لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

7 أخطاء شائعة فى التسويق عبر البريد الإلكتروني يجب علي المسوقين تجنبها

التسويق عبر البريد الإلكتروني يمثل طريقة سهلة للتواصل المباشر مع جمهورك المستهدف، محققًا للمييعات ومرسخ للعلامة التجارية، كما يعد أداء قوية لدعم العملاء وتذكيرهم بالتحديثات الضرورية. ولكن يوجد مجموعة من الأخطاء تحول دون تحقيق ذلك ويقع فيها الكثير من المسوقين مؤدية في النهاية إلى فشل الحملة التسويقية. 

أكثر أخطاء التسويق عبر البريد الإلكتروني شيوعًا

أخطأ التسويق عبر البريد الإلكتروني يجب عليك تجنبها

عدم السماح للمستلمين بالرد 

هذا الخطاء يقع فيه الكثير من المسوقيّن أو الشركات بمنع المستلم من الرد على الرسالة ليظهر عليها عبارة “no reply” بالأعلى. وقد يتسبب هذا الخطأ في عدم الأهتمام بالرسالة وفي نفس الوقت يجعل العملاء أو الشركات تبحث عن جهات أخرى احترافية لتنفيذ أعمالها أو شراء منتجاتها. 

وأفضل الممارسات في هذه الحالة متمثلة في منح الفرصة للجمهور المستهدف للرد على الرسالة، وإذا لم تستطيع تنفيذ ذلك فسيكون من الجيد إضافة رابط لصفحة اتصل بنا، للتواصل معك وطرح استفساراتهم وطلب المعلومات الضرورية لإكمال العمل.  

عدم الاهتمام بمستخدمي الهواتف المحمولة 

يمثل مستخدمي الهواتف المحمولة النسبة الأعلى لرواد الإنترنت، وفي حين أن معظم رسائل البريد الإلكتروني تُستلم على أجهزة سطح المكتب إلا أنه من الضروري الأهتمام بمستخدمي الهواتف المحمولة بالتأكد من توافق المحتوى والقالب مع شاشات الهواتف.

ومن الجيد استخدام قوالب البريد الإلكتروني المتناسقة وعرضه على الهاتف قبل إرساله إلى الجمهور المستهدف. مع استخدام الفقرات القصيرة وعدم الإفراط في المحتوى المرئي سيزيد من تقبل رسائل البريد الإلكتروني وضمان استجابة المستخدمين لأحقًا. 

إرسال بريد الإلكتروني مليء بالأخطاء

إن ارسال رسالة على البريد الإلكتروني تحتوي على أخطاء إملائية أو صور بألوان مزعجة أو روابط معطلة يتسبب قي فقدان اهتمام جمهورك المستهدف. فهذه أخطاء غير مقبولة وتشير إلى عدم ملائمة العلامة التجارية لحاجاتهم وتوقعاتهم. كما أن إرسال الايميل لقائمة المشتركين الخاطئة هو خطأ شائع عن التسويق عبر البريد الإلكتروني لدى المسوقين. 

وهنا نوصي بالتأكد من صحة محتوى الأيميل جيدًا قبل إرساله يأستخدام أدوات اختبار البريد الإلكتروني مع المتابعة الدائمة لتفاعل الجمهور مع المحتوى. 

استخدام المحتوى الترويجي

من أخطاء التسويق عبر البريد الإلكتروني الشائعة حيث أن رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على محتوى ترويجي أو بيعي وبدون الأهتمام برحلة شراء العميل ستحول إلى قسم الرسائل غير المرغوب فيها، فليس من الممكن أن يكون هناك شخص لا يعرف منتجك ولا علامتك التجارية ومن ثم ترسل له رسالة تحثه على شراء المنتج. 

فهذه الخطوة  مضللة وقد يشكك العميل على مدى مصداقيتك، وفي هذه  الحالة من الضروري الأعتماد على أسلوب قمع التسويق القائم على  تقديم نوعية محتوى معين على حسب مرحلة العميل سواء كانت الوعي أو الإدراك أو أتخاذ قرار الشراء. 

التوقيت غير المناسب لإرسال البريد الإلكتروني 

في حالات كثيرة رسائل البريد الإلكتروني المُرسلة في غير موعدها المناسب لا يتم فتحها أو الاطلاع عليها،  بالاضافة الى ذلك ارسالها في فترات متباعدة سيؤدي إلى فقدان العملاء. ما يجبرك على الأهتمام دائمًا بتوقعات العملاء والوقت المناسب لتلقي الرسائل. 

وقد أظهرت الدراسات بأن أفضل الاوقات لارسال البريد الإلكتروني هو من 10 صباحًا إلى 1 ظهرًا، وفي العطلات الرسمية يكون فتح الرسائل في أقل مستوياته. وبالنسبة لأيام الأسبوع فأفضل الأيام هي أيام الثلاثاء والخميس. 

عدم تقسيم قائمة المشتركين وتخصيص الرسائل 

في حال عدم الاهتمام بتقسيم الجمهور المستهدف برسائل البريد الإلكتروني فأنت تفقد الكثير من الفرص وتهدر المال في جمهور ليس مهتم بمنتجك ولا علامتك التجارية. فالتسويق عبر البريد الإلكتروني في الأصل قائم على تلبية احتياجات كل عميل والتواصل معه بالطريقة التي يفضلها. 

فلكل شخص قيمه وتقاليده وتحدياته الخاصة والمختلفة من أيّ شخص آخر. والعملاء أنفسهم هناك من يكن ولائه للعلامة التجارية وعملاء لا يرغبون حتى في أن يصبحوا عملاء حاليين. فلكل واحد منهم نوعية محتوى تختلف عن الآخر.  وعند الاهتمام بحاجة كل عميل على حدة سينتج منه المزيد من القبول والارتباط بعلامتك التجارية.  

استخدام عناوين غير واضحة 

هل تعلم أن 47% من المستخدمين يفتحون رسالة البريد الإلكتروني بناءً على عنوان الرسالة؟  ما يدل على أهمية خقل العنوان وتأثيره على نجاح حملتك التسويقية.  ولتجنب أخطاء التسويق بالأيميل في هذه الحالة يجب الأبتعاد عن عناوين الموضوعات الطويلة وأستخدام العبارات أو الكلمات الغريبة، فهذا سيكون سببًا لتحويل رسائلك إلى صندوق الرسائل غير المرغوب فيها، ومن النصائح للحصول على نص موضوع جيد: 

  • أجعله واضح واحترافي. 
  • تجنب الكلمات الحادة. 
  • يجب ألا يزيد عن 50 حرف. 
  • أن يكون مخصص لكل فئة أو عميل. 

الملخص

التسويق عبر البريد الإلكتروني من أكثر استراتيجيات التسويق الرقمي فعالية، وبارتكاب الأخطاء السابقة الذكر سيؤدي لفشل أي حملة بريد إلكتروني. ما يوجب الاهتمام والتأكد دائمًا أن رسائل البريد الإلكتروني خالية من الأخطاء ومخصصة لكل عميل على حدة والأهتمام بتوقيت الارسال.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج