لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

فوائد وميزات الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي

مع التحول التقني الذي شهده العالم أصبح التسويق الرقمي أحد الطرق الفعالة للتعريف بالعلامات التجارية والحصول على مبيعات وأرباح عالية مقدمًا مجموعة من إستراتيجيات التسويق التي من ضمنها الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والانستجرام وتويتر ولينكدإن وغيرها. 

ما هو الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي؟ 

الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي

إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي هي واحدة من الاستراتيجيات التسويقية للأنشطة التجارية والموفرة للعديد من الإمكانيات التي تتيح استهداف الجمهور المستهدف من خلال مجموعة من العوامل من الديموغرافيات والاهتمامات والعمر وغيرها مع استعراض المنتجات والخدمات للحصول على مبيعات موفرة مجموعة من الأنواع المتمثلة في: 

  •  إعلانات الصور: من أشهر أنواع إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي حيث تسمح بالتسويق لكافة العلامات التجارية والمنتجات والخدمات سواء على الفيسبوك أو على الانستجرام أو تويتر أو غيرها حيث أن إنشائها يُعد سهل للغاية ولكنك في البداية تحناج إلى التخطيط لها وإنشاء المحتوى الخاص بها. 
  • إعلانات الفيديو: أيضا من إعلانات منصات التواصل الاجتماعي المميزّة والتي تتيح لك الفرصة للاستفادة من إمكانيات الفيديو للتأثير على مشاعر الجمهور وتحويلهم إلى عملاء حاليين ودائما ما يوصى بأن يكون طول الفيديو مناسب أو قصير وهنا لديك مجموعة من المنصات التي تدعم هذا النوع من الإعلانات من الفيسبوك والانستجرام واليوتيوب. 
  • إعلانات القصص:من أنواع الإعلانات الحديثة والتي تم إطلاقها على كل من الانستجرام والفيسبوك وبعض المنصات الأخرى متيحة لك الفرصة لعرض الصور والفيديوهات القصيرة لمدة تصل إلى 24 ساعة لضمان التفاعل مع الجمهور. 
  • إعلانات الرسائل: في حال كُنت تريد التواصل مع جمهورك بشكل مباشر فهذه الإعلانات توفر الفرصة لذلك مع إمكانيات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. 

لماذا يجب عليك الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي؟ 

عند الحديث عن الخيارات التسويقية فدائمًا المسوقيّن والعلامات التجارية تصتطدم بحائط الميزانية المحدودة وفي هذه الحالة من الضروري أختيار استراتيجية تسويقية فعالة لتحقيق أهداف النشاط التجاري وهنا منصات التواصل الاجتماعي تعد من الخيارات المناسبة والفعالة والجدير بالإشارة أن 97% من العلامات التجارية تعتمد عليها كاستراتيجية تسويقية وذلك للأسباب التالية: 

لأن جمهورك متواجد على منصات التواصل الاجتماعي 

أحد الأسباب القوية التي تجعلك تعتمد على الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي هي استخدام أو وجود جمهورك المستهدف على هذه المنصات فإذا كان كذلك فبالتأكيد الإعلان على السوشيال ميديا سيضمن لك تحقيق أهدافك البيعية. حيث أن أكثر من 70% من سكان العالم لديهم حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي. وإليك المزيد من الإحصائيات لتبيين أهمية الأمر: 

  • في عام 2020 زاد عدد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي بنسبة 13%. 
  • عدد المستخدمين الجدد الذين انضموا إلى منصات التواصل الاجتماعي المختلفة أكثر من 1.3 مليون أو ما يقرب من 1512 مستخدمًا جديدًا كل ثانية.
  • انضم 130 مليون مستخدم جديد إلى منصة التواصل الاجتماعي بين عامي 2019 و 2020.
  • اعتبارًا من يناير 2022 بلغ إجمالي مستخدمي الوسائط الاجتماعية 3.96 مليار مستخدم.
  • أصبح مقدار الوقت الذي يستخدم فيه البالغون وسائل التواصل الاجتماعي عبر جميع المنصات هو 95 دقيقة في اليوم.

مع وجود مستخدمين من كافة أنحاء العالم والجدير بالذكر أنه قد لا يتواجد كافة جمهورك المستهدف في منصات التواصل الاجتماعي ولكن بالتأكيد ستكون هناك شريحة كبيرة منهم تستخدم أحد المنصات بشكل يومي وهنا إذا لم تكن موجودًا بالفعل على الشبكات الاجتماعية فقد تفقد فرصة مهمة للتواصل مع عملائك الحاليين والتفاعل مع عملاء محتملين جدد.

إمكانيات الاستهداف المتقدمة 

منصات التواصل الاجتماعي تحفل بالملايين من المستخدمين يوميًا ومن مختلف الجنسيات والبلدان والاهتمامات والأعمار لكن الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي يوفر لك الفرصة لاستهدافهم بدقة والوصول إلى جمهورك المستهدف والمهتم بخدماتك ومنتجاتك التي تقدمها من أجل الحصول على المزيد من المبيعات والأرباح. 

فعلى سبيل المثال سيكون لديك القدرة على استهداف جمهور بأعمار أو أهتمامات محددة أو في في مدينة أو أقليم معيّن من أجل الحصول على المزيد من المبيعات مع توفير خيارات إعادة الاستهداف للوصول إلى العملاء الذين لديهم الجاهزية لأن يتحولوا إلى عملاء بشكل أكبر أو الذين تفاعلوا سابقًا مع علامتك التجارية أو إعلاناتك أو موقعك الإلكتروني. 

ونحن في شركة فلينزا نوفر الفرصة لاستهداف جمهور بناءً على على العمر والجنس والموقع والاهتمامات والسلوكيات وزوار الموقع وقوائم البريد الإلكتروني والمزيد. وهذا بعد توفير المعلومات الخاصة بجمهورك المستهدف ليكون لدينا القدرة على توصيل الإعلان إلى الجمهور المناسب. 

العائد على الاستثمار الجيد 

السبب الثاني الذي يدفعك إلى الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي هو العائد على الاستثمار، الذي يعد مرتفع للغاية وموفرًا لك الفرصة لتحقيق الربح من كافة الإعلانات الخاصة بك وبميزانية موضوعة مسبقًا على حسب اليوم أو الحملة الإعلانية كاملة. 

أيضًا خيارات الاستهداف التي تعرفنا عليها في الأسطُر السابقة تساهم وبقوة على ضمان ظهور الإعلان للجمهور المستهدف ما يعني أنه لن يكون هناك إنفاق عالي على المجهود الإعلاني الضائع وهذا سيضمن لك استثمار مع عائد جيد من دون عرض الإعلانات للأشخاص غير المهتمين بعلامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك. 

فعلى سبيل المثال تم إطلاق حملة للتسويق لكتاب Vamplets بإنفاق 250$ على الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي على الفيسبوك لتحقيق عائد يصل إلى 1000$.  ما يُبين أن الحملات الإعلانية على منصات التواصل الاجتماعي تُمثل فرصة حقيقية للحصول على أرباح بإنفاق أقل. 

لديك القدرة على تتبع الإعلان 

في كل منصة إعلانية ستجد لوحة تحكم تعرض لك كافة إحصائيات الحملة الإعلانية وفي الوقت الفعلي عند الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي سيكون لديك الفرصة للتعرف على مرات الظهور ومعدل النقر على الإعلان وغيرها من مقاييس الأداء التي تحدّد لك ما إذا كانت الحملة الإعلانية تسير في الاتجاه الصحيح أم هناك بعض الجوانب السلبية. 

ما يعني أنه سيكون لديك القدرة على تتبع الحملات الإعلانية في الوقت الفعلي للتأكد من أن الحملة تسير في الاتجاه الصحيح وتساهم في تحقيق أهدافك البيعية وهذا الأمر قد لا نجده في الاستراتيجيات التسويقية الأخرى سواء التلقيدية أو الرقمية من التسويق عبر محركات البحث وغيرها. 

ففي النهاية ستكون النتيجة هي إنفاق ميزانية مناسبة مع عائد مرتفع من خلال تتبع الحملة التسويقية وتصحيح الأخطاء وضمان إنخفاض تكلفة الإعلان لأدنى حد ممكّن. 

الجمهور أكثر تقبلًا لإعلانات منصات التواصل الاجتماعي 

كما نعلم بأن الإعلانات في بعض الأحيان يكون لديها بعض السلوك التدخلي والذي قد يزعج العملاء، وفي هذه الحالة من الضروري البحث عن طريقة تتيح لك عرض متجاتك وخدماتك بطريقة سلسة وغير مزعجة للجمهور وهنا الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي يمثل الفرصة التي يجب عليك استغلالها. 

لأن منصات التواصل الاجتماعي توفر للمستخدمين وسيلة ممتعة للتعرف على الأخبار والتواصل مع بعضهم البعض لذلك عبر نشر بعض المعلومات والمحتوى القيم سيضمن لك تفاعل الجمهور مع الإعلان وعلامتك التجارية لأن الجمهور مستعد لتلقي هذا النوع من الإعلانات التي تكون في غالب الأمر حوارية وتظهر جانب مختلف عن العلانة التجارية  بالتالي ستضمن تعزيز شخصية علامتك التجارية ويساعدك على إظهار صوت علامتك التجارية.

الوصول إلى جمهور مختلف في نفس الوقت 

أحد الميزات التي تحصل عليها أيضًا من الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي هي أنه سيكون لديك القدرة على الوصول إلى جماهير مختلفة في نفس الوقت من خلال استهداف قنوات تسويقية عديدة، فعلى سبيل المثال الأعتماد على إعلانات الفيسبوك لاستهداف الجمهور المتواجد في مصر ومن ثم استخدام الانستجرام لاستهداف الجمهور الخليجي والمهتم بجوانب تختلف عن الجمهور الآخر. أو حتى استخدام إعلانات لينكد إن لاستهداف الشركات والعلامات التجارية الأخرى في حال البيع من B2B ما يتيح لك تسويق منتجاتك وخدماتك والتعرف على الجمهور المناسب لاستهدافه لاحقًا. 

الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي فعال من حيث التكلفة 

من أكثر الأسباب التي تجعل أصحاب الأعمال التجارية والمسوقيّن يعتمدون على الإعلان على السوشيال ميديا هو أنه يوفر فرصة حقيقية للإعلان عن منتجاتك وخدماتك عبر استراتيجية تسويقية منخفضة التكلفة وفي نفس الوقت لن تحتاج لبذل الكثير من الجهد حيث أوضحت دراسة قامت بها HubSpot أن 84 ٪ من المسوقين كانوا قادرين على توليد نتائج جيدة بأقل من ست ساعات من الجهد المبذول على وسائل التواصل الاجتماعي أسبوعيًا.

والجدير بالذكر أن متوسط تكلفة الألف ظهور لإعلانات منصات التواصل الاجتماعي هي 2.50$ ما يعني أنه أقل وبشكل كبير عن الاستراتيجيات التسويقية التقليدية الأخرى. 

يساعدك على تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث 

أيضًا الجانب المميّز في الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي أنه يساعدك وبقوة على ضمان ترتيب موقعك في النتائج الأول من محركات البحث. حيث أن محركات البحث تعتبر النشر على مواقع التواصل الاجتماعي والزيارات التي يحصل عليها موقعك عبرها دلالة على موثوقية الموقع ومن ثم تعمل على تحسين ترتيبه في صفحة النتائج ضمن معايير السيو الخارجية للموقع الإلكتروني. 

كما لا يقتصر تأثير وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي على ترتيب الموقع على محركات البحث فحسب، بل من المهم أيضًا ملاحظة أن حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك ستظهر على الصفحة الأولى من جوجل عندما يبحث المستخدمون عن علامتك التجارية. 

الملخص

الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي من الفرص الحقيقية لجني المزيد من المبيعات والأرباح، ومن الضروري أن يكون ضمن خطتك التسويقية، حيث يتيح لك الفرصة لاستهداف جمهورك بدقة وفعال من حيث التكلفة، ونحن في شركة فلينزا نوفر لك خدمة احترافية لإدارة إعلاناتك على السوشيال ميديا قادرة على تنمية اعمالك وزيادة أرباحك.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج