامل لزيادة أرباحك

التسويق بالمحتوى من أحدث إستراتيجيات التسويق الرقمي، والمحتوى يشكل أكثر من 90% من الشبكة العنكبوتية، كما العملاء أصبحوا يبحثون عن القيمة بدلًا من الحصول على منتجات أو خدمات أو التعامل مع علامات تجارية لا يعرفونها، ليغدو المحتوى القيم الآن أحد الميزات التنافسية. وفي الأسطُر التالية سنتعرف على التسويق بالمحتوى وأنواعه وكيف يُستخدم في رفع المبيعات. 

ما هو التسويق بالمحتوى؟ 

التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو عملية وضع الاستراتيجيات وتحديد المحتوى المناسب والمنصات التي يتواجد فيها الجمهور، مع دراسة شخصية الجمهور المستهدف والمنافسين. يُستخدم للتسويق لمختلف العلامات التجارية والمنتجات والخدمات ما دام هناك جمهور مهتم بها. 

حيث أن التسويق بالمحتوى يهدف لتوصيل قيمة أو معلومة محدّدة للجمهور المستهدف، أو حل مشاكلهم أو التحديات التي يواجهونها بتقديم فكرة أو نصيحة متسقًا مع الأهداف التسويقية واستراتيتجة المحتوى الموضوعة بذلك سيجعل العلامة التجارية تتقرب إلى الجمهور المستهدف لتحويلهم إلى عملاء حاليين. 

كما يساعدك على وصف نظرتك تجاه الجمهور المستهدف ويعكس مدى اهتمامك بهم وأنك تتفهم حاجاتهم وتقدر وقتهم. وقد بدأ التسويق بالمحتوى مركزًا على المنتجات والخدمات بتبيين مواصفاتها، ولكن الآن ظهرت لنا جوانب حديثة تهتم أكثر بمشاعر العملاء والمنافع التي يحصلون عليها.لذلك، شركة كوكولا غيرت شعارها إلى “دوق اللحظة” مشيرة إلى مشاعر السعادة و” كوكولا أحلى مع بعض” مستهدقة مشاعر الأنتماء.

أهمية التسويق بالمحتوى 

 التسويق بالمحتوى يتمثل في منح الجمهور المستهدف قيمة أو حل ومن ثم الحصول على عملاء محتملين قادرون على زيادة مبيعاتك وجني الأرباح، وإليك الأسباب التي تجعل التسويق بالمحتوى من الاستراتيتجات المهمة في كل خطة تسويقية: 

زيادة الوعي بالعلامة التجارية 

في عالمنا اليوم يوجد الكثير من الأعمال التجارية وارتفعت المنافسة، وأصبحت جودة المنتجات والخدمات متقاربة إلى حد كبير، فجميع الشركات الآن تهتم بجودة منتجاتها. لذلك هناك مكان واحد فقط يُمكن للشركات التفوق من خلاله وهو الوعي بالعلامة التجارية، وهذا لن يتم بدون مشاركة محتوى يتناول مواصفات المنتجات والخدمات وما تقدمه العلامة التجارية وتقديم محتوى قيّم. 

التعزيز من ولاء العملاء الحاليين 

عند مشاركة محتوى منتظم مع عملائك الحاليين يتناول حل مشاكلهم والاستخدامات الصحيحة للمنتجات فأنت تبني علاقة قائمة على الثقة والاحترام مع عميلك. ولهذا سوف يثق في علامتك التجارية ويصبح أكثر ولاءًا. لكن تخيل في حال الاعتماد على الإعلانات المدفوعة الهادفة للبيع فقط بدلًا من المحتوى الموجه لبناء علاقة وطيدة مع العملاء فبالتأكيد سيشعر العميل أن العلامة التجارية لا تستحق أن يتعامل معها. 

تحسين المبيعات 

في أنواع التسويق بالمحتوى المختلفة من المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي  فهو يهدف لجذب المزيد من المتابعين أو الزيارات وتحويلها فيما بعد إلى مبيعات. ويعد مختلف عن التسويق التقليدي في أنه يعمل على بناء علاقة قوية مع الجمهور المستهدف ما يساعد على المحافظة عليهم وتكرار عمليات البيع بشكل مستمر في المستقبل. فالتسويق التقليدي يهتم فقط بتحقيق المبيعات بدون النظر لأي جانب آخر. 

 استراتيجية قليلة التكلفة 

على عكس استراتيجيات التسويق الرقمي الأخرى مثل الإعلانات المدفوعة، التسويق بالمحتوى قليل التكلفة وفي نفس الوقت يحقق نتائج جيدة. كما أنه دائم لا يتوقف بإنتهاء الميزانية على سبيل المثال عند إنفاق 500$ على الإعلانات المدفوعة لتحصل على 10 عمليات بيع فيجب أن تنفق نفس التكاليف لتحقيق نفس النتيجة. لكن عند التسويق بالمحتوى ستدفع مرة واحدة وستكون الزيارات والتحويلات وعمليات البيع مستمرة. 

مقارنة بين التسويق بالمحتوى والتسويق التقليدي 

عندما يتعلّق الأمر بالتسويق التقليدي الذي يتم على التلفاز والجرائد والمجلات واللافتات والرسائل النصية وغيرها، فهو مزعج وأصبح المستهلكين يكرهون طبيعته المتطفلة، فعلى سبيل المثال عندما يكون العميل يشاهد أحد الأفلام المُحببة له ومن ثم يأتي حدث مهم ولكن يُقطع الفلم بإعلان ترويجي مفاجئ! فهذا الآن ليس في صالح العلامات التجارية. 

أما التسويق بالمحتوى يختلف عن ذلك، كونه تسويق داخلي بدلًا من أن يكون تسويق خارجي حيث أن: 

التسويق التقليدي 

التسويق بالمحتوى 
يطلب من العميل شراء المنتج 

يقدم للعميل ما يحتاجه 

عام 

شخصي 
ثابت 

ديناميكي 

يهتم بتحقيق المبيعات 

يهتم بإفادة العميل وتطوير العلاقة 

كما أن الإعلان التقيدي في أوقات الذروة يكون مرتفع التكلفة بشكل لا يُصدق، والتسويق بالمحتوى أقل تكلفة بـ 62% من التسويق التقليدي. ويعد التسويق بالمحتوى سهل القياس والتعرف على مدى جدواه في الوقت الفعلي من خلال استخدام أدوات التسويق بالمحتوى. 

ولكن هذا لا يعني بأن التسويق التقليدي قد أنتهي أو لن يُستخدم من قبل الأنشطة التجارية، ففي الواقع يوجد الآن الكثير من الشركات تعمل على الدمج بين التسويق بالمحتوى والمحتوى التقليدي. أيّ أنه سيكون لهم صفحات على منصات التواصل الاجتماعي ولافتات على الطرق وإعلانات على التلفزيون ومثال على ذلك حملات شركة كوكولا. 

أنواع التسويق بالمحتوى 

لاختلاف الجمهور وقنوات التسويق بالمحتوى لدينا العديد من الأنواع التي تناسب كل قناة على حِدة، وهذه الأنواع قد تُستخدم كل على حدة أو تُجمع في منصة واحدة. وهي: 

المقالات أو المدونات 

من أقدم أنواع التسويق بالمحتوى يتمثل في نشر المحتوى على المواقع الإلكترونية أو المدونات، حيث يتناول محتوى متعلق بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها والمشاكل التي تواجه الجمهور المستهدف جاذبًا للأشخاص المهتمين في التعرف على هذه المعلومات من خلال محركات البحث مثل Google و Bing. كما يعد منخفض التكلفة بفضل الزيارات العضوية ومناسب لأن يكون استراتيجية طويلة الأمد. 

وعند التسويق بهذا النوع من المحتوى، يجب: 

  • أن يكون المحتوى متوافق مع محركات البحث. 
  • الموقع ذو تجربة مستخدم جيدة وسهل التصفح.
  • هناك علاقة بين المحتوى الذي تقدمه ومنتجاتك. 
  • الاهتمام بقيمة المحتوى والتنسيق الجيد. 

ومثل على هذا النوع من التسويق بالمحتوى مدونة موقع فلينز التي تقرأ عليها الآن. 

الفيديوهات 

التسويق بالمحتوى استراتيجية فعالة للوصول إلى الجمهور المستهدف وضمان تفاعلهم، حيث أٌجريت دراسة أثبتت بأن 88% من المسوقين يقول بأن الفيديوهات حققت مبيعات أكثر. مشتملًا على تقديم فيديوهات في مختلف المجالات من الترفيه والأرشاد والقصص والإعلانات  وغيرها. 

ويعد اليوتيوب ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى من أكثر القنوات لتقديم هذا النوع من المحتوى، ومثال على التسويق بالفيديو إعلان شركة زين لعيد عام 2021. 

الكتب الإلكترونية 

الكتب الإلكترونية قد لا تكون من أنواع المحتوى الشائعة في العالم العربي، لأنها تحتاج لمجالات ومنتجات وجمهور محدّد لتقديم هذا التوع من المحتوى، وببساطة هي كتب تحتوي على معلومات قيمة بأحد المجالات على سبيل المثال التسويق الرقمي أو البرمجة أو الهندسة وحتى طريقة استخدام المنتجات وكتالوجات الأسعار. 

وتتمثل الاستراتيجية التسويقية بهذا النوع من المحتوى في طلب معلومات العملاء من البريد الإلكتروني والاسم ورقم الهاتف، وأيضًا قد يتم التسويق للمنتجات أو الخدمات بين نصوص هذه الكُتب أو تُستخدم كأداة للتوعية بالعلامة التجارية. مثال موقع hubspot يقدم مجموعة من الكُتب الإلكترونية ولكن قبل ذلك يطلب من العملاء التسجيل في الموقع. 

الانفوجرافيك 

من بين العديد من أنواع التسويق بالمحتوى، الانفوجرافيك أحد أشكال المحتوى التي تفيد المسوقيّن الإلكترونين كثيرًا، فهو يحصل على أهتمام أكثر من الجمهور المستهدف ويقومون بمشاركته دائمًا مع الأشخاص الأخرين، وذلك يرجع لبساطته في تقديم المعلومات والوضوح الكافي في المعلومات وبالإضافة للقيمة الكبيرة لهذا النوع من التسويق بالمحتوى. 

من الممكن أن يكون محتوى رئيسي على منصات التواصل الاجتماعي مثل الانستجرام، أو محتوى ثانوي بجانب المقالات على الموقع. متناولًا جوانب أكثر تخصيص ومعقدة ليقدمها في صورة بسيطة مثل semrush التى تقدم أداء رائع على تويتر. 

البودكاست 

عند الحديث عن التسويق بالمحتوى من المهم أن نتناول المحتوى الصوتي متمثلًا في البودكاست، مثله مثل أنواع التسويق بالمحتوى الأخرى يقدم فائدة أو قيمة للجمهور المستهدف ولكن بشكل مسموع. حيث من الممكن أن تكون هناك قابلية أكثر للاستماع له عند قيادة السيارة أو الانشغال بأيّ شيء آخر. 

مُركزًا أكثر على زيادة الوعي بالعلامة التجارية وإبراز شخصيتها وتوصيل الرسالة إلى الجمهور المستهدف، ومن المنصات التي يُنشر عليها البودكاست SoundCloud و Spotify. ومن الممكن دمج البودكاست مع منشورات السوشيال ميديا على الفيسبوك وتويتر والانستجرام  واليوتيوب ومحتوى المدونة.

وبالحديث عن المحتوى الصوتي الآن أصبحت هناك ما يُسمى بالغرف الصوتية بعد اطلاق تطبيق Clubhouse، فالميزة متاحة على منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر. ومثال على ذلك جهود قناة الجزيرة على منصة SoundCloud. 

بودكاست الجزيرة

محتوى منصات التواصل الاجتماعي 

محتوى السوشيال ميديا يختلف عن أنواع التسويق بالمحتوى الأخرى، لأن العلامة التجارية تعمل على التفاعل مع الجمهور المستهدف وتجذبهم مباشرة؛ أيّ محتوى شبيه بأن يكون شخصي. لذلك، ستحتاج استراتيجيات محدّدة تُمكنك من التوافق مع شخصية جمهورك. حتى أن اللهجة أو اللغة قد تؤثر أو زوايا طرح المواضيع. 

ومثال على محتوى منصات التواصل الاجتماعي المنشورات على الفيسبوك أو الإنستجرام أو تويتر، وقد يتخلله بعض المحتوى الكوميدي أو الترفيهي. 

خطوات استراتيجية التسويق بالمحتوى 

عندما يتعلق الأمر بالتخطيط لاستراتيجية التسويق بالمحتوى فهناك  العديد من الخطوات التي يجب المرور بها، لتحقيق نتائج جيدة، وهي: 

حدد أهدافك 

قبل البدء في التسويق بالمحتوى من المهم أن تضع الخطوط العريضة تحت أهدافك المراد تحقيقها بنشر المحتوى، والنتيجة التي تريد الوصول إليها بعد نشر هذا المحتوى الكثيف  وهذه الأهداف ليس المقصود بها الأهداف الشخصية مثل الثراء أو شراء سيارة. بل  هي الأهداف التتسويقية الذكية مثل: 

  • زيادة أعداد الزيارات إلى الموقع الإلكتروني. 
  • زيادة التفاعل في الحساب. 
  • تحقيق المزيد من المبيعات. 
  • التوعية بالعلامة التجارية. 

من هو جمهورك؟

هذا السؤال من المهم ان تطرحه على نفسك أو على فريق التسويق الخاص بك، حيث أن التسويق بالمحتوى يعتمد بشكل كبير على شخصية الجمهور، ليحدد الطريقة المناسبة للوصول إليهم والتحدث معهم. فعليك ان تبدأ في عمل قائمة مُشتملة على كافة معلومات جمهورك المستهدف من معلوماتهم الديموغرافية مثل العمر والجنس وغيرها وأيضًا الوقوف على اهتماماتهم والتحديات التي يواجهونها والأجهزة التي يستخدمونه للوصول إلى الموقع. 

ما هو موقفك الآن؟ 

إذا لم تكن في بداية طريقك للتسويق بالمحتوى، يجب أن تتعرف على المكان أو الموضع الذي تقف فيه الآن، وهذا يعني التعرف على المحتوى الذي نشرته سابقًا وجوانب الضعف التي يعاني منها. على سبيل المثال تفحص كافة المحتوى على الموقع أو منصات التواصل الاجتماعي من المقالات والفيديوهات وتعليقات الجمهور.  

وفي هذه الحالة من الممكن استخدام أدوات مثل SEMRush لفحص محتوى الموقع حيث من المهم التدقيق على عناوين المقالات والأوصاف والكلمات المفتاحية وفجوة المحتوى.  والهدف من هذه الخطوات هو تحديد المحتوى المناسب والذي يقوم بأداء جيد. 

من هم المنافسين؟ 

أيضًا المنافسين يمثلون جانب مهم عند التسويق بالمحتوى، ففي أي منصة تبدأ عليها بالتسويق بالمحتوى ستجد أن هناك منافسين آخرين يستحوذون على السوق فكيف تتمكن من التغلب عليهم؟ فهذا لن يحدث بدون دراسة المحتوى الذي يقدمونه وما ميزاتهم وجوانب الضعف التي يعانون منها. 

وأدوات مثل Ubersuggest و semrush ستساعدك كثيرًا في ذلك وتحديد فجوة المحتوى، أما بالنسبة لمنصات التواصل الاجتماعي فلديك buzzsumo حيث تساعدك في الوصول إلى كافة أنواع المحتوى المنشورة على الإنترنت. 

ما هو مقدار الميزانية المراد إنفاقها؟

قبل الشروع في أي خطوة بشان التسويق بالمحتوى، ينبغي التعرف على الميزانية المراد إنفاقها على المحتوى، أيضًا الموارد البشرية المتاحة لإنتاج هذا النوع من المحتوى ومع تكاليف الأدوات التي تريد استخدامها وأجهزة الكمبيوتر والاستضافة وغيرها من النفقات. 

فعليك أن تحدد مصدر التمويل أيضًا هل سيكون داخليًا أم تعتمد على مصادر خارجية، وما إذا كُنت ستقوم بتوظيف كُتاب محتوى أو محرري فيديوهات أم ستتعامل مع وكالة تسويق متخصصة؟  ما عليك إلا تجميع كافة النفقات ومقارنتها بالميزانية المتاحة. 

ما هي المنصة التي تريد استخدامها؟ 

إجابة هذا السؤال تتعلّق أكثر بالمنصات المتواجد فيها جمهورك المستهدف، على سبيل المثال دائمًا الشباب يكونون موجودين على منصات التواصل الاجتماعي ويفضلون مشاهدة الفيديوهات عن قراءة المحتوى النصي. ودائمًا تجده في كل من Instagram و Facebook. ولكن ذلك قد يختلف على سبيل المثال نجد أن المهتمين بالتوظيف والجوانب المهنية يتواجدون في linkedin وكتاب المحتوى في Twitter والمبرمجين في github. 

إنشاء المحتوى وجدولته ونشر 

بعد ذلك، سيكون من الجيد البدء في إنشاء المحتوى مع الوضع في الاعتبار شخصية العميل وقبل أن تبدأ في نشر المحتوى من الجيد جدولته بحيث تحدّد ما إذا كُنت ستنشر محتوى بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري. ويوجد العديد من الأدوات التي تساعدك في اكمال هذه المهمة مثل Hootsuite.

في الخطوة التالية عندما يحين نشر المحتوى من الجيد أن يتم إنشاء قائمة بالموضوعات والتأكد من أن المحتوى يجيب على تساؤلات الجمهور ويحل مشاكلهم والتحديات التي تواجههم. 

تحديد مؤشرات الأداء 

مؤشرات الأداء من أهم الجوانب التي يجب وضعها في الحسبان عن إطلاق حملات التسويق بالمحتوى، فكيف ستتمكن من معرفة أن الحملة ناجحة أو فاشلة؟  أو نوعية المحتوى المناسب لدى جمهورك المستهدف؟ أم مدى خبرة المسوق أو فريق التسويق بالمحتوى الخاص بك؟ 

فيجب أن تكون لديك أرقام واضحة للأهداف المراد تحقيقها، وتتبع نجاح الحملة على سبيل المثال زيادة متابعين الصفحة بنسبة 10% أو تحديد حجم الإيرادات الشهرية أوالنصف سنوية وعدد تنزيلات التطبيق وزيارات الموقع أو التعليقات. أيضًا من الممكن وضع مؤشرات قياس للنفقات على سبيل المثال تكاليف اكتساب العملاء.

الملخص

أن المحتوى هو الملك والطريق الأمثل للتعزيز من علامتك التجارية والوصول إلى الجمهور المستهدف والتغلب على المنافسين، وليس هناك أقوى من المحتوى في بناء الثقة وجذب العملاء المهتمين. والكثير من العلامات التجارية حققت أرباح ضخمة من هذه الاستراتيجية. إذًا ما الذي تنتظر ابدأ الآن في التسويق لعلامتك التجارية من خلال المحتوى.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج