لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

12 من إحصائيات سلة التسوق واستراتيجيات استرداد المبيعات المفقودة

إحصائيات سلة التسوق من الجوانب المهمة والمؤثرة على نجاح المتجر الإلكتروني والحصول على المزيد من المبيعات والأرباح، ومع ازدياد حالات التخلي عن سلة التسوق فهذا الأمر يُعد خطر حقيقي يهدد نجاح نشاطك التجاري وفي هذه الجزئية سيكون من المهم التعرف على كافة الإحصائيات الخاصة بالتخلي عن سلة التسوق لتكون لديك نظرة واضحة عما يجب التعرف عليه. 

لماذا من المهم التعرف على إحصائيات التخلي عن سلة التسوق؟ 

في البداية إحصائيات سلة التسوق تعمل على تبيين الجوانب التي تعاني من مشاكل فيها وبالتالي تنهي شعورك بالعجز وتبيين لك أن هناك شيء خاطئ أو غير عادي سواء في المنتج أو الخدمة التي تقدمها أو طريقة العرض التي تعتمد عليها في ذلك. لكن حتى ما يقارب 7 من أصل 10 عمليات بيع لا تعني أن منتجك أو خدمتك به مشكلة معينة. 

ولكن بالضرورة وجود عوامل أخرى تؤثر على معدل التحويل أو الشراء التي تتم ضمن المتجر الإلكتروني. وفي نفس الوقت أنت بحاجة إلى إحصائيات التخلي عن عربة التسوق لتسليط الضوء على الأسباب التي تجعل المستهلكين والعملاء المحتملين على حد سواء يتخلى عنهم دون شراء.

فإذا كان معدل التخلي عن عربة التسوق الخاصة بك منخفضًا، فهذا أمر جيد ولكن من الضروري التخطيط بشكل استباقي عبر مراجعة تجربة العملاء والتحويل لتكون في صدارة المنافسة. 

كما أنه من الممكّن استخدام إحصائيات سلة التسوق في تقييم الوضع الحالي لمتجرك الإلكتروني عبر مقارنتها بالمتاجر الإلكترونية المنافسة لأكتشاف إذا ما كان متجر يقدم أداء جيد أم لا وفي نفس الوقت التعرف على ما يجب تحسينه للتعزيز من نجاح المتجر الإلكتروني. 

أهم إحصائيات سلة التسوق 

إحصائيات سلة التسوق من الجوانب المهمة والضامنة للتحسين من معدل التحويل والمبيعات داخل المتجر الإلكتروني موفرة لك خطوط عريضة يجب الاهتمام بها من أجل ضمان مبيعات أكثر وفي هذه الجزئية لا بد من الإشارة إلى أهم إحصائيات سلة التسوق لتكون على دراية بها: 

معدل التخلي عن سلة التسوق العالمي هو 71٪

التخلي عن سلة التسوق هو سلوك من كافة المستخدمين من مختلف أنحاء العالم حيث يبلغ المعدل العالمي 71%، وبالنسبة للمناطق والأقاليم فمنتطقة أسيا والمحيط الهادئ تحصل على أعلى معدل للتخلي عن عربة التسوق بنسبة 80.72٪ وبعد ذلك تأتي كل من أمريكا الشمالية والجنوبية بمعدل 71.4٪  وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بنسبة 68.83٪. 

75% من عمليات التخلي عن سلة التسوق تتم عبر الهاتف 

من إحصائيات سلة التسوق المهمة ولأن مستخدمي الهواتف المحمولة اليوم هم الأكثر فإنهم بالتأكيد سيحصلون على الحصة الأكبر من إحصائيات سلة التسوق بنسبة تصل إلى 75% فمن المهم في هذه الحالة تصميم متجر إلكتروني متوافق مع الهواتف المحمولة وبالمقابل مستخدمي أجهزة الكمبيوتر نسبة التخلي عن سلة التسوق لديهم تصل إلى 61.5٪. أما يمثل مستخدمي الأجهزة اللوحية 62.6٪.

موسم الأعياد لديه معدلات أقل من التخلي عن عربة التسوق

عند الحديث عن إحصائيات سلة التسوق لا بد من أن نشير إلى المناسبات والأعياد، حيث أن معدل التخلي عن سلة التسوق يقل وبشكل كبير في الأعياد مثل عيد الأضحى والفطر وأيضًا في أوقات أخرى مثل الجمعة السوداء (Black Friday). فهنا ينخفض معدل التخلي عن سلة التسوق وتزداد المبيعات بشكل واضح. 

ولهذا السبب تمثل فرصة حقيقية لزيادة المبيعات والأرباح لأن هذه المناسبات دائمًا تكون فيها مجموعة من العروض التي لا يرغب المشترون في تفويتها وتقديم حوافز إضافية على سبيل المثال الشحن المجاني أو الهدايا. 

آثار التخلي عن سلة التسوق

بالتأكيد التخلي عن سلة التسوق سيكون لديه تأثير سلبي على المتجر الإلكتروني عبر التقليل من المبيعات والأرباح والجدير بالذكر أن التخلي عن سلة التسوق يكلف المتاجر الإلكترونية خسائر تصل إلى 18 دولار وعند الحديث عن ما الذي يقوم به المشتريّن بعد التخلي عن سلة التسوق فإليك هذه المعلومات المهمة: 

  • 31% من المستخدمين يقومون بالشراء من نفس المتجر في وقت لاحق. 
  • 26% من المشترين يشترون من نفس المنتج من متجر آخر. 
  • 23% لا يقومون بشراء المنتج على الإطلاق. 
  • 8% شراء المنتج من متجر على أرض الواقع. 

فأنه في حال التخلي عن سلة التسوق من قبل أحد المشتريّن فالاحتمال الأكبر هو العودة إلى متجرك وشراء نفس المنتج ما يعني أنه من الضروري أن تكون جاهز لهذه الخطوة من أجل محاولة جذب العميل وتحويله إلى عميل دائم. 

55% من العملاء يتخلون عن سلة التسوق بسبب التكاليف الإضافية 

إحصائيات سلة التسوق مهمة للغاية والجدير بالذكر أن 55% من العملاء يتخلون عن سلة التسوق بسبب التكاليف الإضافية، وما يُقصد بالتكاليف الإضافة هي تكاليف التوصيل والشحن وغيرها من التكاليف التي يتم إضافتها إلى المتجر الإلكتروني في هذه الحالة التوصيل المجاني و الحافز الأكثر فاعلية في إقناعهم بشراء شيء ما من متجر عبر الإنترنت وبعد ذلك تأتي الكوبونات والخصومات على أسعار المنتجات.

وفي الكثير من الأحيان لا توضح المتاجر الإلكتروني هذه التكاليف الإضافية وتظهر فقط عند عملية الدفع لذلك تكون للمشتري كمفاجأة ويبدأ في التخلي عن سلة التسوق. 

يتخلى 24٪ من الأشخاص عن سلة التسوق لأن المتجر يطلب منهم إنشاء حساب 

دائمًا العملاء يريدون الحصول على تجربة شراء سريعة للغاية وخالية من التعقيدات، ولكن عندما يُطلب منهم إنشاء حساب أو إدخال بعض البيانات المهمة فإن 24٪ منهم يتخلى عن عربة التسوق. 

وخاصة إذا كان إنشاء الحساب يتطلب الكثير من البيانات من تاريخ الميلاد ورقم الهاتف والأسم الأول والأخير، فبالتأكيد المشتري لن يقوم بإدخال كافة هذه المعلومات من أجل عملية شراء واحدة. 

عملية الدفع الطويلة تتسبب في ترك عربة التسوق من 18% من عملائك 

عملية الدقع أيضًا تؤثر على معدل التخلي عن سلة التسوق فكلما كانت طويلة ومعقدة ذادت نسبة التخلي عن عربة التسوق لتصل نسبة المتخلفين إلى 18% وهنا لو كان بالإمكان التسهيل من عملية الدفع وإزالة الحقول غير الضرورية أو استخدام خيارات دفع سهلة لتقليل ترك عربة التسوق.

التسعير غير الواضح يتسبب في 17% من عمليات التخلي عن سلة التسوق 

بالإضافة إلى أن التكاليف المرتفعة أو الغير واضحة تؤدي إلى التخلي عن سلة التسوق، فأيضًا عندما يكون سعر المنتج غير واضح فهذا لديه تأثير أيضًا على نسبة التخلي عن سلة التسوق، والجدير بالذكر أن 17% من المشتريّن يتخلون عن عربة التسوق لأنهم لا يتعرفون على التكلفة النهائية للمنتج. 

9 من كل 10 مشتريّن سيتخلون عن عربة التسوق إذا كان الموقع بطيئ 

أحد إحصائيات سلة التسوق المهمة والدالة على أنه من الضروري الأهتمام بسرعة تحميل الموقع الإلكتروني حيث قدمت شركة YOTTAA دراسة أوضحت فيها أن 90% من الزوار سيغادرون المتجر الإلكتروني مباشرة إذا كان بطيئ التحميل ومع أحتمال 57% أن يشتروا من متجر إلكتروني آخر يوفر سرعة تحميل معقولة.

20% من المشتريّن يتخلون عن سلة التسوق بسبب المشاكل الأمنية 

بغض النظر عن الأسعار وجودة المنتجات وتجربة المستخدم، فإن 20% من زوار الموقع الإلكتروني يتخلون عن سلة التسوق لأنهم يجدون أن الموقع غير آمن وغير واثقين إذا ما كان يوفر لهم خيارات الآمان التي يبحثون عنها أم لا والمتمثلة في شهادة SSL وضمان تأمين معلومات بطاقات الدفع لديهم. 

أكثر من 10٪ من المشترينّ لا يتابعون عمليات الدفع بسبب سياسات الإرجاع غير المرضية

عند الحديث عن إحصائيات سلة التسوق لا بد من الإشارة إلى تأثيرات سياسة الإرجاع  على سلوك المشتريّن، فالجدير بالإشارة أن 12% من المشترين يتخلون عن سلة التسوق لأنهم يجدون أن سياسة الاسترجاع لدى المتجر غير عادلة أو لا توفر لهم البنود التي يحتاجونها ليكونوا في الجانب الآمن. 

يتخلى 46% من المشترين عن الشراء لأن كود الخصم لا يعمل

إحصائيات سلة التسوق تشتمل أيضًا على أن 46% من المشترين يتخلون سلة التسوق لأن كود الخصم  الذي مُنح لهم لا يعمل، حيث أن أكثر من 90% من المشتريّن يستخدمون كوبونات الخصم وبشكل أساسي، وفي نفس الوقت يتوقع 75% منهم أن المتجر سيقدم لهم أكواد خصم على المنتحات وفي هذه الحالة بلا شك إذا كان الكود لا يعمل سوف يترك عليهم شعور سيء وبالتالي يتخلون عن سلة التسوق. 

ما هي أفضل استراتيجيات استرداد المبيعات المفقودة

بعد التعرف على إحصائيات سلة التسوق سيكون من الجيد لو تعرفت على الاستراتيجيات أو النصائح التي تساعدك على حل هذه المشكلة وضمان التحسين من معدل التخلي عن عربة التسوق في متجرك الإلكتروني وتشتمل هذه الاستراتيتجات على النقاط التالية:

 استخدم منصة تجارة إلكترونية جديرة بالثقة

في البداية يجب عليك الابتعاد عن منصات التجارة الإلكترونية غير الجدير بالثقة لأنها ستقدم لك خدمة سيئة ولا تضمن لك أمان الموقع الإلكتروني وفي هذه الحالة تؤثر وبشكل كبير على تجربة المستخدم، وبالتالي الخطوة الأولى لضمان التحسين من نسبة التخلي عن عربة التسوق هي إختيار منصة تجارة إلكترونية جديرة بالثقة. 

وبالإضافة إلى ذلك عليك التأكد من أن منصة التجارة الإلكترونية توفر سرعة موقع جيدة وأمان عالي وتضمن عدم توقف المتجر عن العمل في أي وقت وفي هذه النقطة ستجد مجموعة من الخيارات على سبيل المثال ووكومرس وشوبيفاي وإكسباند كارد وغيرها. 

قبول طرق دفع متعددة 

الجانب الآخر الذي يجب الاهتمام به هو توفير طرق دفع متعددة وتتناسب مع جمهورك المستهف حيث أن 7% من المشتريّن يتخلون عن سلة التسوق لأن المتجر لا يقدم لهم طرق دفع كافية او طريقة الدفع التي يريدونها ومن هذه النقطة من الضروري توفير كل من الخيارات التالية: 

  • تطبيقات التسوق (Shop Pay و PayPal)
  • محافظ رقمية (Apple Pay و Samsung Pay و Google Pay)
  • اشترِ الآن وادفع لاحقًا (Shop Pay بالتقسيط ، Klarna ، Four)

قدم بعض العروض المجانية 

عندما تناولنا إحصائيات سلة التسوق في الأسطُر السابقة، فقد أشرنا إلا أن 75% من المشتريّن يتوقعون الحصول على كود خصم وفي هذه الحالة سيكون من الجيد عليك تقديم أحد الخيارات المجانية سواء بالنسبة للتوصيل أو هدايا أو تطبيق بعض الخصومات على المنتجات. 

إعادة استهداف تاركي سلة التسوق 

بالتأكيد لا يخلو متجر إلكتروني من تاركي سلة التسوق ولكن من الخطوات الضرورية التي يجب الشروع فيها هي استهداف تاركي سلة التسوق فكما نعلم أن هذا النوع من المشتريّن جاهزون للشراء أو يتحولوا إلى عملاء حاليين لأن لديهم الرغبة في المنتجات ومن خلال الإعلانات المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي أو محركات البحث بإمكانك استهدافهم وبكل سهولة. 

الخاتمة

لقد كانت هذه 12 من إحصائيات سلة التسوق واستراتيجيات استرداد المبيعات المفقودة لتكون لديك القدرة على زيادة مبيعاتك وأرباحك إلى مستويات عالية لكن بشكل مُجمل من الضروري عليك التحسين من تجربة المستخدم وجعل تصفح المتجر آمن والتقليل من التكاليف وجعلها واضحة أكثر ما يُمكّن. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج