لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

15 نصيحة لإنشاء حملات تسويقية وإعلانية ناجحة

إنشاء حملات تسويقية وإعلانية جزء مهم من الاستراتيجية التسويقية معززة من المبيعات ومعرفة بالعلامة التجارية على أوسع نطاق. لذلك، نجدها مستهدفة من قبل العديد من الشركات الإعلانية والمسوقين على مختلف المنصات، ولأن إنشاء الحملة الإعلانية يحتاج لدفع بعض النفقات وبذل جهد كبير فمن المهم التأكد من أن الحملة الإعلانية مُنشئة بشكل صحيح وتتبع أفضل الممارسات. 

ما هي الحملة الإعلانية؟ 

إنشاء حملات تسويقية وإعلانية
إنشاء حملات تسويقية وإعلانية

إنشاء حملات تسويقية وإعلانية هي جزء من الجهود التسويقية المتبعة من قبل العلامات التجارية والمسوقيّن، محققة بعض الأهداف التسويقية على سبيل المثال زيادة المبيعات والتعريف بالعلامة التجارية أو زيادة التفاعل على منصات التواصل الاجتماعي. من خلال استخدام جمهور محدد ومن خلال منصة معينة ليكون لنا مجموعة من الحملات الإعلانية على سبيل المثال: 

  • حملات البريد الإلكتروني. 
  • الإعلانات المدفوعة أو الممولة. 
  • الإعلانات التلفزيونية. 
  • تحسين محركات البحث SEO. 
  • منصات التواصل الاجتماعي SMM. 

وهي تختلف عن الحملة التسويقية، حيث ان إنشاء حملات تسويقية وإعلانية هي محدّدة لكافة الجوانب التسويقية للعلامة التجارية من المنتجات وطريقة توزيعها والتسعير والترويج. وأما الحملة الإعلانية هي جزء من الحملة التسويقية ولديها علاقة فقط بالترويج للمنتجات والخدمات. 

لماذا من المهم إنشاء حملات تسويقية وإعلانية ناجحة؟ 

إنشاء حملات تسويقية وإعلانية تأثر بشكل كبير على حجم المبيعات وترسيخ العلامة التجارية وفي نفس الوقت لديها جوانب أخرى بالتغلب على المنافسين. فمن خلال الحملات الإعلانية ستضمن استقرار نشاطك التجاري الآن وفي المستقبل. فليس كل الناس أو جمهورك المستهدف يعرف المنتج أو الخدمة أو العلامة التجارية الخاصة بك. فهي تعد أداة قوية للوصول إلى جمهورك المستهدف. 

نصائح إنشاء حملة إعلانية ناجحة

يعتقد العديد من المسوقيّن وأصحاب الأعمال أن الحملة الإعلانية تكمُن في إطلاق الإعلان بدون الأهتمام بأيّ من احتياجات الجمهور أو المنافسين أو طبيعة المحتوى وغيرها من العوامل ما يؤثر على نجاح الحملة الإعلانية، وإليك مجموعة من النصائح لإنشاء حملات تسويقية وإعلانية ناجحة: 

ضع هدف لحملتك الإعلانية 

من أول النصائج التي يجب قولها عند القيام بأي شي لديه علاقة بالأعمال والتجارة من التسويق والقرارات الإدارية. وأيضًا عند إنشاء حملات تسويقية وإعلانية من المهم تحديد الهدف المرجو من هذه الحملة. فعلى سبيل المثال هل تريد أن: 

  • تزيد من الوعي بالعلامة التجارية؟ 
  • زيادة مشتركين القائمة البريدية؟ 
  • التعزيز من المبيعات؟ 

ومن المهم أن تكون هذه الأهداف ذكية بما يعني قابليتها للتحقق والقياس ومحددة بزمن معين ليتم تحقيقها. فمن الممكن أن تقول:”أن الهدف من حملتي الإعلانية على الفيسبوك هو جمع 10 الف متابع في فترة 3 أشهر. 

تعرف على جمهورك المستهدف 

في عالمنا اليوم منصات التواصل الاجتماعي مليئة بالمستخدمين، ولكن هذا لا يعني أنه من الجيد أن تقوم بإطلاق حملتك الإعلانية في وسط هذا الكم الهائل من المستخدمين، أولًا ستضطر لدفع نفقات لا تحقق أي عائد وفي نفس الوقت تفقد وقتك الثمين عندما يقوم المنافسين بالتعرف على جمهورك المستهدف ومن ثم استهدافه بالشكل الصحيح. وعليك أن تستكشف الآتي عن الجمهور المستهدف: 

  • أعمارهم: هذا الأمر سيؤثر على طريقة التواصل ومحتوى الإعلان نفسه. 
  • منصاتهم: تبدأ في التعرف على المنصات التي يستخدمها الجمهور المستهدف. 
  • حالتهم الاجتماعية: هل هم متزوجين أم غير متزوجين؟
  • الدخل: كم متوسط الدخل الذي يحصلون عليه؟ وكم ينفقون على شراء المنتجات؟
  • مشاكلهم: استكشف مشاكل الجمهور المستهدف وقم بحلها في المنتج أو الخدمة. 

حدد قناة التسويق المناسبة 

إن تحديد قناة التسويق يعتمد بشكل كبير على مكان تواجد جمهورك المستهدف فعليك التعرف على كافة القنوات التسويقية المتاحة ومن ثم حدد ما هي المنصة التي ستقدم أداء مميز عند إطلاق الحملة؟ وأي منها يعد مناسب من حيث الميزانية؟  وفي هذه الحالة قد تنحصر اختياراتك في الفيسبوك أو الانستجرام أو تويتر وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي أو محركات البحث. 

جدول المحتوى 

إذا كُنت تعتمد على التسويق بالمحتوى في إنشاء حملات تسويقية وإعلانية، سيكون من المهم وضع جدول أو جدولة المنشورات التي قد تنشرها على منصات التواصل الاجتماعي أو الموقع الخاص بك. فمن الممكن أن تضع جدولك ليكون النشر بشكل أسبوعي أو يوم بعد يوم أو يوميًا، ولإتمام هذه المهة يوجد العديد من الأدوات المساعدة مثل Hootsuite وSprout Social.

كُن مبتكر 

المنافسة أصبحت شديدة ومواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث أصبحت مليئة بالإعلانات، ما يسبب التشتت للمستخدم وفي نفس الوقت لا يحقق لك أي نتيجة. ولذلك، قبل أن تطلق أي إعلان أو حملات إعلانية تأكد من أنها مُبتكرة وتجذب الجمهور المستهدف. وفي هذه الجزئية سيكون تغيير المنصة الإعلانية أو استخدام نوع محتوى جديد كافيًا لأن يحقق لك التميز عن المنافسين. 

فضع في الاعتبار أنك تحتاج لأقل من 5 ثوان حتى تجذب أنتباه الجمهور المستهدف ومن بعد ذلك سيقرر العميل إذا كان سيتابع مشاهدة الإعلانات أم لا. 

أهتم بجودة التصميم 

المحتوى المرئي جزء أساسي في إنشاء حملات تسويقية وإعلانية، ومن صفات إنشاء حملات تسويقية وإعلانية ناجحة أنها تحصل على محتوى مرئي جذاب مثل الانفوجرافيك والمنشورات والبنرات. وبأستخدام تصاميم سيئة سيكون لديه تأثير كبير على نجاح الحملة الإعلانية. 

تحدث عن منافع المنتج  

الكثير من المسوقيّن عندما يبدأ المسوق في إنشاء محتوى الحملات الإعلانية تجدهم يركزون على اظهار ميزات المنتج ولكن هذه الطريقة أصبحت قديمة نوعًا ما. بالرغم من أنه قد تحقق نتائج ولكن ليس عند الحديث عن المنافع التي قد يحصل عليها العميل وربط ذلك بالمشاعر فعلى سبيل المثال بدلًا من قول: الهاتف يأتي بتخزين سعة 2 جيجابايت” سيكون من المناسب قول:”الهاتف سيحفظ كافة ملفاتك”. 

فإن العملاء يريدون أن يعرفوا المنفعة التي قد يحصلون عليها من شراء المنتج وليس المعلومات التقنية التي تكون معقدة بعض الشيء.  فعليك أن تساعد عملائك المستهدفين على استكشاف المشكلات التي يعانون منها ومن ثم تقديم الحلول الممكنة.

تعرف على خيارات الإعلان الأخرى 

الحملات الإعلانية كانت موجودة منذ فترة طويلة، ولا تدع التسويق الرقمي يجعلك تتناسى خيارات الإعلان الأخرى على القنوات التلفزيونية أو على الجرائد أو اللافتات. بالرغم من أنها لم تصبح فعالة كما في السابق ولكن من الممكن الجمع فيما بينها وبين الإعلانات الرقمية. 

وفي التسويق الرقمي نفسه يجب أن تتعرف على كافة الاستراتيجيات التسويقية المتاحة من التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والإعلانات المدفوعة وغيرها. 

استخدم عناوين جذابة 

العملاء يتفحصون الإعلانات بسرعة، فإذا لم يجدوا ما يجذبهم سيتخطون الإعلان على الفور، حيث أن كثرة الإعلانات أصبحت عائق وشي مزعج للمستخدمين على كافة المنصات.  والجدير بالذكر أنه يجب أن يكون الإعلان جاذب حقيقي ويتناول الفائدة المقدمة للجمهور المستهدف. 

لا تنسى إضافة الموقع إلى خرائط جوجل 

بعد أن يتعرف المستخدم على منتج أو علامتك التجارية أول خطوة سيقوم بها هي البحث عن نشاطك التجاري في خرائط جوجل لبتأكد من أن المتجر حقيقي ويستكشف الآراء التي يقولها زوار الموقع.  وإذا لم يكُن نشاطك التجاري هنا فسوف تفقد الكثير من العملاء المحتملين. 

قدم عروض مميزة 

دائمًا يفضل العملاء الصفقات الجيدة، لذلك قدم لهم الخصومات والتخفيضات من حين لآخر حتى يعودوا للشراء  مرة أخرى، أيضًا تقديم الهدايا من الخطوات المعززة من ولاء العملاء. وبمجرد أن يكون لديك عرض جيد لا تنسى الإعلان عنه بشكل جيد بعد ذلك سيجد العملاء المستهدفين صعوبة في مقاومة هذه العروض. 

أهتم بصفحات الهبوط 

يجب أن تسأل نفسك دائمًا عن المكان الذي سيصل إليه العميل المحتمل بعد النقر على رابط الإعلان سواء كان متجرك الإلكتروني أو صفحة في أحد منصات التواصل الاجتماعي أو صفحة هبوط، ويجب أن تعمل على:

  • إضافة المحتوى في صفحة الهبوط. 
  • يجب ان تكون صفحة الهبوط متوافقة مع الهواتف المحمولة. 
  • تجنب صفحات الهبوط ذات التصميم السيء. 

فكر في التسويق بالمحتوى والسيو 

تحسين محركات البحث من أفضل الاستراتيجيات للتسويق لنشاطك التجاري وستكون إنشاء حملات تسويقية وإعلانية ناجحة بالتأكيد، مركزة على جذب الزيارات من محركات البحث ومن ثم تحويلها إلى مبيعات أو تحويلات. وأيضًا التسويق بالمحتوى عامة يعد الآن من أفضل الخيارات لإنشاء حملات تسويقية ناجحة سواء على منصات التواصل الاجتماعي أو محركات البحث وغيرها. 

حلل بيانات الحملة 

بعد إنتهاء إنشاء حملات تسويقية وإعلانية يجب أن يكون لديك نظرة عن التكاليف التي أنفقتها والأهداف المحققة ومقدار العائد على الاستثمار، وهذه البيانات ستساعدك في اتخاذ قرارات تسويقية محكمة في المستقبل واستكشف الفرص المتاحة.  وكافة المنصات الرقمية تتيح لك الإطلاع على هذه البيانات وبطرق مبسطة. 

ضمن اتخاذ اجراء 

دائمًا في إنشاء حملات تسويقية وإعلانية كافة الحملاتك من المهم أن تضيف طلب اتخاذ الإجراء (CTA) والذي قد يكون نصي كما في الإعلانات النصية أو منشورات التواصل الاجتماعي بإضافة عبار تحث العميل المحتمل لاتخاذ الإجراء المحقق لأهدافك الموضوعة على سبيل المثال “انضم إلى قائمتنا البريدية” أو “أشتري المنتج”. وأيضًا يعد عنصر أساسي في حملاتك على الموقع الإلكتروني أو من خلال الفيديوهات أو غيرها من أنواع الحملات الإعلانية.

الملخص

إذا كُنت تريد إنشاء حملات تسويقية وإعلانية ناجحة وتحقيق أهدافك التسويقية تحتاج لأتباع أفضل الممارسات التي تتيح لك ذلك. من القدرة على جذب الجمهور المستهدف وتحديد القناة التسويقية الأنسب. ولكن هذا قد يحتاج منك لبعض الخبرة التسويقية في إنشاء المحتوى وإطلاق هذه الحملات والتعامل مع المنصات الإعلانية وإذا لم يكُن لديك الخبرة الكافية ففي هذه الحالة سيكون من الأنسب الاعتماد على شركة متخصصة في الحملات التسويقية

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج