لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

إعلانات انستجرام للمطاعم

انستجرام هو ثاني أكبر منصة تواصل اجتماعي بعد الفيسبوك، متيحًا لك الفرصة للتسويق لمختلف الأنشطة التجارية عبر المحتوى المرئي من الصور والتصاميم والفيديوهات والنصوص. ما يُمثل فرصة حقيقية للتسويق لمطعمك وجذب المزيد من العملاء والمبيعات وخاصة في حال الاعتماد على ميزة إعلانات انستجرام للمطاعم لاستهداف جمهورك على حسب الاهتمامات أو المعلومات الديموغرافية وغيرها من الجوانب. 

ما هي إعلانات انستجرام؟ 

إنستجرام هو منصة تواصل اجتماعي شبيهة بكل من فيسبوك وتويتر ولينكدإن حيث يتيح للمستخدمن متابعة بعضهم البعض ومشاركة المحتوى المرئي، بما يُمكّنهم من التواصل فيما بينهم بفعالية وفي نفس الوقت يُستخدم من قبل أصحاب المتاجر الإلكترني كقناة تسويقية لتوصيل القيم والرسائل المتعلّقة بعلامتهم التجارية من أجل التعريف بها وجذب المزيد من الأشخاص الجاهزون لأن يصبحوا عملاء حاليين. 

وفي نفس السياق يوفر لأصحاب الانشظة التجارية  ميزة تُسمى إعلانات الانستجرام وهي ميزة إعلانية يُمكن عبرها استهداف وتوصيل الرسائل والقيم والمنتجات والخدمات إلى الجمهور للمستهدف من أجل تحقيق مبيعات. والتي لديها أنواع مختلفة من الإعلانات على شكل فيديو أو الإعلانات الصورية وإعلانات العروض وإعلانات التفاعل مع المنشورات وغيرها. موفرة طريقة سلسة لاستهداف الجمهور المستهدف والمهتم بالخدمات والمنتجات التي تقدمها.

كصاحب مطعم، لماذا يجب عليك استخدام إعلانات الانستجرام؟ 

كما أشرنا أعلاه بأن إعلانات الانستجرام للمطاعم توفر مجموعة من الفوائد لمختلف الأنشطة والعلامات التجارية، وخصوصًا للمطاعم، لما توفره من قاعدة مستخدمين كبيرة وخيارات استهداف وإعلان مختلفة وعند استخدام إعلانات الانستجرام سوف تحصل على الآتي:

  • التعريف بعلامتك التجارية: عندما يتعلّق الأمر بالتسويق للمطاعم فإن العلامة التجارية وانتشارها يلعب دور كبير في نجاح ونمو النشاط التجاري ككل، حيث أن الانستجرام يحصل على 200 مليون مستخدم في اليوم الواحد، وفي نفس الوقت 81% يستخدمون الانستجرام للبحث عن المنتجات والخدمات. 
  • سهولة إنشاء الإعلانات:  إذا كُنت تستخدم أيّ استراتيتجة تسويقية أخرى للتسوق لمطعمك فإن إعلانات انستجرام للمطاعم توفر لك طريقة سهلة لإنشاء واستهداف جمهورك المستهدف من خلال استخدام أحد أفضل الأدوات بالنسبة لواجهة المستخدم وهو Facebook Ads Manager. 
  • الحصول على أعلى معدلات المشاركة:  في نفس الوقت الانستجرام يوفر لك معدلات تفاعل عالية على المنشورات بما يُمكن وصول الإعلانات الخاصة بك وانتشارها بشكل كبير بين المستخدمين حتى بعد إنتهاء الإعلان الخاص بك. وهناك دراسات بينت بأن تفاعل الأشخاص مع المحتوى على الانستجرام يزيد بنسبة 58 مرة عن Facebook و 120 مرة أكثر من Twitter.
  • لن تحتاج لميزانية ضخمة: أكثر ما يُميز إعلانات انستجرام للمطاعم أنك لن تحتاج لتلك الميزانيات المليونية من أجل التعزيز من نجاح نشاطك التجاري حتى إنه إذا لم تتمكن من إطلاق إعلانات ممولة ستجد مجموعة من الخيارات المجانية من الهاشتاقات والحالات والمنشورات العادية. 
  • إعلانات الانستجرام مستثاقة: أيضًا يوجد جانب أخرى ومن الضروري أن نشير إليه وهو أن إعلانات الانستجرام لا تُعدّ تدخلية بل شبيهة بالمنشورات ما يعني أنها لن تؤثر على أو تزعج المستخدم مثل الإعلانات الأخرى بما يحقق نتائج جيدة فيما يتعلّق بالمشاركة والتفاعل والتحويلات.
  • طبيعة الانستجرام مناسبة للمطاعم: لأنه في الأصل منصة تواصل اجتماعي معتمدة على المحتوى المرئي من الصور والفيديوهات والتصاميم، فإنه يعتبر قناة مناسبة للتسويق لمطعمك عليها، فالجانب المرئي عند التسويق للمطاعم يُعد الأهم والمؤثر على الجمهور. 

نصائح لزيادة إيرادات إعلانات الانستجرام للمطاعم

بشكل عام الانستجرام من منصات التواصل الاجتاعي التي ممكّن من خلالها التسويق لأيّ نشاط تجاري وخصوصًا المطاعم، ولكن في بعض الأحيان قد تحتاج لبعض النصائح من أجل زيادة فعاليتها وتحقيق المزيد من الإيردات والنتائج الجيدة، وفي الأسطُر القادمة سنضمن لك 15 نصيحة لجلب المزيد من الإيرادات عند استخدام إعلانات انستجرام للمطاعم:

حدّد هدفك 

الخطوة الأولى وقبل البدء في أيّ استراتيجية تسويقية هي تحديد  الأهداف التي تريد تحقيقها من هذه الاستراتيجية فهذا سوف يوضح لك الكثير من الجوانب وما مدى جودة الحملة الإعلانية للعلامة التجارية وأيضًا الجوانب التي سوف تقيسها لأحقًا من أجل التعرف على نجاح الحملة التسويقية أم لا. 

والمقصود بالأهداف هنا هي الأهداف التسويقية وليست الأهداف العامة على سبيل المثال الحاجة بأن تصبح ثري أو شراء سيارة أو ما شابه ذلك، ولكن هي الأهداف التسويقية الذكية التي من الممكّن قياسها ومحدّدة بزمن وقابلة للتحقيق في نفس الوقت وفي هذه الحالة قد تكون أهدافك هي: 

  • زيادة مبيعات المطعم بنسبة 30% في الثلاث أشهر القادمة. 
  • مضاعفة متابعين حساب الانستجرام إلى 20% في الشهر القادم. 
  • تعزيز التفاعل على منشورات الحساب على الانستجرام. 

استهدف مواقع الجمهور

لأن المطاعم هي عبارة عن نشاط تجاري محلي أو يعتمد على استهداف مساحة جغرافية أو مدينة او إقليم محدّد ففي هذه الحالة فإن استهداف مواقع الجمهور يلعب دورًا كبيرًا في زيادة الإيرادات عند استخدام إعلانات انستجرام للمطاعم. فمثلًا بالتأكيد لا تريد عرض الإعلانات الخاصة بمطعمك في مدينة الرياض لجمهور في مدينة جدة.

فعند القيام بذلك، ستقل إيرادات الإعلان لأنك لا تستهدف الجمهور المناسب وحتى لو حصلت على بعض التفاعل أو المبيعات لن تتمكّن من تنفيذ الطلب لأنه يقع خارج المنطقة الجغرافية المستهدفة أو التي لديك القدرة لتوصيل الطلبات إليها، وفي هذه الحالة عليك الشروع في الآتي: 

  • معرفة المساحة الجغرافية التي يستهدفها المطعم. 
  • قدرات توصيل الطلبات التي يتيحها المطعم. 
  • استخدم ميزة الاستهداف التي تتيحها لك إعلانات الانستجرام. 

استهدف الجمهور المناسب

ببساطة استهداف خاطئ يعني فشل إعلانات انستجرام للمطاعم. حيث يُعدّ الاستهداف أحد الجوانب الأساسية والمؤثر على نجاح إعلانات انستجرام للمطاعم بشكل عام. فالاستهداف الصحيح يعد بداية رائعة لحملتك الإعلانية على الانستجرام فيجب أن تحدّد جمهورك المستهدف والمستعد لأن يتفاعل مع إعلاناتك وأن يكون ضمن قائمة عملاء مطعمك من خلال التحديد على كل من الخصائص الديموغرافية من العمل والجنس والدخل وغيرها من الجوانب وبالإضافة للاهتمامات والسلوكيات.فعلى سبيل المثال من الممكّن القول بشكل افتراضي أنت تستهدف طلاب جامعة القاهرة والمهتمين بالأطعمة السريعة. 

خصّص محتوى الإعلان لكل جمهور على حدة 

إذا كُنت تستهدف شرائح مختلفة من الجمهور ففي هذه الحالة سيكون من المناسب أن تخصص محتوى الإعلان لكل جمهور على حدّة فكما نعلم أن الأهتمامات تختلف وأيضًا السلوكيات وطريقة فهم المحتوى مختلفة من كل شريحة والأخرى، فالمحتوى الذي يتناسب مع الشباب اليوم لا يعد مناسب لكبار السن أو النساء. 

وحتى الشباب المهمتين بالأطعمة الصحية لا يعدون متشابهين مع الشباب الذين يفضلون المحتوى الصحي، فهذه كلها جوانب من الضروري أن تضعها في حسبانك عند إنشاء إعلانات انستجرام لمطعمك. والمقصود بالمحتوى الصحي هنا هو الصور والفيديوهات والمحتوى النصي. 

قدّم بعض المسابقات 

عند إنشاء مسابقات والترويج لها من خلال إعلانات الانستجرام ستحقق لك الكثير من الفوائد التي تبدأ من معدلات المشاركة العالية وزيادة المتابيعن وبالتالي الإيرادات. على الرغم من أنها ليس من الضروري أن تكون دائمة ولكن من حيّن لأخر يكون نشر هذا النوع من المحتوى يعزز من علامتك التجارية ويكسبك ميزة قوية للتغلب على منافسيك. 

وعند إنشاء المسابقات على الانستجرام بالتأكيد ستركز على مجموعة من الجوانب المعززة من العلامة التجارية على سبيل المثال إضافة تعليقات إلى المنشورات أو مشاركتها أو متابعة الحساب على الانستجرام وكل هذه الجوانب ستفيدك وتزيد من معدل التحويل بشكل جيد.

استغل الفيديوهات 

هل تعلم بأن استخدام الفيديوهات في إعلانات الانستجرام يضاعف في فرص مشاركة المحتوى؟ فإذا كُنت تريد تحقيق المزيد من إعلانات انستجرام لمطعمك يجب أن تضيفها إلى إعلاناتك من وقت لآخر. وفي نفس الوقت 87% من أصحاب الأعمال يستخدمونها للتسويق للنشاط التجاري الخاص بهم ما يدل على كفائتها وفعاليتها، وعند إضافة فيديوهات إلى إعلانك لا بد من مراعاة التالي:

  • حدّد الهدف المراد تحقيقه من الفيديو.
  • اجعل الفيديوهات قصيرة بعض الشيء. 
  • حاول جذب المستخدمين في الثواني الأولى من الفيديو.
  • أهتم بجودة الفيديوهات.

اضف رابط موقعك الإلكتروني 

قبل الإعلان على الانستجرام يجب أن تضع في حسبانك بأن الانستجرام لا يتيح لك إضافة الروابط إلى المنشورات  العادية، ما قد يعيق الكثير من المسوقيّن للتسويق لأنشطتهم التجارية بفعالية ولكن يوجد بعض الحيل التي بإمكانك استخدامها لتضمين الروابط عند التسويق على الانستجرام، وهي: 

  • أضف الرابط إلى وصف الحساب 

يتيح لك الانستجرام إضافة رابط إلى وصف الحساب الخاص بك، فعلى سبيل المثال شركة meta تستخدمه بفعالية. 

إعلانات انستجرام للمطاعم-

  • لا تنسى القصص 

أيضًا المكان الآخر الذي بإمكانك إضافة الرابط فيه عند استخدام إعلانات انستجرام للمطاعم هو الحالات أو القصص، ولكن ذلك بعد الحصول على 10 الف متابع ليتمّكن المتابعين من الوصول إلى موقعك عبر التمرير سريعًا.

استخدم صور جذابة 

كما أشرنا أعلاه بأنه عند التسويق للمطاعم تلعب الصور والتصاميم دورًا كبيرًا في جذب أنظار واهتمام الجمهور، فكل ما تحتاج إليه هو صورة للأطباق أو الأصناف التي تقدمها مع صورة واضحة ذات جودة عالية كفيلة للفت أنظار الجمهور المهتم.  ومن هنا من الضروري أن تشارك الصور التي تهم جمهورك المستهدف مع الالتزام بقواعد التصوير الفوتوفرافي من استخدام الزاوية المناسبة والإضاءة وإليك مثال على استخدام الصور في التسويق على الانستجرام: 

إعلانات انستجرام للمطاعم

وفي حال كُنت تبحث عن أداة تتيح لك الحصول على تصاميم رائعة لاستخدامها في إعلانات انستجرام للمطاعم فلديك مجموعة من الخيارات أيضًا من أداة Canva و VSCO وغيرها.

تفاعل مع الجمهور

أيضًا من الجوانب التي تحسّن من معدل الإيرادات من إعلانات الانستجرام هو التفاعل مع الجمهور فالإعلان لا ينتهي فقط بالنقر على زر نشر أو ترويج بل من الضروري أن ترد على التعليقات الخاصة بالجمهور والإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم التي يرسلونها إليك.  وأفضل الممارسات في هذه الحالة هي تكوين فريق خدمة العملاء الخاص بك والقادر على توفير أفضل خدمة عملاء ممكّنة. 

استخدم الرموز التعبيرية 

كما يُقال الرموز التعبيرية هي لغة العصر، مخصصة لك طريقة رائعة وبسيطة لشرح الكثير من الجوانب من دون ذكر أو كتابة أي كلمة، مضاعفة من المشاركة والتفاعل وضامنه لتواصل فعال مع جمهورك المستهدف، وعند استخدام إعلانات انستجرام للمطاعم سيكون من الجيد لو تضيف القليل منها إلى إعلانك لتجعل الإعلان أكثر صلة وقرب مع الجمهور. 

وضع في حسبانك بأن الرموز التعبيرية أو الإيموجي لا تُعد وسيلة للمتعة أو ما شابه ذلك، فمن الضروري استخدامها بحكمة وتريث بعد فهم جمهورك مع عدم استخدامها بكثرة أو الاعتماد عليها كليًا في توصيل رسالة الإعلان.

 قدّم بعض العروض

العروض والتخفيضات والخصومات كلها تُعتبر من الأدوات القوية لتوليد المزيد من المبيعات عند استخدام اعلانات انستجرام للمطاعم. حيث من الممكّن إضافة معلومات العرض الترويجي إلى المنشور أو على قصة الحساب لتشجيع المستخدمين للاتصال بمطعمك أو زيارته على أرض الواقع من أجل طلب بعض الأطعمة. 

وفي نفس الوقت بإمكانك استغلال منصات التواصل الاجتماعي الأخرى للحصول على زيارات إلى حساب عند إعلانات انستجرام للمطاعم، ومن ثم تقديم العروض لهم وتحويلهم بشكل مباشر إلى عملاء حاليين أو حتى متابعة الحساب فقط. 

شارك تقييمات العملاء السابقين 

عندما يتعلّق الأمر بالتسويق على إعلانات انستجرام للمطاعم فإن التوصية أو أراء العملاء السابقين لديها تأثير قوي على أراء الجمهور، فعندما تتم التوصية بمطعم على أنه يقدم أطعمة شهية أو بأسعار مناسبة أو حتى الراحة والهدوء الذي يوفرها المطعم تلعب دورًا رئيسيًا في جلب المزيد من المهتمين والزيارات إلى المطعم. 

وبإمكانك التعزيز من هذا الجانب من خلال إضافة هذه التقييمات إلى الإعلانات على الانستجرام. وأيضًا يوجد جانب آخر وهو البيانات الصحفية فإذا حصل مطعمك على جائزة أو ترتيب جيد في قائمة الأطعمة في المدينة أو الإقليم الذي تستهدفه فهذه ميزة قوية من الممكّن أن تروج لها عند الإعلان على الانستجرام.

أطلق بعض الأحداث المجانية 

من الجوانب الفعالة أيضًا في مجال التسويق للمطاعم هي الحفلات والأحداث المجانية التي من الممكّن إنشائها ودعوة الجمهور إليها، ولأن الانستجرام يوفر لك خيارات استهداف متعددة ، لماذا لا تسوق لهذا النوع من الاستراتيجيات الترويجية؟ ففي البداية ستعمل على التعريف بعلامتك التجارية وكسب المزيد من الزيارات إلى مطعمط ومنح فرصة لأن يتعرف من خلالها الجمهور على المأكولات أو الطلبات التي توفرها لهم  والمتابعة على الانستجرام. 

أعد استهداف الجمهور

بعد استخدام إعلانات انستجرام للمطاعم سيكون لديك العديد من البيانات حول الأشخاص أو المستخدمين الذين تفاعلوا مع إعلانك، ما يوفر لك بيانات أو مستخدمين من الممكّن استهدافهم مرة أخرى. فالأمر نفسه عن استخدام اختبارات A / B. لتتمكّن من استهداف المستخدمين ذوي التحويل المنخفض.

 لكن بالرغم من ذلك لا تعد عملية الاستهداف هي الحل الأمثل أو الدائم لحل مشاكل المبيعات في مطعمك. ففي بعض الأحيان لا توفر لك النتائج المرجوة ولكنها في النهاية تُعد خيار للوصول إلى المستخدمين الأقرب لأن يكونوا عملاء حاليين لمطعمك. 

جرب طرق جديدة للإعلان على الانستجرام 

أغلب المسوقيّن أو أصحاب الأنشطة التجارية يعتمدون على خيرات الإعلان الأساسية أي مثل الإعلان في الصفحة الرئيسية ضمن المنشورات. ولكن عند محاولة تحسين إيرادات إعلانات انستجرام للمطاعم الخاصة بك ففي هذه الحالة عليك تجريب طرق أخرى أكثر فاعلية للإعلان عليها.

 وفي هذه الجزئية نجد أن إعلانات انستجرام للمطاعم توفر لك مجموعة من الخيارات من الإعلان على الريل Reels التي تتيح لك إنشاء مقاطع فيديو قصيرة ومسلية، وايضًا لديك خيار آخر وهو الإعلان على قصص الانستجرام التي بإمكانك أن تضيف عليها صور أو مقاطع فيديو قصيرة. 

الملخص

استخدام إعلانات انستجرام للمطاعم من الجوانب الفعالة من أجل تكوين جمهورك وزيادة المبيعات والتحويلات، وقد تعرفنا سابقًا على مجموعة من النصائح التي تساعدك في زيادة الإيرادات من إعلانات الانستجرام لتستخدمها بفعالية في تحقيق أهدافك التسويقية والإنطلاق بمطعمك إلى مراحل جديدة. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج