لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

ماهو التسويق بالبريد الإلكتروني، وكيف تستفيد منه؟

التسويق الإلكتروني من الطرق التسويقية الجديدة والتي تسمح لك بالوصول إلى جمهورك المستهدف وبأقل تكاليف مُمكّنة. ومن أشهر أنواعه هو التسويق بالبريد الإلكتروني فإذا ما كُنت مهتم به وتريد التعرف عليه وما الذي يقدمه لك كصاحب نشاط تجاري تابع الأسطُر التالية. 

ما هو التسويق بالبريد الإلكتروني؟ 

التسويق عبر البريد الإلكتروني يعتمد على المراسلات والمحتوى الذي يتم إرساله إلى الجمهور المستهدف من خلال رسائل البريد الإلكتروني. فهو أحد أشكال التسويق الرقمي القديمة والتي حتى اليوم توفر نتائج جيدة وخصوصًا أن البريد الإلكتروني من الأدوات المهمة للأشخاص من أجل التواصل بين بعضهم البعض وأيضًا استخدامه في الجوانب التجارية والعملية. 

حيث يتم من خلاله تثقيف العملاء بالمنتجات والخدمات وإظهار مميزاتها أو حتى التعريف بالعلامة التجارية ومشاركة محتوى يقع تحت طاولة اهتمام الجمهور المستهدف. فهو استراتيجية تسويقية منخفضة التكلفة وفي نفس الوقت فعالة للغاية لأنه يحصل على معدلات فتح عالية مقارنة مع القنوات التسويقية الأخرى. 

مميزات التسويق بالبريد الإلكتروني

التسويق بالايميل يوفر العديد من الميزات التي تطال كل من المشاريع التجارية والمستخدمين حث أن أغلب العلامات التجارية اليوم تُعد التسويق بالايميل من الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية في خطتها التسويقية، وإليك مميزات التسويق بالبريد الإلكتروني التي يجب عليك التعرف عليها: 

التركيز على العملاء 

عند التسويق بالبريد فإنه سيكون لديك قدرة أكبر على تقديم محتوى متناسب مع كل عميل على حدة، بما يُمكنك من الايفاء بتوقعاتهم وفي نفس الوقت جعلهم يشرعون في عملية الشراء أو حتى إشراك العملاء السابقين في عملية الشراء مرة أخرى عبر نشر العروض المجانية والخصومات والإعلانات الموسمية ومقاطع الفيديو. 

الوصول المباشر 

عند إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى أيّ شخص، فإنها تظهر على قسم الإشعارات في الهاتف الخاص به بما يضمن لك الاطلاع على الايميل على الفور مع إمكانية عرض اسم علامتك التجارية ما يعني سوف تعرف بعلامتك وتجذب عملاء بشكل دائم. 

التسويق بالبريد الإلكتروني سهل 

الجانب الآخر المميز في التسويق بالبريد الإلكتروني هو أنه سهل للغاية، وهذا هو السبب الذي يجعل صندوق الوارد الخاص بك مليء بالرسائل عن العروض والخدمات والوظائف القديمة. فكل الأمر يتم عبر أدوات تعمل على أتمتة المراسلات مع إمكانية اختيار قالب للرسائل وتخصيصه بالكامل. 

استراتيجية تسويقية منخفضة التكلفة 

إرسال البريد الإلكتروني يتم بشكل مجاني بالكامل، حتى إذا ما اشتريت أو اشتركت في بعض أدوات التسويق بالإيميل فسوف تجد أن تكلفة خطط الاشتراك مناسبة، وحتى أنه يوجد بعض الأدوات التي تقدم خطط مجانية وذلك لعدد محدود من الإيميلات. 

كيف بإمكانك استغلال التسويق بالبريد الإلكتروني؟ 

هذه الاستراتيجية التسويقية ليست وليدة اليوم، فلقد كانت من أول وسائل التسويق الرقمي التي ظهرت في عام 1971. ومن ذلك الحين حصلت على العديد من التحسينات والتطويرات لتكون اليوم من أشهر قنوات التسويق الإلكتروني المُستخدمة من قبل الأنشطة التجارية، وإليك كيف يُفيدك في تحقيق أهداف نشاطك التجاري: 

قبل ذلك يجب أن تعلم بأنه: 

  • في عام 2020 كان يوجد أكثر من 4 مليار مستخدم للبريد الإلكتروني. 
  • 80% من المستخدمين يتفحص البريد الإلكتروني مرة واحدة في اليوم. 
  • 62% من المستخدمين يقولون أن التسويق بالبريد مناسب لهم. 

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

التسويق بالبريد الإلكتروني يساعدك وبفاعلية في التواصل مع جمهورك المستهدف، وبالتالي سيكون لديك الفرصة للتعريف بعلامتك التجارية وبالمنتجات والخدمات التي تقدمها. وهو يختلف عن استراتيجيات التسويق الأخرى مثل منصات التواصل الاجتماعي في أن الرسائل تكون مخصصة بالكامل ما يساعد على زيادة الوعي بالعلامة التجارية. 

ولاء العملاء

يعمل التسويق بالبريد الإلكتروني على تعزيز ولاء العملاء في كل مرحلة من مراحل المشتري، بما يضمن لك تحقيق مبيعات وأرباح عالية. ولأنه من الممكّن استخدامه بشكل مباشر مع نظم خدمة العملاء.  

جمع الملاحظات والمعلومات 

الجانب المهم الآخر الذي من الممكن أن يستخدم فيه التسويق بالبريد الإلكتروني هو جانب جمع المعلومات عن الجمهور أو العملاء، بالتعرف على المنتجات والخدمات المناسبة لهم وأيضًا جمع المعلومات الكافية عن رغبات واحتياجات العملاء بما يُمكّن من تلبيتها وجمع معلومات مهمة عن السوق. 

زيادة المبيعات 

في حين أن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أداة تسويق ممتازة بشكل واضح، إلا أنه أيضًا قد يحسن المبيعات. حيث أن أكثر المسوقيّن يقولون بأن التسويق بالبريد الإلكتروني يزيد من المبيعات وبشكل جيد قد يصل إلى 760%. ومن السهل جدًا عرض المنتجات والخدمات وتقديمها عبر البريد الإلكتروني. 

جلب زيارات إلى الموقع الإلكتروني 

عند مشاركة رسائل عبر البريد الإلكتروني مع جمهورك المستهدف، فهذا الأمر سيزيد من فرص الحصول على زيارات إلى موقعك الإلكتروني والتي بعد ذلك من الممكن تحويلها إلى مبيعات وأرباح بكل سهولة. 

زيادة العملاء المحتملين 

أيضًا في نفس سياق زيادة المبيعات فإن التسويق بالبريد الإلكتروني يضمن لك زيادة العملاء المحتملين لعلامتك التجارية. وبالتالي تكوين مجتمع مهتم بعلامتك التجارية والمنتجات والخدمات التي تقدمها. وفي نفس الوقت سيكون لديك الفرصة لتتبع إحصائيات فتح الرسائل والذين قاموا بتحويلها إلى قسم الرسائل غير المرغوب فيها. 

كيفية وضع خطة للتسويق بالبريد الإلكتروني

إنشاء خطة للتسويق بالبريد الإلكتروني يتطلب منك، التعرف والاهتمام بمجموعة من الجوانب من أجل الحصول على استراتيجية تسويقية ناجحة عبر البريد الإلكتروني، ومن أجل ضمان ذلك إليك مجموعة من الخطوات التي يجب عليك الشروع بها: 

تحديد الهدف من الحملة التسويقية 

الخطوة الأولى تتمثل في تحديد الأهداف التسويقية المُراد تحقيقها من التسويق بالبريد الإلكتروني، حيث أنه لابد من أن يكون هناك غرض من العملية التسويقية فهل تريد زيادة المبيعات؟ أم التعريف بالعلامة التجارية؟ أم زيادة الزيارات إلى الموقع الإلكتروني؟ 

كما من المهم أن تكون هذه الأهداف ذكية SMART أي محدّدة وقابلة للقياس ومن الممكن تحقيقها. فعلى سبيل المثال قد تهدف لزيادة المبيعات بنسبة 10% وذلك في الثلاث أشهر القادمة أو مضاعفة أعداد الزيارات إلى المتجر الإلكتروني في السنة الحالية.  فعندما يكون الهدف الخاص بك قابل للقياس ومحدد، ستتمكن من تحديد إذا ما تحقق الهدف أم لا. 

تعرف على جمهورك المستهدف 

من أجل تطوير خطة تسويق بالبريد الإلكتروني من الضروري عليك التعرف على جمهورك المستهدف، وبشكل أعمق يتجاوز المعلومات الديموغرافية من العمر والجنس ويتعمق ليشمل الاهتمامات والسلوكيات وأيضًا التوقعات الخاصة بالمنتجات والخدمات. 

وهنا من الممكّن أن يساعدك إنشاء تصور عن شخصية عمليك المثالي في تحديد هذه الجوانب وبشكل دقيق للغاية، فعلى سبيل المثال (طالب في جامعة حكومية متوسط الدخل ويهتم بألعاب الفيديو). بمجرد أن تعرف جمهورك المستهدف ، يمكنك البدء في البحث عن نوع المحتوى الذي قد يجده أكثر جاذبية. وذلك عبر: 

  • إجراء استطلاعات رضا العملاء.
  • إجراء مقابلة مع فريق المبيعات الخاص بك حول تفاعلاتهم مع العملاء.
  • التجسس على المنافسين. 
  • مراجعة مدونتك لمعرفة المشاركات التي تحظى بأكبر قدر من الاهتمام.
  • البحث عن بيانات حول عادات الشراء وسلوكيات جمهورك المستهدف.

مراجعة النتائج السابقة 

أيضًا تحتاج للتعرف على نتائج التسويق السابقة إذا ما قُمت بالإعلان عبر البريد الإلكتروني من قبل، وهذا سوف يُمبين لك المحتوى الذي حقق نتائج جيدة وفي نفس الوقت نقاط الضعف التي من الواجب الاهتمام بها. 

التخطيط لبناء قوائم البريد الإلكتروني

إذا لم يكُن لديك قاعدة تحتوي على جهات الاتصال أو الأشخاص الذين تريد التراسل معم، ففي هذه الحالة من المهم التخطيط من أجل إنشاء قائمة بريدية مخصصة، ومن أجل ضمان ذلك إليك هذه الحيل التي بإمكانك استخدامها وبكل سهولة: 

  • أضف النوافذ المنبثقة للخصم وقدم خصومات مقابل عنوان بريد إلكتروني.
  • أعتمد على غلق المحتوى. 
  • قدم محتوى قابل للمشاركة والتحميل. 
  • أضف الحاضرين في حدث أو ندوة عبر الإنترنت إلى قائمتك البريدية.
  • تقديم دعوات الوصول المبكر للمنتجات الجديدة.
  • قم بإنشاء اختبارات عبر الإنترنت وأرسل النتائج إلى أولئك الذين تركوا جهات الاتصال الخاصة بهم.
  • عرض خدمة اتصال wifi مجانية مقابل رسالة بريد إلكتروني.

تحديد الوقت المناسب لإرسال الرسائل 

من أجل الحصول على حملة تسويقية احترافية عبر البريد الإلكتروني ففي هذه الحالة من الضروري العمل على تحديد الوقت المناسب لإطلاق الرسائل حيث أن نجاح حملة التسويق بالبريد الإلكتروني يعتمد نجاحها على توصيل الرسائل إلى الجمهور المستهدف وفي الوقت الذي يتواجدون فيه أمام شاشة الكمبيوتر أو الهاتف المحمول. 

فعلى سبيل المثال من الممكّن جدولة الرسائل ليتم إرسالها بشكل يومي أو اسبوعي، وهذا بالتأكيد سيضمن لك وصول الرسائل في الوقت المناسب. 

نصائح لإنشاء حملة تسويق بالبريد الإلكتروني ناجحة 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من النصائح المساعدة لك في إنشاء حملة تسويق بالبريد الإلكتروني ناجحة ومحققة لاهدافك التسويقية التي حددتها بشكل سابق. والجدير بالإشارة أن هذه النصائح مُنشئة ومقدمة من أفضل المسوقيّن عبر البريد الإلكتروني: 

بناء قائمة بريدك الإلكتروني

إذا ما كانت تريد تحقيق نتائج جيدة من الحملة التسويقية بالبريد الإلكتروني، فمن المهم في هذه الحالة تكوين قائمة بريد إلكتروني تحتوي على اشتراكات من قبل جمهورك المستهدف. ومن دون ذلك لن تستطيع حتى التواصل معهم أو إرسال العروض أو الرسائل أو المحتوى إليهم. 

ومن أجل ضمان ذلك من الممكن الاستفادة من تقديم عروض وحوافز على سبيل المثال منح الاشتراكات المجانية مثل القسائم الشرائية والكتب الإلكترونية. ولكن بشكل عام من الجيد الابتعاد عن شراء القوائم البريدية الجاهزة. 

استخدام قوالب التسويق عبر البريد الإلكتروني

من أجل التسويق بالبريد الإلكتروني بشكل احترافي ففي هذه الحالة من الضروري الاهتمام بالتصاميم الخاصة بالبريد الإلكتروني، حيث أظهرت الدراسات بأن العلامات التجارية أو المسوقين الذي يستخدمون قوالب بريد إلكتروني احترافي فإنها تزيد من نسبة الأرباح بنسبة 33%. 

حيث من الممكّن أن تساعدك قوالب البريد الإلكتروني الاحترافية في تحقيق أهدافك التسويقية، وإظهار علامتك التجارية بشكل احترافي. فكل ما عليك القيام به هو اختيار قالب مناسب ومن ثم تخصيصه ليتناسب مع الغرض والجمهور المستهدف وأيضًا العلامة التجارية كما من الجيد اختيار قالب يسمح بتفاعل المستخدمين من المحتوى والصور والفيديوهات وغيرها. 

الاهتمام بسطر الموضوع 

قبل أن يقوم المستلمون بفتح رسالة البريد الإلكتروني ينظرون في البداية إلى سطر الموضوع حيث أن سطر الموضوع القوي يجذب القراء إلى باقي المحتوى. وبالتالي لا يقل أهمية عن محتوى الرسالة كما يساهم وبقوة في ضمان التفاعل مع المحتوى الخاص بك. 

وبشكل عام سطر الموضوع القصير يعمل بشكل أفضل، حيث من الجيد أن يكون العنوان أقل من 43 حرف، ما يعني 7 كلمات أو أقل. وعند كتابة سطر عنوان عليك الاهتمام بالآتي: 

  • إضفاء الطابع الشخصي. 
  • أطرح أسئلة مثيرة للفضول. 
  • استخدم الكتابة بالأحرف الكبيرة للجملة العادية بدلاً من استخدام كل الأحرف الكبيرة.
  • أجري اختبار A / B من أجل اختيار العنوان المناسب. 

التركيز على تقديم قيمة لعملائك

التسويق بشكل عام يعتمد على تقديم قيمة للعملاء، فإذا ما كُنت تريد التأثير على جمهورك المستهدف، فعليك تقديم قيمة حقيقية في محتوى رسائل البريد الإلكتروني. ومن هذا المنطلق من الضروري يجب أن يركز المحتوى على ما يحتاجه عملائك وليس فقط ما تحتاجه كعلامة تجارية.  

هذا يعني أنه حتى إذا كان البريد الإلكتروني الخاص بك يهدف إلى عرض منتج جديد ، يجب أن توضح اللغة التي تستخدمها كيف يفيد هذا المنتج عملائك.

استخدام زر اتخاذ إجراء احترافي 

أيضًا من الضروري أن يُترجم الغرض من الإعلان، بزر اتخاذ إجراء (CTA)، فإذا ما لم تخبر العملاء بما يجب القيام به ففي هذا الحالة ليس من المرجح تحقيق أيّ من أهدافك التسويقية. فالبريد الإلكتروني من الاستراتيجيات التسويقية الناجحة وخصوصًا في حال الاهتمام بزر اتخاذ الإجراء ولكن من دون ذلك لن يكون هناك أيّ تأثير إيجابي على العلامة التجارية. 

من ناحية أخرى ، إذا كان الهدف من استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية ، فقد تلهم الناس لمشاركة ما تعلموه مع أصدقائهم، وتشجيع الأصدقاء على الاشتراك في رسالتك الإخبارية، والتفاعل مع علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي، أو الإجابة على استبيان الوعي بالعلامة التجارية.

أمثلة على حملات تسويق بالبريد الإلكتروني ناجحة 

PayPal

شركة باي بال من الشركات الرائدة في مجال التحويلات البنكية، وقد أطلقت الحملة التسويقية الخاصة بها، من أجل تشجيع المستخدمين على استخدام ميزة checkout with PayPal من أجل عرض الفوائد للمستخدمين. 

التسويق بالبريد الإلكتروني

شركة Birchbox 

هذه الشركة من الشركات المميزة، حيث قامت بإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى المستخدمين وبطريقة تفاعلية للغاية، عبر مشاركة لعبة ورقية يستخدمها العديد من المراهقين والأطفال في حياتهم. وهنا تم استخدامها من أجل إثارة الجمهور وحملهم للتفاعل مع المحتوى. 

 التسويق بالبريد الإلكتروني

Anghami

أنغامي هو من تطبيقات الموسيقى المشهورة في الوطن العربي، وبالتأكيد لم يحصل على هذا النجاح ما لم تكُن لديه استراتيجية تسويقية احترافية. ومن ضمن القنوات التسويقية التي يستخدمها فريق التسويق في انغامي هي البريد الإلكتروني حيث يُرسل رسائل من وقت لآخر من أجل تنبيه المستخدمين بضرورة الاشتراك في الخدمة. 

 التسويق بالبريد الإلكتروني

الملخص

التسويق بالبريد الإلكتروني من الاستراتيجيات التسويقية القديمة وحتى اليوم يساهم وبقوة على زيادة المبيعات والأرباح للعلامات التجارية. فإذا ما كُنت تفكر في البدء بالتسويق عبر الإيميل ففي هذه الحالة عليك وضع خطة محكمة وإنشاء محتوى قيم بعد التعرف على جمهورك المستهدف وإذا لم يكُن لديك الخبرة الكافية ففي هذه الحالة عليك بتوظيف شركة تسويق بالبريد الإلكتروني. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج