لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

ووردبريس دليلك الشامل لنظام إدارة المحتوى WordPress

ما هو الووردبريس WordPress، وما هي مميزاته؟ ولماذا صُنف كأحد أكثر أنظمة إدارة المحتوى استخدامًا في جميع أنحاء العالم؟ بالإضافة إلى أن شركات استضافة الويب أصبحت تقدم خوادم استضافة WordPress مُخصصة.

إذا كنت مبتدئًا وتتسأل عن ماهى الووردبريس، أو تبحث عن خبير تصميم موقع ووردبريس وما زلت في طور جمع المعلومات لبناء موقعك بالطريقة الصحيحة فستجد فى هذا المقال كل ما تحتاج معرفته عن الووردبريس، حيث سنقدم شرح شامل عن المنصة ونتحدث عن مميزاته وكيف يمكنك الاستفادة من مواقع هذه المنصة .

ما هو الووردبريس؟

ما هو الووردبريس
ما هو الووردبريس

يعد الووردبريس WordPress   من أفضل أنظمة إدارة محتوى مواقع الويب تم إنشائه من قبل Matt Mullenweg في عام 2003،ثم تلقى من بعد ذلك الكثير من التحسينات، ليستحوذ على 37% من سوق أنظمة إدارة المحتوى. حيث يمكنك من خلاله إدارة محتوى موقعك بشكل كامل.

 وهو نظام مفتوح المصدر يمكن لأي شخص استخدامه مجانًا وإنشاء موقع ويب أو مدونة حيث يمكنك تنزيله وتعديله على موقعك ويمكنك تخصيص كل شيء  بالطريقة المناسبة لك كما أنه يعد الطريقة الأبسط والأكثر شيوعًا لبناء المواقع أو المدونات وحتى المتاجر الالكترونية.

كما  يمكن استخدام ووردبريس لإنشاء أنواع عديدة من مواقع الويب أو المدونات وقد قامت مؤسسة ووردبريس المسؤولة عن تطويره بإلغاء حقوق الملكية الفكرية على نظام المنصة ليصبح مجاني ومفتوح المصدر ليمكن لأيّ مستخدم  التعديل على الكود المصدري وتحرير الوظائف الإضافية أو حذفها أو تطويرها.

مميزات ووردبريس

يعمل على الدمج بين راحة المستخدمين وأصحاب المواقع الذين يعانون من تحديات تطوير المواقع والمدونات وهذا يجعله قابلاً للتخصيص وسهل الاستخدام ومع ذلك هناك العديد من المكونات الإضافية التي تعزّز من النظام لتصبح وظائفه غير محدودة. أنت أيضًا حر في أن تفعل ما تريد باستخدام كود الووردبريس، لتطوير وتعزيز إمكانياته أو تعديله بأي طريقة أو استخدامه لأغراض تجارية دون أي تكلفة. ومن هذه المميزات ما يلي:

مجاني

الووردبريس مجاني بالكامل ولا يتطلب أيّ رسوم أو اشتراكات، بالرغم من أنك ستحتاج لشراء استضافة وأسم مجال ولكن نظام الووردبريس في ذات نفسه مجاني.

  الووردبريس مفتوح المصدر

حيث  أن  العديد من المبرمجين والمطورين حول العالم  يعملون باستمرار لتحسين أداء ووردبريس ببناء الخبرات وإضافة التعديلات والتطويرات التي تناسبهم، وإعطاء الجميع الفرصة للمشاركة في حل المشكلات وهذا يجعله دائمًا أفضل.

  التحديثات المستمرة

بسبب وجود العديد من المطورين وراءه . لذلك، من وقت لآخر ستجد تحديثات ووردبريس جديدة لحل المشكلات بالإضافة إلى تحديثات لإضافة ميزات وخصائص أخرى.

  المرونة وسهولة الاستخدام

 يوفر العديد من المكونات الإضافية والقوالب التي تسّمح لك بتغيير تصميم صفحتك بسهولة ويمكنك إضافة المزيد من المعلومات إلى الموقع أو مدونتك مثل القوائم البريدية والمحفوظات والصور.

 كما أنه يمكنك إجراء التعديلات على صفحتك أو مدونتك بكل سهولة، دون الحاجة إلى مصمم أو مطور ويب فكل ما تحتاجه هو تثبت أحد إضافات بناء المواقع ومن ثم استخدام السحب والإفلات لتحصل على صفحة ويب في أقل من نصف ساعة.

  التوافق مع محركات البحث

يعد ووردبريس صديق مقرب إلى محركات البحث Search Engine حيث أنه يوفر لك العديد من الحلول الإبداعية لتحسين محتوى صفحتك من أجل أن يظهر بشكل أفضل وأسرع عند البحث وهذا ضروري لمواقع الويب أو المدونات الناجحة.

خيارات التخصيص

من أهم مميزاته أنه يقدم العديد من خيارات التخصيص، لتتمكن من إنشاء أيّ نوع من الموقع ويالوظائف التي تفضلها، مقدمًا مكتبة ضخمة من القوالب والإضافات الجاهزة  لتثبيتها إلى الموقع الخاص بك.

الآمان

الآمان هو مصدر قلّق للكثير من الشركات وأصحاب المواقع، ونظرًا للانتهاكات والهجمات الإلكترونية التي تستهدف المواقع، قبالتأكيد تريد بيئة أمنة لإنشاء موقعك. ويقدم ذلك، فهو كما ذكرت سابقًا يحصل على تحديثات بشكل مستّمر وبالإضافة إلى ذلك يأتي مع العديد من ميزات الأمان مثل المصادقة الثنائية وأدوار الأعضاء. مع مجموعة كبيرة من إضافات الأمان التي من الممكّن تثبيتها.

أفضل قوالب الووردبريس 

الووردبريس يتميّز بإمكانيات التخصيص والتعديلات اللانهائية، كما أنه يقدم مكتبة ضخمة من القوالب الجاهزة التي تتيح لك إنشاء موقعك بالشكل والتصميم  الذي تريده، بأسرع وأسهل طريقة ممكّنة. ومن أفضل القوالب المستخدمة الآن من قبل أصحاب المواقع: 

قالب Astra 

قالب أستر يعد من أشهر قوالب الووردبريس، يأتي بالعديد من الميزات التي تبدأ من سرعة التحميل و يناسب مختلف أنواع المواقع الإلكترونية، كما يقدم أداء لتخصيص القالب والتحكّم في خيارات الألوان والخطوط وشكل الصفحات. بالإضافة إلى ذلك هو متوافق مع محركات البحث ليساعدك في التحسين من ظهور الموقع وترتيبه في النتائج الأول من محركات البحث. وهو مدفوع حيث يبدأ سعره من 49$ للباقة الأساسية ويصل إلى 249% في الباقة الأكبر. 

قالب Divi  

Divi هو ليس بقالب ولكنه أداة مخصصة لإنشاء المواقع الإلكترونية من خلال السحب والإفلات، حيث من الممكّن بواستطه بناء أيّ نوع من المواقع. كما يأتي بمجموعة من التصاميم المعدة مُسبقًا، مع إمكانية البدء من الصفر وإنشاء الموقع الخاص بك. يتوافق مع الهواتف المحمولة وداعم للغة العربية. أيضًا هو مدفوعة ويبدأ سعره من 

قالب جنة 

من أفضل قوالب الووردبريس العربية، مناسب للمدونات والمواقع الإخبارية، يأتي بإضافات جديدة في عالم نشر المحتوى، مع تصميم جميل ذو تجربة مستخدم ممتازة، وبالإضافة لذلك هو سريع ومتوافق مع مختلف الشاشات من الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وغيرها. كما يقدم ميزات التحسين من سرعة الموقع من خلال ميزات التحميل البطيء وضغط الأكواد مع التوافق مع مختلف إضافات التخزين المؤقت. قالب جنة مدفوعة وسعر يبلغ 59$. 

قالب OceanWP 

OceanWP هو قالب ووردبريس مجاني متعدد الأستخدامات، ومع العديد من الميزات القوية التي تسمح لك بتصميم الموقع الذي تريده، مع أداة خاصة به وخيار لتثبيت إضافة أخرى لبناء المواقع لتحصل على كافة الخيارات. بالإضافة لأنه سهل التعديل والتكوين فأيضًا يتميز بتجربة مستخدم سهلة وسلسة. يتضمن خيارات تخصيص متعددة من الصفحات الكاملة والقوائم الجانبية ودعم الشعارات المخصصة، مع التوافق مع إضافة WooCommerce  في حال إنشاء متجر إلكنترونية. 

أفضل إضافات الووردبريس 

الووردبريس يتيح لك أكثر من 50 ألف إضافة، ناهيك عن الإضافات التابعة للمطورين والجهات الخارجية. حيث أن هذه الإضافات تُمكّنك من إضافة الميزات والوظائف إلى الموقع الإلكتروني على سبيل المثال تحسين محركات البحث أو التحسين من أمان الموقع أو أمانه، ومن أفضل إضافات الووردبريس التي من الممكن أن تثبتها على الموقع الخاص يك: 

إضافة WooCommerce 

إذا كُنت تريد أن تنشأ متجر إلكتروني على هذه المنصه، فهذه الإضافة هي المناسبة للقيام بالمهمة، تأتي بالعديد من الميزات من عرض المنتجات وإدارة المخزون والمدفوعات وإظهار المراجعات والتقييمات ووظائف التصفية وغيرها من الجوانب التي يحتاجها كل صاحب متجر إلكتروني.  فهي تحول الووردبريس من كونه نظام لإدارة المحتوى إلى نقطة بيع. وبعد كل ذلك هي إضافة ووردبريس مجانية. 

إضافة WPForms  

التفاعل مع مستخدمي الموقع، من الأمور المهمة لإنجاح  موقع الووردبريس، لأنه يضمن لك التواصل مع مستخدمي الموقع بما يُمكن من الوقوف على حاجاتهم ورغباتهم وبالإضافة للمشاكل التي يعانون منها. وهنا إضافة WPForms  تمكنك من إنشاء نماذج الأتصال من خلال السحب والإفلات ومن دون أيّ حاجة للبرمجة أو الأكواد. يأتي الإصدار المجاني بميزات عديدة على سبيل المثال الحقول المخصصة للنموذج وCAPTCHA وإشعارات البريد الإلكتروني وغيرها. 

إضافة Yoast SEO

Yoast SEO هي إضافة مُخصصة للتحسين من ظهور الموقع في نتائج البحث، حيث تعمل على تكوينها وإضافة ملفات sitemap، ومن بعد ذلك تقدم مجموعة من المقترحات للتحسين من المحتوى وضمان أنه متوافق مع السيو. كما تأني بحقول وقوالب جاهز لإضافة الأوصاف والعناوين. كما أيضًا لديها قسم خاص بالتحسين من قابلية قراءة المحتوى لتقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة، وهي مجاني مع إصدار آخر مدفوعة للحصول على المزيد من الميزات. 

إضافة Elementor 

إذا كان لديك قالب وتريد إضافة بعض الخصائص أو القوائم أو صفحة جديدة، فهذه الإضافة تعد الخيار الأنسب، حيث تتيح كل ذلك من خلال السحب والإفلات بطريقة سهلة وسلسة بعيدًا عن التعقيد. متوافقة مع مختلف قوالب الووردبريس، وموصى بها من قبل الكثير من أصحاب المواقع. أيضًا تأتي مع نسخة مجانية وأخرى مدفوعة. 

كيفية عمل الووردبريس 

 قديمًا، كان تصميم الويب مهمة شاقة لغير المصممين والمطورين على حد سواء. لذلك، كان من الضروري استخدام لغات البرمجة مثل “HTML” و “PHP”و “CSS” والعديد من اللغات الأخرى لإنشاء مواقع الويب وتصميم الصفحات، ثم يقوم المستعرض بقراءة وترجمة هذه الرموز لكي تظهر المحتوى للمستخدم مثل النصوص والصور والجداول. ولكن اليوم يمكنك تثبيت الووردبريس على موقع الويب الخاص بك في دقائق فقط حيث يمكنك إنشاء موقعك عن طريق خطوات بسيطة وسهلة ولكن عليك أولًا تجهيز الاحتياجات الأساسية لإنشاء موقعك.

المواقع التي من الممكن إنشائها من خلال الووردبريس 

الووردبريس من أنظمة المحتوى المتعددة الاستخدامات، حيث يدعم التعامل مع الواجهة الخلفية المكونة من قواعد البيانات، وأيضًا الواجهة الأمامية التي يتفاعل معها المستخدم، ليقدّم نظام إدارة محتوى متكامل قادر على إنشاء مختلف أنواع المواقع، مثل: 

  • المدونات:  المدونات هي نوع من أنواع المواقع يُشارك عليها المحتوى والأفكار والصور والمراجعات وغيرها من الجوانب التي تهم المستخدمين، وهي شبيهة بالموقع الذي تستخدمه الآن. 
  • المتاجر الإلكتروني: المتجر الإلكتروني يتيح عرض وبيع المنتجات عبر الإنترنت، وأيضًا معالجة المدفوعات من خلال أنظمة الدفع الإلكتروني، وهنا الووردبريس يتيح هذا النوع من المواقع وبميزات متعددة. 
  • المواقع التعريفية: أيضًا يمنح الفرصة للشركات للتعريف بنفسها ومنتجاتها من خلال إنشاء المواقع التعريفية التي تحتوي على معلومات عن المنتجات والخدمات وبيانات الأتصال بالشركة وغيرها. 
  • مواقع العضوية: مواقع العضوية تعمل على إظهار المحتوى ولكن بعد شراء العضوية من قبل المستخدمين. 
  • معارض الأعمال: بالنسبة للمصممين وكتابة المحتوى والمطورين يتيح لهم الووردبريس إنشاء معارض أعمال ديناميكية خاصة بهم. محتوية على كافة إنجازاتهم الفنية والعلمية. 
  • المنتديات: المنتدى هو مكان يجتمع فيه مجموعة من الأعضاء الذين لديهم نفس الاهتمامات لتبادل الأفكار والنقاش حول موضوعات محدّدة. 
  • المواقع التعليمية: إضافة مثل learndash تُمكّن من إنشاء موقع تعليمي بكل سهولة، لتقدم عليه الدورات والكورسات التدريبية، كما أيضًا من الممكن تُضاف إليه المواد الخاصة بطلبة المدارس وما إلى ذلك. 
  • المواقع الإخبارية: من خلال الووردبريس من السهل إنشاء موقع إخباري أو مدونة إخبارية لمشاركة الأحداث وما إلى ذلك. فهناك قوالب مخصصة لهذا النوع من المواقع وأيضًا عدد كبير من الإضافات التي تحسن منها. 

ماذا تحتاج لإنشاء موقع ووردبريس؟

إذا كنت تريد عمل موقع ووردبريس ولكن لا تعرف التقنيات الأساسية والأشياء التي تحتاجها لإنشاء موقعك الخاص، حسنًا لا تقلق سوف نوضح الآن الأمر وهو بسيط جدا يمكنك تطبيقه بنفسك دون الحاجة إلى مبرمج او مهارات برمجية، وإليك أهم هذه الاحتياجات:

  • حجز استضافة لموقعك

قبل البدء بتفاصيل حجز استضافة منصة دعنا نوضح ما هي الاستضافة؟ الاستضافة بمنتهى البساطة هي الخوادم التي تحتفظ بملفات الموقع الإلكتروني وهو أمر أساسي لإنشاء موقعك، وتختلف أسعار شركات الاستضافة حسب الخدمات التي تقدمها الشركة وجودتها وتبدأ من 2$ فيما فوق. وكما وضحنا فإن شركات استضافة الووردبريس تختلف في السعر والميزات التي تقدمها لموقعك مثل حجم التخزين والرام والباندويث وأيضًا معدل الجهوزية.

  • حجز دومين (نطاق)

الدومين أو النطاق أو المجال كلها مسميات لشيء واحد وهو عنوان موقعك الإلكتروني. ويمكنك الحصول عليه بسهولة مثل الاستضافة. كل ما ينبغي عليك فعله هو شراء اسم الدومين الذي تريده من إحدى الشركات المتخصصة في هذا الأمر مثل GoDaddy أو NameCheap. كما تختلف تكلفة الدومين طبقا للشركة نفسها وطبقا لأسم الدومين، أما بالنسبة للأسعار تبدأ من 9 $ فيما فوق.

  • شراء القوالب والإضافات 

إلى هنا نكون انتهينا من الاحتياجات الأساسية لبناء موقع ووردبريس ونأتي إلى الأشياء الاختيارية ولكنها ضرورية لي يكون موقعك احترافي، حيث يمكنك شراء القوالب الاحترافية الجاهزة للموقع بالكامل وتختلف على حسب الميزات المقدمة من خيارات التخصيص والسرعة وتجربة المستخدم وما إلى ذلك، أما الاضافات فهي عبارة عن برمجيات تساعدك في تطوير أداء موقعك بإضافة ميزات ووظائف جديدة، ولدى الووردبريس مكتبة ضخمة من هذه الإضافات.

الفرق بين WordPress.org وWordPress.com

WordPress.org

هو إصدار الووردبريس المقصود في هذا المقال، فهو مُستضاف على خوادم  ذاتية، حيث يأتي بخيارات التخصيص التي ذكرتها سابقًا، من القوالب والإضافات. وهو مجاني ولكن ستحتاج للحصول على استضافة واسم مجال للموقع، ويتميز بأنه يمنحك قُدّرة فائقة في التحكم في الموقع، ومُستخدم من قبل الكثير من أصحاب المواقع. 

مميزاته 

  • يتيح إنشاء العديد من أنواع المواقع الإلكترونية. 
  • مرن مع خيارات تخصيص عديدة. 
  • يُمكن من إنشاء المتاجر الإلكترونية. 

عيوبه 

  • يحتاج لخبْرة في التعامل مع المواقع. 
  • لا بد من صيانة الموقع ومتابعته. 
  • لا يأتي بإستضافة ودومين مجاني. 

WordPress.com 

هو إصدار آخر من الووردبريس، يأتي بشكل مدفوع مع استضافة واسم مجال،من تطوير شركة Automattic المالكة لإضافة WooCommerce. حيث أن إصدار الووردبريس هذا يتم إدارته وتأمينه من قبل الوردبريس نفسه. أيضًا يأتي بمجموعة من الإضافات والقوالب ولكن ليس مثل WordPress.org. 

مميزاته

  • سهل الاستخدام. 
  • يتم صيانة وتأمين الموقع بشكل تلقائي. 
  • يأتي مع اسم مجال واستضافة مُدمجة. 

عيوبه 

  • خيارات تخصيص محدودة.
  • لا يحتوي على إضافات شاملة للتحسين من السيو أو التحليل الرقمي.

الملخص

في الختام، نكون قد تناولنا ماهية الووردبريس ومميزاته، كما وضحنا الأشياء الأساسية التي تحتاجها لبناء موقع ووردبريس بسهولة المختلفة عن الطريقة القديمة المُعقدة، واخيرًا نتمنى مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء لتعُم الفائدة.

الأسئلة الشائعة

هل ووردبريس سهل الاستخدام للمبتدئين؟

يقوم موقع ووردبريس بمساعدة المبتدئين والذين ليس لديهم خبرة في إدارة وتصميم المواقع، لذلك فهو سهل الاستخدام خاصة للمبتدئين حيث يمكنك أيضًا إنشاء موقع ووردبريس باللغة العربية.

هل موقع ووردبريس مناسب للمدونات فقط؟

بالطبع لا، حيث يمكن إنشاء أي صفحة باستخدامه، بفضل العديد من المكونات الإضافية والتصميمات المختلفة، كما يمكن إنشاء العديد من المدونات والمنتديات والمتاجر عبر الإنترنت أو مواقع الويب التجارية والمواقع الأخرى بسهولة باختصار يمكننا أن نقول أن هذه المنصة لا تعرف حدودًا.

ماذا أحتاج لإنشاء موقع ووردبريس؟

بداية قبل إتخاذ أي خطوة عليك البحث وحجز خطة استضافة جيدة لموقعك الإلكتروني والأمر ليس معقد فهو في غاية السهولة حيث يوجد شركات استضافة تقدم الخدمة بأسعار منافسة تبدأ بـ4 دولارات فقط شهريا، وبعد ذلك يجب عليك اختيار دومين (نطاق) لموقعك وحجزه وهكذا تكون جاهز لتنزيله من الموقع الرسمي WordPress ثم تثبيته على الاستضافة التي استأجرتها، عندها تستطيع إنشاء وإدارة الموقع الخاص بك.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج