لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

5 أخطاء شائعة في تصميم مواقع الويب يجب تجنبها

المنافسة بين المواقع  اشتدت في الآونة الأخيرة ومع تقدم تكنولوجيا الإنترنت اصبح من الصعب التقدم والفوز على جميع المنافسين، وتغيّرت معايير تجربة المستخدم وبالتالي يوجد العديد من أخطاء تصميم مواقع الويب التي يرتكبها المصممون ولا ينتبهون وتتسبب في العديد من المشاكل وتعرض الموقع لخطر الفشل. 

 اخطاء تصميم مواقع الويب الشائعة

5 من أخطاء تصميم مواقع الويب التي يرتكبها المصممون

عدم تحديث محتوى الموقع

يعد من أكثر اخطاء تصميم مواقع الويب شيوعًا وبالتحديد عند أصحاب المدونات، حيث ينسى العديد من أصحاب المواقع تحديث المحتوى حيث يكتفي أغلبهم بالنسخة الأولى من المحتوى دون تحديثها مما يعرض الموقع لفقدان ترتيبه في محركات البحث.

جوجل على سبيل المثال يقوم بتحديث ترتيب المواقع وصفحات الانترنت كل 4 الى 5 أيام بالتالي  ينبغي تفقد المحتوى كل فترة لضمان عدم تخفيض ترتيبه. بالإضافة لأهمية تحديث المحتوى القديم عند تغيير شكل الموقع او النمط العام للمدونة، حيث سيكون من الأفضل أن يتم تحديث المقالات القديمة لتكون كل المقالات موحدة الطراز والتصميم، ويسهل الأمر على القارئ أثناء التنقل داخل الموقع.

عدم الأهتمام بسرعة الموقع 

بالتأكيد ان كان الموقع بطئ جدًا في التحميل أو في التنقل بين الصفحات فإن هذا سيشعر الزائر بالملل والخروج من الموقع دون إكمال التصفح. لذلك، تعد سرعة الموقع من أهم العوامل التي تساعد الزائر على البقاء في الموقع والاستمتاع بالمحتوى الذي يعرضه. وعلى هذا فإن عدم الإهتمام بالسرعة يعد من أخطاء تصميم مواقع الويب الأكثر أهمية والتي يجب الحرص على حلها ومعرفة مصدر بطئ الموقع والتخلص منه فورًا.

من أكثر الأسباب التي قد تؤدي إلى  أخطاء تصميم مواقع الويب المتعلق بسرعة التصفح هي احتواء الموقع على العديد من الإضافات، أو بعض المشاكل البرمجية التي من الممكن تخطيها بالتحديث المستمر للموقع. كما توجد العديد من الأدوات المساعدة في اكتشاف وتحديد سرعة الموقع وأشهرهم Gtmetrix وأداة PageSpeed Insights التابعة لجوجل.

عدم توافق التصميم مع محركات البحث 

تحسين محركات البحث هو أحد مفاتيح نجاح أي موقع ويب ما يلّزم الإهتمام بجودة تصميم الموقع ليتناسب ويتلائم مع محركات البحث معظم المتصفحين للإنترنت يكتفون بزيارة المواقع التي تعرض في الصفحة الأولى أو الثانية مما يدل على أهمية تحسين الموقع ليتلائم مع محركات البحث.

يوجد العديد من الادوات التي تساعد على تحليل موضع الموقع الإلكتروني من محركات البحث وتحديد المشاكل التي تحول دون ظهور الموقع في الصفحات الأوائل. بالإضافة لأنها تحلل حركة الزوار داخل الموقع وكيفية تنقلهم بين المحتوى وأي المحتويات قد نالت على أكثر المشاهدات من الزوار، مما يساعد  على معرفة كيفية التحسين وعلى أي الأمور يجب ان تنصب تركيزك لتخطى أخطاء تصميم مواقع الويب .

عدم التوافق مع الهواتف المحمولة

يركز معظم مطوري مواقع الويب على مستخدمي أجهزة الحاسوب عند تصميم الموقع، مما يجعلهم عرضة للوقوع في خطأ عدم توافق الموقع مع الهواتف المحمولة. لذلك، هو من أكثر اخطاء تصميم مواقع الويب انتشارًا. فالآن كل الدراسات تشير إلى أن أغلب مستخدمي للإنترنت يعتمدون على الهواتف المحمولة. سواء عند شراء المنتجات أو تصفح المحتوى أو غيرها من الأغراض. ما يوجب الاهتمام بشكل الموقع ومدى ملائمته لمختلف الشاشات من الهواتف والأجهزة اللوحية.

استخدام الصور والفيديوهات قليلة الجودة 

الصور والفيديو والمحتوى المرئي عمومًا يعد جزءًا لا يتجزاء من تصميم الموقع، حتى أنه يوجد توجهات تصميم جديدة تستخدم المحتوى المرئي بشكل أساسي لللتعزيز من جمالية الموقع وتشكيل تصميمه. حيث الكثير من المصممين الآن يستخدمون صور غير ملائمة للموقع أو قليلة الجودة أو حتى ألوانا لا تتناسب مع ألوان الموقع. 

وهذا بالتأكيد سيكون سببًا للوقوع في أخطاء تصميم مواقع الويب والتقليل من جودة تجربة المستخدم ويبدأ الزوار في الخروج من الموقع، مؤثرًا على ترتيبه في محركات البحث ومقللًا من المبيعات والتحويلات. 

الملخص

 أخطاء تصميم مواقع الويب يؤثر حتمًا على ترتيبه فى محركات البحث وعلى زيارة المتصفحين له، وهو من الأسباب التي قد تدفع الزوار للبقاء في الموقع أو تركه، لذا اذا كُنت تريد بناء موقعك و جلب العديد من الزوار وجعلهم سعداء وراضيين تمامًا فيجب الحرص على تجنب هذه الأخطاء.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج