لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

أنواع إعلانات جوجل

 

ربما شاهدت جميع أنواع إعلانات جوجل دون معرفة ذلك قد تكون شاهدت إعلاناً عن تطبيق تمارين رياضية أو صيام متقطع أثناء القراءة عن فقدان الوزن أو غيرهم  تلك هي إعلانات جوجل.

إن إعلانات جوجل معقدة للكثيرين، لكن بمجرد الغوص فيها خطوة تلو الأخرى سيبدو الأمر أكثر سهولة، تعرف على كل ذلك في مقالنا هذا.

إعلانات جوجل Google Ads

أصبحت إعلانات جوجل رائدة اليوم بين نظيراتها بإنشاء إعلانات متصدرة وفق الميزانية المتاحة. أنشأت جوجل هذه الخدمة كخدمة إعلانية باسم Google ADWords (سابقا)، حيث تتيح الخدمة لأي شخص في الإعلان عن أي نشاط تجاري من خلال إعلانات متنوعة على شبكة جوجل وشركاؤها.

يشبه مبدأ عمل جميع أنواع إعلانات جوجل عملية المزاد العلني، في المزاد يحصل الأكثر دفعاً على القطعة المزايد عليها، هذا هو الحال هنا. إن كنت ترغب في الإعلان على جوجل ستحتاج إلى وضع حداً أعلى من المال للميزانية مقابل الحملة الإعلانية المختارة، وبذلك العروض الأعلى سعراً ستكون متفوقة على الأخرى وفق المزاد.

فيما يلي أنواع استراتيجيات عروض أسعار جوجل تخدم ذات الميزانية وذات الموقع الجغرافي في كل إعلان:

CPC: ستدفع لجوجل مقابل كل نقرة من العملاء ويكون مفيداً بغاية زيادة زوار موقع الويب الخاص بك.

CPM: تكون التكلفة هنا مقابل كل ألف ظهور، يسهم هذا في الترويج لعلامتك التجارية.

CPA: هذا العرض للدفع مقابل كل وصول للموقع، هذه الاستراتيجية مفيدة لزيادة عمليات الاشتراك والشراء.

يتم عرض الحملة الإعلانية عند بحث العملاء عن ذات الكلمة المفتاحية التي وضعتها مسبقاً لمنتجك أو خدمتك المعروضة في الإعلان. لذلك من المهم اختيار كلمات رئيسية ملاءمة لهدف بحث العملاء المستهدفين بحيث يكون مقنعاً للنقر على الإعلان والوصول إلى موقع الويب وبالتالي زيادة عمليات الشراء والاشتراك.

أنواع إعلانات جوجل Google Ads

أنواع إعلانات جوجل

عندما تبحث عمّا يناسبك لإنشاء حملتك الإعلانية ستواجه عدة أنواع، عليك اختيار الحملة الإعلانية الأنسب من بين الأنواع المذكورة أدناه.

  •  حملة بحث الإعلانية Search Google ADS: عبارة عن اعلانات نصية.
  •  العرض Display: هي إعلان مؤلف من صورة تصف المنتج.
  •  الفيديو Video: ببساطة هذه الإعلانات هي التي تظهر على اليوتيوب.
  •  التسوق Shopping: هذه الحملة الإعلانية تمثل قوائم المنتجات التي نراها على جوجل.
  •  التطبيق App: حملة التطبيق تروج عن تطبيقك على عدة منصات اجتماعية.
  •  الاكتشاف Discovery

حملة بحث الإعلانية Search Google ADS

تكون حملة بحث الإعلانية عبارة عن اعلانات نصية تظهر في أولى نتائج محرك البحث على جوجل. حيث تظهر إعلانات البحث خاصتك في الجزء العلوي من نتائج البحث أو أسفل الصفحة.

تكون الحملة فعّالة حين تظهر للعملاء المستهدفين وهم الأشخاص ذوي الحاجة والرغبة الأكبر في الشراء والاشتراك. من خلال انتقاء كلمات رئيسية ستصل إلى سر فعالية الحملة ويصل العملاء إلى خدمتك المقدمة في الصفحة عند البحث عنها، ومن خلال سعر عرضك الذي قدمته إلى جوجل سيحدد فيما إذا كان إعلانك أعلى أو أسفل صفحة البحث.

على سبيل المثال: إذا كنت تبيع أسرّة أطفال على متجرك، اجعل الكلمة الرئيسية “أسرة أطفال جميلة”، حينها سيرى إعلانك كل شخص بحث عن هذه الكلمة في محرك جوجل، وبتصميم مميز سينجذب الراغب بالشراء وينقر على الإعلان ويدخل إلى موقع متجرك الإلكتروني.

خطوات هامة لرفع المبيعات

  •  اكتب جمل نصية مقنعة وغير عامة تركز فيها على فوائد المنتج على المستخدم أكثر من ميزات المنتج.
  •  قدم عروض أسعار على اسم علامتك التجارية، يفيد هذا كثيراً.
  •  استخدم الكلمات الرئيسية لإعلانات منافسيك فمن يبحث عن منتج لأحد منافسيك يكون مهتماً أيضاً بما تقدمه.

حملة العرض الإعلانية Display ADS

بينما إعلانات البحث تعتمد على جمل نصية عبارة عن كلمات رئيسية محددة، تعتمد إعلانات العرض على الصور للوصول إلى العملاء المستهدفين الذين غالباً يهتموا بما تقدمه.

الإعلانات في حملة العرض تكون مصورة على مواقع الويب وجميع تطبيقات شركاء جوجل مثل Gmail  و Youtube.

تكون حملة العرض هي الأفضل عندما يكون هدفها زيادة الوعي بالعلامة التجارية بين الناس وتحقيق انتشار واسع؛ ما يؤدي في النهاية إلى زيادة ثقة العملاء.

خطوات هامة لرفع المبيعات

  • قم بإنشاء صور خاصة بك للإعلان من خلال بيانات المنتج.
  • لا تقدم الإعلان ذاته للعملاء السابقين والجدد، فدائماً العملاء الذين يعلمون بمنتجاتك مسبقاً يحتاجون إلى نوع جديد ومختلف في الإعلان.
  • احصل على عملاء مثاليين جدد من خلال العملاء السابقين ذوي الشراء العالي، قم بذلك من خيار “الجمهور المشابه”.

حملة إعلانات الفيديو Video Ads

يعتبر اليوتيوب أحد مواقع جوجل ويختص بمقاطع الفيديو، وبالتالي يعمل كمحرك بحث لدى أكثر من  2 مليار مستخدم حول العالم. ويكون بذلك منصة مثالية لاستهداف أكبر عدد من الجمهور.

يمكن لك إنشاء هذا النوع من الحملة الإعلانية على شكل مقاطع فيديو، يتم عرضها قبل مقاطع الفيديو أو خلاله أو بعد انتهائه. وبذلك تصل إلى هدف عرض الحملة على العملاء المحتملين بناءً على المعلومات التي حددتها مسبقاً كالعمر والجنس وغيره.

 

خطوات هامة لرفع المبيعات

  •  خفض دائرة المستهدفين وحدد الكلمة الرئيسية والموقع الجغرافي لعرض الإعلان.
  • اجعل فيديو إعلانك قصيراً وضع المؤثرات في بداية الفيديو.
  •  اجعل رسالتك الإعلانية واضحة.
  • استخدم إعدادات إعلانات الفيديو المتقدمة مثل تحديد ساعات وأيام عرض الإعلان التي يرجح أن نسبة الوصول فيها أكبر.

حملة إعلان التسوق Shopping Ads

هذه الحملة تستهدف من يبحث عن المنتج أو الخدمة فقط ويكونوا مستعدين للشراء فيتم عرض المنتج في عمليات بحث جوجل على الكلمة الرئيسية. لا يشبه هذا الإعلان ما ذكرناه مسبقاً وإنمّا إعلان التسوق هو عبارة عن صورة عن المنتج مع اسمه وسعره واسم المتجر، بهذه الطريقة يصل العملاء المحتملين لأهم المعلومات قبل زيارة المتجر مع حملة جوجل الإعلانية .

هذه الحملة تكون فعالة عندما يكون الهدف زيادة عدد زوار الموقع أو المتجر وبالتالي رفع المبيعات، وبناءً على هذا يتم تصنيف الحملة إلى ثلاثة أنواع، وهي:

إعلان تسويق المنتجات: يتم جمع بيانات المنتج من خلال برنامج Google Merchant Center لإنشاء الإعلان المطلوب.

إعلان عرض التسوق: يتم تجميع عدة منتجات متشابهة تابعة لك والمقارنة بينهما، والعميل سيختار الأفضل. تستفيد من هذا  بأن العميل سيحصل على وصفٍ كافٍ لمنتجاتك  بسهولة دون النقر على الإعلان.

إعلان التسوق في متجر محلي: إذا كنت تملك متجراً على أرض الواقع، يم إنشاء حملة إعلانية باستخدام بيانات المنتجات، وبعد ذلك يتم عرضها على العملاء المحتملين القريبين من مكان المتجر.

خطوات هامة لرفع المبيعات

  •  يجب أن تكون تفاصيل المنتج غنية بالكلمات الرئيسية التي تصف منتجك بشكل أفضل.
  •  اجعل اسعارك دقيقة وحدّث معلوماتك للتأكد منها بشكل دوري.
  •  استخدم صوراً للعرض الإعلاني ذات جودة عالية.

حملة إعلان التطبيقات App Ads

هل لديك تطبيق هاتفي عن تجارتك وتريد زيادة عدد التنزيلات؟، هذه الحملة مناسبة لك. من خلال إعلانات جوجل يمكن لصاحب أي تطبيق تجاري الترويج عنه على محرك بحث جوجل و Google Play و Youtube وغيرهم.

على خلاف الإعلانات الأخرى على جوجل، لا تحتاج إلى إنشاء إعلان فردي لهذه الحملة بينما يتم تصميم الإعلانات تلقائياً لأجلك. حيث تصميم الإعلان يحتاج منك نص وعرض سعر ابتدائي ولغات الإعلان المطلوبة وأيضاً المواقع المطلوب عرض الإعلان فيها.

خطوات هامة لرفع المبيعات

  •  امنح جوجل وقتاً لتحسين إعلاناتك قبل التعديل، واسمح له بعرض إعلانك لمدة 7 أيام على الأقل للحكم عليها.
  • قدم إعلانات مختلفة في كل مرة.

حملة الاكتشاف الإعلانية Discovery Ads

هذا أحدث نوع من الحملات الإعلانية، يمكنك من خلالها الوصول إلى 3 مليارات عميل عبر Youtubeو Gmai  وعدة منصات اجتماعية خلال حملة واحدة فقط.

يشبه الإعلان الحملة المصورة فتسطيع من خلالها عرض عدة بيانات عن منتجك التجاري وتوجيههم نحو العملاء المستهدفين، وبالتالي رفع معدل انتشار العلامة التجارية.

نصائح لرفع المبيعات من خلال إعلانات جوجل

مع تواجد عدة أنواع من الحملات، يجب عليك اختيار الإعلان المناسب لمنتجك التجاري، فيما يلي بعض النصائح الرئيسية لإنشاء إعلانك الأول:

  • تعد الكلمة الرئيسية للإعلان مهمة جداً في مسار الحملة الإعلانية وهي التي تحرز أفضل النتائج، على سبيل المثال الكلمة الرئيسية “أحذية رياضية” ليست مناسبة كونها عامة جداً ولا تجذب أي عميل للقيام بعملية الشراء، بينما الكلمة الرئيسية ” أحذية أديداس الجديدة” ستجلب لك مبيعات عالية بسبب وصول الأِشخاص لنوع الأحذية التي يبحثون عنها.
  • يعتمد نوع الإعلان الأفضل بالنسبة لك على الهدف الذي تريد تحقيقه، على سبيل المثال: إذا كنت ترغب زيادة المبيعات فحملة البحث أو التسوق هي وجهتك الأكيدة. أما إذا كنت ترغب بزيادة انتشار حملتك الإعلانية فاختر حملة العرض أو الفيديو نظراً لطبيعتها المرئية.
  • تعد  أنواع إعلانات جوجل التقليدية مناسبة عند عدم وجود متسع من الوقت لأنها تسمح بالوصول إلى الكلمات الرئيسية المثالية بشكل أسرع.
  • تعتبر إعلانات التسوق فعّالة لكنّها ذات تكلفة مرتفعة مقارنة مع نظيراتها من الحملات، ما يلزم للتعديل عدة مرات للوصول إلى حملة إعلانية تستحق هذه التكلفة.
  • يجب أن يكون  الإعلان مناسباً للعرض على نتائج البحث، وأيضاً من الضروري توافر بيانات كافية وأوصاف مناسبة لإنشاء إعلاناً صحيحاً.
  • الحملات الإعلانية للعرض والفيديو تحتل النسبة الأكبر في مدى الوصول إلى العملاء.
  • استخدم محلل جوجل Google Analytics لاختبار جودة الإعلان قبل إطلاق الحملة.

ملخص

يعد موقع جوجل أكثر مواقع الويب زيارةً في جميع أنحاء العالم، ويمكنك الوصول إلى عدد أكبر من العملاء مقارنةً بحملة إعلانات البحث بنسبة قد تصل ل 90% من مستخدمي الإنترنت حول العالم. حيث من خلال اختيار الأفضل من أنواع إعلانات جوجل ومعرفة أفضل الطرق والخيارات لرفع مبيعاتك ستصل بالتأكيد إلى هدف حملتك الإعلانية وقد تفوق النتائج توقعاتك. لا تقع في حيرة من أمرك و قم استشارة من لديهم تجارب مسبقة على إعلانات جوجل.

 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج