لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

أفضل أدوات التقارير للمسوقين والمعلنين

الجهود التسويقية لا بد من أن تكون هناك طريقة يُمكن من خلالها وصفها للتعرف على مدى تحقيق الأهداف ومدى نجاح الحملات الإعلانية والمفاضلة بين القنوات المستخدمة. وهذا الأمر لا يتم ما لم تكُن هناك مجموعة من أدوات التقارير للمسوقين والمعلنين لإثبات العائد المحقق من هذه الجهود التسويقية وعلى مختلف القنوات.

ما هي التقارير التسويقية؟ 

التقارير التسويقية هي عبارة عن طريقة أو أداة يتم من خلالها تجميع وتحليل البيانات التسويقية واستعراضها بطريقة سهلة وسلسة لفهمها من قبل المسوقيّن أو القائمين على اتخاذ القرارات التسويقية في المؤسسة على سبيل المثال المدراء أو مدراء التسويق أو حتى المسوقيّن أنفسهم. من أجل التعرف على نقاط الضعف أو جوانب القوة والمساهمة في نجاح العلامة التجارية. 

لماذا أدوات إعداد التقارير مهمة للمسوقين؟ 

في البداية أهمية هذه الأدوات هي كامنة من أهمية التقارير نفسها المقدمة لشرح وافي لأصحاب القرار عن البيانات التسويقية الخاصة بالعلامة التجارية والشركة. وبالإضافة إلى ذلك هذه الأدوات تعمل على إعداد التقارير في الوقت الفعلي مع تواجد البيانات طوال الوقت الذي يريد فيه المسوق الإطلاع عليها. 

حيث تسهل الأدوات العديد من الجوانب للمسوقيّن من أجل إنشاء تقارير تحليلية دقيقة أيضًا تُمكن من إعداد التقارير لمختلف القنوات التسويقية من الإعلانات المدفوعة ووسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وغيرها. 

كما أنها تجعل من عملية إعداد التقارير أسرع وأكثر دقة مقارنة بالطريقة اليدوية والمعتمدة على جمع المعلومات والتفاصيل بشكل يدوي بالكامل. وفي نفس الوقت تتكامل مع الأدوات التسويقية التي تستخدمها أو حتى نظم إدارة المحتوى مثل الووردبريس وشوبيفاي وغيرها. 

أفضل 5 أدوات لإعداد التقارير للمسوقين والمعلنين

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على أفضل 5 أدوات لإعداد التقارير للمسوقين والمعلنين من أجل أن تكون على تحديث دائم عن سير العلامة التجارية ومدى تحقيق الأهداف التسويقية، والجدير بالإشارة أنه يوجد العديد من الأدوات المخصصة لمختلف القنوات التسويقية والمتمثلة في الآتي: 

أداة Google Analytics

هذه الأداة من أدوات التقارير للمسوقين والمعلنين المشهورة، ولكنها دائمًا ما تتصف بأنها توفر فقط بيانات أساسية عن المواقع الإلكترونية وبالتالي نجد العديد من المسوقين يتجه أو يستخدم الخيارات الأخرى هذه الاداة من تطوير شركة Google مخصصة للمواقع الإلكترونية والمدونات وأيضًا تتبع بيانات تطبيقات الهواتف المحمولة. 

ولكن من خلال التعمق في هذه الأداة والإلمام بكافة جوانبها سيكون لديك الفرصة للتعرف على مجموعة من التقارير المهمة والمؤثرة على نجاح نشاطك التجاري أو موقعك الإلكتروني، من تتبع الإحالات والزيارات والأهداف والتحويلات للمتاجر الإلكترونية وأيضًا التعرف على حالة الموقع في الوقت الفعلي. 

أداة Metrics Watch

هذه الأداة توفر لك كل ما تحتاجه لإعداد التقارير التسويقية وبطريقة احترافية وسريعة للغاية، موفرة لك أداة إنشاء عبر السحب والإفلات ومن ثم تقديم هذه البيانات بشكل مرئي مع الرسوم البيانية والمخططات وهذه الأداة تتكامل مع مجموعة من القنوات التسويقية من إعلانات جوجل والفيسبوك والانستجرام وأدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرها. 

وفي نفس الوقت سيكون لديك القدرة على مشاركة التقارير مع الزملاء أو المدراء في العمل، كما أنك لن تحتاج إلى خبرة في البرمجة أو خبرة تقنية كبيرة. وبالحديث عن تكاليف الأداة فهي مدفوعة وموفرة لك 14 يوم بشكل مجاني وبالنسبة للخطة المدفوعة فهي تبدأ من 29$. 

أداة Cyfe

إذا كُنت تبحث عن أفضل أدوات التقارير للمسوقين والمعلنين الفردية والمتكاملة مع مجموعة من الأدوات الأخرى فهذه الأداة هي خيار مناسب لك. لديها تكامل مع مختلف القنوات التسويقية من منصات التواصل الاجتماعي وإدارة العلاقة مع العملاء. وفي نفس الوقت توفر لوحة تحكم سلسة وسهلة الاستخدام مقارنة مع أدوات إعداد التقارير الأخرى. 

كما تُمكّنك من تتبع كل شي من المشاركات على منصات التواصل الاجتماعي إلى إعلانات جوجل، مع التعديل على لوحة التحكم بما يتناسب مع أهدافك وفريقك وغيرها العديد من الجوانب لتحصل على واجهة مستخدم مخصصة وسهلة الاستخدام بالكامل. 

فعلى سبيل المثال، من الممكّن أن يكون لديك فريق التسويق على محركات البحث لوحة تحكم مختلفة عن فريق الإعلانات المدفوعة من أجل عرض التقارير بطريقة سهلة وسلسة من دون التأثير على أداء مُجمل الفريق. أيضًا لديك القدرة للتعديل على مكونات لوحة التحكم لاستعراض معلومات أو جوانب معينة.

أداة Supermetrics

هذه الأداة تتشابه مع أدوات التقارير للمسوقين والمعلنين السابقة في العديد من الجوانب ففي البداية هي من الأدوات الشاملة، معتمدة على Google Data Studio لعرض المقاييس والتحليلات بطريقة رائعة. كما تسمح بجمع البيانات من المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعية والقيام بمختلف التحليلات وعرضها بطريقة سهلة للغاية. 

كما تتيح الأداة تجميع المقاييس والبيانات من الإعلانات المدفوعة وجهود تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث، ومن ثم إرسالها مباشرة إلى صندوق الوارد. 

كما من الممكّن جدولة التقارير وتنظيمها وإرسالها إلى أعضاء الفريق الآخرين. وفي نفس الوقت هي أداة مخصصة للمحللين المحترفين في المجال من دون الحاجة لقضاء الكثير من الوقت في الاستخدام أو ترتيب العناصر المختلفة. وبالإضافة إلى كل ذلك توفر لك إصدار مجاني لمدة 14 يوم للتعرف على الميزات المُقدمة.

أداة CallRail

من أدوات التقارير للمسوقين والمعلنين المقدمة لبيانات وتقارير مخصصة للتسويق عبر الهاتف المحمول، حيث أن أغلب العملاء يفضلون التواصل مع العلامة التجارية أو الشركة عبر الهاتف المحمول. وبالإضافة إلى معدلات التحويل العالية لهذه القناة التسويقية. 

وهذه الأداة توفر لك الفرصة للتبع المكالمات الهاتفية، على الرغم من أن الكثير من المسوقين لا يهتمون بها، ولكنها أساسية من أجل التحسين أكثر وأكثر من الحملة التسويقية عبر الهاتف المحمول. والتي تمنحك رؤية ثاقبة عن الطريقة ومسار التحويل الخاص بالعميل حتى يتصل بك. 

وبالإضافة إلى ذلك تعمل على إعداد تقارير ديناميكية، كما من الممكّن تسجيل المكالمات بشكل مجاني مراقبة المستخدم والتعرف على الجوانب أو المشاكل التي يشكو منها. 

كيف تختار أفضل أدوات التقارير للمسوقين والمعلنين؟ 

يعد اختيار إنشاء التقارير المناسبة من الجوانب المهمة والمؤثرة على حملاتك التسويقية والنتائج المحققة، وفيما يلي مجموعة من النقاط التي يجب الاهتمام بها عند اختيار أداة التقارير المناسبة لنشاطك التجاري، وهي: 

  • إعداد التقارير في الوقت الفعلي: من الضروري أن توفر لك الأداة دعم احترافي لميزة تتبع التقارير في الوقت الفعلي من أجل اتخاذ قرارات سريعة ومستنيرة بناءًا على المعلومات التي تم جمعها مؤخرًا. وفي هذه الحالة إذا لم تكُن هناك معلومات في الوقت الفعلي فمن الممكن اتخاذ قرارات خاطئة. 
  • لوحة التحكم الديناميكية: الجانب الآخر المهم عند المفاضلة بين أدوات التقارير هي أنه من الضروري توفير لوحة تحكم ذات تقارير تفاعلية. فإذا ما كان هناك جوانب لا تظهر بشكل واضح في واجهة المستخدم من الممكن التعمق أكثر في المعلومات. 
  • التخصيص: تأكد من أن أداة التقارير توفر لك الإمكانية لتخصيص التقارير وواجهة المستخدم بالطريقة المُفضلة لك أو التي تريد إظهارها لفريق العمل الخاص بك. 
  • التكامل مع الأدوات الأخرى: بالتأكيد أنت كمسوّق تستخدم قنوات تسويقية مختلفة وبالتالي من الضروري أن تكون أدوات التقارير للمسوقين والمعلنين متوافقة أو متكاملة مع هذه القنوات لتسهيل العمل وعدم الحاجة إلى استخدام أدوات متعددة. 
  • التسعير: السعر هو من الجوانب المهمة وعبر اختيار أداة لإنشاء التقارير بالتأكيد في هذه الحالة ستدفع مجموعة من التكاليف ولوقت طويل نسبيًا وبالتالي إذا ما كان النشاط التجاري الخاص بك صغيرًا أو ميزانيتك محدودة الاهتمام بهذ الجانب. 
  • سهولة الاستخدام: ليست كل أدوات التقارير سهلة الاستخدام ففي بعض الأحيان تكون واجهة المستخدمة معقدة أو لا توفر لك الأداة خيارات اللغة التي تريدها وفي هذه الحالة من الضروري الاهتمام بهذا الجانب. 

الملخص

لقد كانت هذه أفضل أدوات التقارير للمسوقين والمعلنين التي بإمكانك استخدامها من أجل إنشاء تقارير مبسطة واحترافية لنشاطك التجاري والتي من الممكّن تقديمها إلى فريق العمل.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج