لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

دليلك الشامل حول برنامج إعلانات جوجل

تزداد فرص ظهور مشروعك في محرك البحث من خلال إعلانات جوجل، كلما استخدم الأشخاص كلمات مستهدفة في صفحات موقعك. لكن مع وجود العديد من المنافسين، قد تقل فرص ظهور موقعك في الصفحة الأولى من نتائج البحث، بالتالي عمليات بيع أقل. لذلك، قد يعد التسجيل في برنامج إعلانات جوجل أحد أفضل الطرق، التي تساعدك في زيادة معدل التحويل والمبيعات.

ما هو برنامج إعلانات جوجل؟

تسمح لك إعلانات جوجل بالترويج لمنتجاتك، أو الخدمات التي تقدمها، من خلال محرك البحث. إذ أن البرنامج هو منصة مدفوعة  مقدمة من شركة جوجل لمساعدة أصحاب المشروعات على الوصول إلى أكبر عدد من العملاء من خلال التسجيل في البرنامج.

عندما يبحث شخص ما عن كلمة معينة في محرك البحث، يظهر محرك البحث له النتائج التي تتوافق مع تلك الكلمة. إن معظم النتائج التي تظهر للشخص هي نتائج عضوية أي أنها ليست مدفوعة. لكنه قد يجد أيضًا في بداية صفحة نتائج محرك البحث، نتائج مدفوعة  يمكنه التعرف عليها من خلال كلمة Ad المكتوبة بالخط العريض عند كل إعلان.

الجيد في برنامج إعلانات جوجل، أن موقعك قد يتمكن من الظهور في بداية صفحة النتائج، بالتالي زيادة في احتمالية الوصول إلى عدد أكبر من العملاء من خلال هذه الإعلانات. إذ تحصل نتائج الصفحة الأولى على عدد أكبر من الزيارات، مقارنة مع النتائج الأخرى الموجودة في الصفحات التي تليها.

لكن في حال وجود عدد كبير من المنافسين على نفس الكلمة المفتاحية، قد يؤدي ذلك إلى عدم ظهور موقعك في مقدمة النتائج، أو حتى في الصفحة الأولى من نتائج محرك البحث. إذًا كيف يمكن لموقعك الظهور في مقدمة النتائج من خلال برنامج إعلانات جوجل؟ وكيف يعمل هذا البرنامج؟ وما هي أنواع إعلانات جوجل؟

كيف يعمل برنامج إعلانات جوجل؟

يعمل برنامج إعلانات جوجل بنظام الدفع مقابل النقرة (Pay Per Click, PPC)، أي أنه يمكنك عرض الإعلان الخاص بمشروعك في محرك البحث بشكل مجاني، ثم يتم محاسبتك في كل مرة ينقر فيها شخص ما على إعلانك. كما يتم أخذ النقرات المزورة الغير حقيقية، التي قد تأتي من المنافسين، أو عن طريق الخطأ، في الحسبان، لذلك لا يتم محاسبتك عليها.

كذلك، يعتمد ظهور إعلان مشروعك على مبدأ المزايدة (bidding). إذ يقدم كل مُعلن يريد استهداف نفس الكلمة المفتاحية، أقصى قيمة مالية يستطيع دفعها مقابل النقرة الواحدة، ثم في النهاية تحسم جوجل الأمر، ما إذا كان سيتم عرض إعلاناتهم في هذا المكان، أم لا. يرجع هذا القرار إلى العديد من العوامل، منها الكلمات المفتاحية المستهدفة، وأقصى حد للمزايدة، إذ أن من خلالها يتم تحديد تكلفة الدفع مقابل النقرة.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في استهداف كلمة مفتاحية ذات حجم بحث شهري عالي، لكنها في نفس الوقت شديدة المنافسة، إنك قد تضطر حينها إلى دفع مبالغ مالية ضخمة مقابل عدد الزيارات التي تأتي إلى موقعك.

كما يعتمد موضع ظهور إعلانك في صفحة النتائج على تسعير الإعلان، أي أقصى مبلغ تستطيع دفعه مضروبًا في جودته، التي يتم تحديدها استنادًا على صلة الإعلان بمحتوى الصفحة، ومعدل النقر إلى الظهور، وتجربة المستخدم داخل صفحة الهبوط.

توجد خيارات بإمكانك الاختيار من بينها عند المزايدة. منها تسعير الإعلان بناء على تكلفة كل نقرة (CPC). أو تسعير التكلفة مقابل كل 1000 ظهور للإعلان (CPM) بالطبع كلما زاد تسعيرك للإعلان، أي دفعت مبالغ مالية أكبر، ستحصل على فرصة ظهور وعرض اعلانك بشكل أكبر.

أشهر أنواع إعلانات جوجل

يوفر برنامج إعلانات جوجل أنواع مختلفة من الحملات الإعلانية، التي يمكنك اختيار منها ما يتناسب مع نوع مشروعك والإعلان الخاص به، وإليك أشهر أنواع إعلانات جوجل:

إعلانات شبكة البحث

إعلانات شبكة البحث هو نوع من إعلانات جوجل، الذي قد يراه معظم الأشخاص المستخدمين لمحرك البحث جوجل. إذ يظهر هذا الإعلان في شكل محتوى نصي من ضمن النتائج الموجودة في صفحة نتائج محرك البحث (SERP).

إعلانات الشبكة الإعلانية

بإمكانك أيضًا وضع إعلان موقعك على مواقع الويب التابعة لشركاء شركة جوجل من كافة أنحاء العالم. على سبيل المثال قد يظهر إعلانك داخل صفحات موقع ويب معين، أو قد يظهر على شكل مقطع فيديو، كأحد الإعلانات المسبقة التي تظهر داخل مقاطع الفيديو على منصة اليوتيوب. كما قد يضع برنامج إعلانات جوجل الإعلان الخاص بك على منصة البريد الإلكتروني Gmail، أو داخل إحدى التطبيقات.

على الرغم من أن هذا النوع من الإعلانات قد يؤدي إلى الوصول إلى عدد أكبر من العملاء، إلى جانب وجود مرونة في شكل عرض الإعلان، إلا أنه قد يظهر أمام الأشخاص الغير معنيين، أو فئة أخرى غير فئة عملائك المستهدفة، أو قد يتم وضعها داخل مواقع أنت لا تريد وضع إعلاناتك بداخلها.

كيف تسجل في برنامج إعلانات جوجل؟

قبل التسجيل في برنامج إعلانات جوجل، عليكَ في البداية إنشاء حساب في جوجل بعد ذلك، تستطيع التسجيل في برنامج إعلانات جوجل، وبإمكانك فعل ذلك من خلال الاستعانة بأكثر من طريقة، سنتطرق في هذا المقال إلى أسهل طريقة، حتى تساعدك في حال كانت هذه أول مرة تستخدم فيها البرنامج.

بداية، اذهب إلى الصفحة الرئيسية لبرنامج إعلانات جوجل، ثم انقر على زر “البدء الآن”، واختر الهدف الذي من أجله تريد التسجيل في البرنامج، ثم انقر على زر “Next”.

الصفحة الرئيسية لبرنامج إعلانات جوجل
إعلانات جوجل

 

التسجيل في برنامج إعلانات جوجل
إعلانات جوجل

يتطلب منك بعد ذلك ادخال اسم مشروعك، والنقر على زر “Next”، لتتمكن بعدها من إدخال عنوان الـ URL الخاص بموقعك، حتى يتم فحص الموقع من قِبَل البرنامج.

ادخال اسم مشروعك، إعلانات جوجل
إعلانات جوجل

إدخال عنوان الـ URL الخاص بموقعك

في الصفحة التالية، عليكَ كتابة تفاصيل الإعلان، والنقر على زر “Next”، ثم بإمكانك اختيار الكلمات المفتاحية التي تناسب إعلانك، واللغة التي تريد استخدامها في الإعلان.

كتابة تفاصيل الإعلان
إعلانات جوجل

اختيار الكلمات المفتاحية

يمكنك الآن تحديد فئة جمهورك المستهدفين، وما إذا كنت تريد استهداف جمهور قريب من عنوان محدد “Advertise near an address”، أم أنك ترغب في استهداف أشخاص من عدة مناطق، أو مدن.

تحديد فئة الجمهور المستهدفة

الخطوة التالية تحتاج فيها إلى تحديد تسعير إعلانك بالطريقة الملائمة لكَ، وما إذا كنت تريد الاستمرار في الدفع من أجل ظهور الإعلان بصورة مستمرة، أم أنك تريد ظهوره في وقت معين فقط. اختر ما يناسبك، ثم انقر في النهاية على زر “Next”.

تحديد تسعير الإعلان

في النهاية، ادخل جميع بيانات الدفع الخاصة بك، وكود الخصم إن وُجد، ثم انقر على زر “Submit”.

كيف تتبع إعلاناتك؟

لن تتمكن من متابعة نجاح إعلاناتك التي أنشأتها باستخدام برنامج إعلانات جوجل، إلا إذا تابعت حركة المرور على موقعك، ومعرفة ما إذا أدى الإعلان إلى زيادة عدد الزوّار، أم أن الحملة الإعلانية لم تنجح، بالتالي تتمكن من إتخاذ القرار المناسب، سواء كان بإيقاف الحملة الإعلانية، أو الاستمرار فيها.

لذلك، تحتاج إلى إنشاء حساب في برنامج تحليلات جوجل، ثم ربط هذا الحساب بحسابك في برنامج إعلانات جوجل. يمكنك ربط الحسابين ببعضهما من خلال الذهاب إلى حسابك في برنامج إعلانات جوجل، والنقر على جملة “Linked Accounts” الموجودة أسفل قائمة “Tools”، ثم كلمة “Details”. بعد ذلك، اختر حسابك في تحليلات جوجل، ثم انقر على زر “Save”.

ربط حساب تحليلات جوجل بحسابك في برنامج إعلانات جوجل

ربط تحليلات جوجل ببرنامج إعلانات جوجل

نصائح تساعدك في إنجاح حملاتك الإعلانية على جوجل

توجد بعض النصائح التي بإمكانك الاستعانة بها قبل إنشاء إعلانك وأثناء إنشائه؛ من أجل التطوير من حملاتك الإعلانية والعمل على زيادة أرباح مشروعك.

  • اختر الكلمات المفتاحية قلية المنافسة، وذلك في حال كان موقعك الإلكتروني مازال جديدًا. كذلك تعد الكلمات المفتاحية طويلة الذيل، التي تتكون من 4 كلمات فأكثر، هي الأنسب في هذه المرحلة.
  • اهتم بتصميم صفحة الهبوط، وهي الصفحة التي يذهب إليها الشخص عند نقره على إعلانك الظاهر في محرك البحث. إذ يحسن ذلك من تجربة المستخدم، ويزيد فرص رفع ترتيب موقعك في نتائج إعلانات جوجل. لذلك، يجب أن تكون صفحة الهبوط سريعة التحميل، متوافقة مع الهاتف المحمول، إلى جانب أنها توصل الرسالة، أو الهدف الذي من أجله أنشأت إعلانك.
  • احرص على أن يجذب عنوان إعلانك الزائرين ويشد انتباههم، مما يؤدي إلى زيادة حركة المرور على موقعك، أو متجرك الإلكتروني.
  • لا تقوم بإنشاء إعلانات في برنامج إعلانات جوجل لصفحات موقعك التي تحصل على ترتيب جيد في صفحة نتائج محرك البحث بشكل عضوي، إذ أنك بذلك تهدر أموالك سُدًا. لذلك، تأكد من أن إعلاناتك كلها تستهدف صفحات غير متصدرة، على أن تساعدك تلك الصفحات في زيادة أرباحك.

الملخص

يساعدك برنامج إعلانات جوجل في زيادة ظهور موقعك في نتائج محرك البحث Google، الخاصة بالكلمة المفتاحية المستهدفة في إعلاناتك. لكن يجب عليكَ الاهتمام بمحتوى صفحة الهبوط، والتحسين منها بشكل كبير، لأن هذا سيؤثر على قرار العميل بالشراء، سواء كان ذلك تأثير إيجابي أو سلبي.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج