لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

مشاكل وأخطاء تحسين محركات البحث الشائعة وطرق حلها

جدول المحتويات

تحسين محركات البحث SEO هو عملية تحسين موقعك لجعله يظهر في أعلى نتائج البحث للكلمات الرئيسية المستهدفة وهو جزء مهم من أي استراتيجية تسويق عبر الإنترنت ويمكن أن يساعدك على جذب المزيد من الزيارات إلى موقعك الإلكتروني وزيادة المبيعات ومع ذلك هناك العديد من المشاكل والأخطاء الشائعة التي يمكن التي يمكن أن ترتكبها عند تحسين محركات البحث لموقعك وتؤدي إلى خفض ترتيبك في نتائج البحث في هذا المقال سنناقش بعض مشاكل وأخطاء السيو الشائعه وطرق حلها.

مشاكل وأخطاء السيو

ما المقصود بمشاكل وأخطاء السيو

تشير مشاكل وأخطاء SEO إلى المشاكل والممارسات غير السليمة التي قد يواجهها أخصائي السيو أو ملاك مواقع الويب والمسوقون عند محاولة تحسين ترتيب موقع الويب في نتائج محركات البحث العضوية يمكن أن تؤثر هذه المشاكل والأخطاء سلبًا على أداء الموقع في محركات البحث وتجعله أقل ترتيبًا في صفحات النتائج.

مشاكل السيو الشائعه

هناك بعض الأخطاء الشائعة في مجال السيو التي يقع فيها العديد من مطوري ومسوقي المواقع منها

المحتوى المكرر

المحتوى المكرر يُمثل مشكلة حقيقية من مشاكل تحسين محركات البحث التى تواجهها المواقع الإلكترونية وفي نفس الوقت تعيق من تقديم تجربة مستخدم جيدة لذلك، إذا كان في موقعك محتوى مكرر ففي هذه الحالة سيتم تخفيض ترتيب الصفحات المكررة أو الموقع كله في نتائج البحث. 

وهذا الأمر قد لا يؤثر على المستخدمين لأنه سيكون لديهم القدرة على استعراض المحتوى مهما كان مكرر، ولكن عناكب البحث عندما تزحف إلى صفحات الموقع وتجدها تقدم نفس المحتوى فهذا يجعلها لا تستطيع تقرير أيّ من الصفحات يجب أن يحصل على ترتيب أعلى في نتائج البحث. 

ولحل مشاكل المحتوى المكرر يجب عليك تحديد المحتوى الأساسي في موقعك مع القيام بالامور التالية:

  • استخدام عمليات إعادة التوجيه 301: من خلال إعادة  التوجه ستتمكن من توجيه الزوار وعناكب البحث إلى الصفحات أو المحتوى الرئيسي. وذلك من خلال التعديل على ملف htaccess. 
  • ضمان اتساق الروابط: أيضًا يجب أن تضمن اتساق الروابط، فعلى سبيل المثال لا تنشئ رابك يوؤدي إلى صفحات مثل
    http://www.example.com/page/و http://www.example.com/page/index.htm
  • تجنب تكرار المحتوى: إذا كان هناك نص يجب عليك أن تضيفه في كافة صفحات الموقع الخاص بك، فعليك أن تفوم بإعادة صياغته وتغيير في كل صفحة والأخرى.
  • تجنب نشر الصفحات الفارغة: كل من محركات البحث والمستخدمين لا يفضلون الصفحات الفارغة من المحتوى وفي هذه الحالة يجب عليك أن تتأكد من عدم نشر الصفحات قبل إضافة المحتوى لها. 
  • تقليل الصفحات المتشابهة: إذا كان لديك مجموعة من الصفحات المتشابهة في موقعك ففي هذه الحالة عليك دمجها في صفحة واحدة أو إزالة الصفحات التي لا تحتاجها.

سوء تجربة المستخدم في الاجهزة المحمولة

إذا كان موقعك لا يقدم تجربة مستخدم جيدة على الاجهزة المحمولة أو حتى جهاز الكمبيوتر  فهذه تعد نقطة ضعف كبيرة وقد تتسبب في خفض ترتيبه في محركات البحث. وأيضًا تؤثر على معدلات التحويلات والمبيعات الخاصة به، لأن مستخدمي الاجهزة المحمولة اليوم يعدون من أكثر مستخدمي الإنترنت. 

وتجربة المستخدم السيئة بشكل عام تزيد من معدل الارتداد ومن هنا فمن الضروري أن يوفر الموقع تجربة مستخدم سريعة وسلسة على جميع الاجهزة وخاصة الاجهزة المحمولة. 

عدم الاهتمام ببروتوكول HTTPS 

شهادة الـ ssl اليوم تمثل أحد الضروريات التي يجب أن تكون مضافة إلى كل موقع إلكتروني وهي في الحقيقة شهادة تعمل على تشفير بيانات المستخدمين على سبيل المثال معلومات التواصل والدفع وغيرها من البيانات الأخرى التي يتم إضافتها إلى الموقع بإنشاء طبقة آمان لا تسمح لأي شخص للوصول إلى هذه البيانات. 

كما أن محركات البحث تعتبرها أحد عوامل ترتيب المواقع في نتائج البحث. وأيضًا عندما لا تكون مضافة إلى موقعك  يتم إضافة عبارة غير آمن بجانب رابط الموقع لتنبيه المستخدمين بأن خصوصيتهم في خطر. وللتحقق من ذلك، عليك إضافة رابط الموقع الخاص بك في شريط البحث العلوي وإذا ظهرت لك كلمة secure “آمن” فهذا يعني أن الموقع يستخدم بروتوكول HTTPS: 

استراتيجية سيو المواقع

وإذا لم يكُن الوضع كذلك فيجب عليك أن تقوم بشراء شهادة SSL ومن ثم تثبيتها على موقعك. 

التنقل السيء داخل الموقع

إذا كان استعراض المحتوى داخل موقعك يحتاج لأكثر من ثلاث نقرات، فهذا يعني أن تجربة المستخدم أو التنقل داخل الموقع سيء، ونتيجة لذلك لن يتفاعل المستخدمين مع محتواك وسوف يزيد معدل الارتداد. مع حصول مجموعة من المشاكل في عملية الزحف وخفض ترتيبه لأن الموقع لا يعد مناسب للمستخدمين أو ليس مفيد لهم.  وإليك هذه الصورة للتعرف على التنقل أو هيكيلة الموقع المناسبة: 

هيكلة الموقع الصحيحة

عدم تحسّين الصور 

على الرغم من أن الصور أحد العناصر المعززة من أيّ استراتيجية سيو ولكن عند استخدامها بالطريقة الخاطئة أو عدم الاهتمام بها سيكون تأثيرها سلبي على موقعك. في البداية ستزيد من وقت تحميل الموقع من خلال زيادة الطلبات بين الموقع والخادم وفي نفس الوقت تستهلك موارد الخادم إذا كانت كبيرة الحجم. 

بالتالي من الضروري تحسّينها من خلال ضغطها وإضافة الكلمات والعبارات الرئيسية إلى النص البديل واسم الصورة نفسها لتوفير طريقة سهلة لعناكب البحث لفهم الصورة. 

عدم الاهتمام بعمليات إعادة التوجيه 

إذا قُمت بتغيير رابط موقعك الإلكتروني فبعدم استخدام إعادة التوجيه هذا يعني أن تفقد كافة جهود السابقة من المحتوى والجمهور والترتيب على محركات البحث. لكن من خلال عمليات إعادة التوجيه وخصوصًا 301 ستُتاح لك الفرصة مرة أخرى لضمان عثور المستخدمين أو عناكب البحث على موقعك أو محتواك الجديد من خلال الرابط القديم. 

وهذا الأمر من السهل القيام من داخل أداة مشرفي المواقع الخاصة بجوجل، ايضًا بإمكانك استخدام إضافات السيو. وأيضًا إعادة التوجيه تعمل على حل مشكلة كبيرة وهي المحتوى المكرر كما تعرفنا عليها سابقًا من خلال توجيه عناكب البحث إلى الصفحات الرئيسية. 

الروابط العشوائية

الكثير من ملاك المواقع والمدونات لا يهتمون ببنية الروابط الخاصة بالصفحات. فعلى سبيل المثال تجد روابط المقالات أو الصفحات تنتهي بـ “index.php أو p = 283581”. وهذا النوع من الممارسات قد يؤثر على ثقة موقعك في محركات البحث ولدى المستخدمين مما يؤدي إلى خفض ترتيب الموقع في نتائج البحث ومعدلات النقر إلى الظهور. 

ومن هنا يجب عليك التأكد من إزالة كافة الأرقام والرموز والأشكال غير المفهومة في الرابط، واستبدالها بالكلمة أو العبارة الرئيسية التي تستهدفها في الصفحة أو المقال وفي حال كان لديك روابط قديمة فعليك أن تقوم بإعادة توجيهها من خلال 301. 

التحميل البطيئ للصفحات

سرعة تحميل الصفحة مهم للغاية بالنسبة لتوفير تجربة المستخدم الجيدة، فإذا كان موقعك يحتوي على الكثير من الصور والفيديوهات وأكواد الـ CSS والـ JavaScript فمن الضروري أن تكون محسّنة حتى لا تؤثر على سرعة  تحميل الصفحة أو الموقع . وحتى تتأكد من أن موقعك يقدم سرعة التحميل المناسبة بإمكانك استخدام أداة PageSpeed من Google. 

اختيار كلمات مفتاحية خاطئة

عدم توافق الكلمات المفتاحية مع المحتوى الذي تنشره يعد من أهم مشكلات تحسين محركات البحث، يجب على الكلمة أن تتوافق مع المحتوى ليتم تكرارها داخله بالكثافة المناسبة لمحركات البحث للتعرف عليها، تكرار الكلمات المفتاحية داخل المحتوى هو أحد قواعد الترتيب لدى محركات البحث .

لتحسين سيو المواقع الإلكترونية يعد تضمين الكلمات المفتاحية داخل المحتوى بشكل طبيعي من أهم عوامل النجاح يجب مراعاة عدم المبالغة والإكثار من استخدام الكلمة المفتاحية مما يزعج القارئ ويقلل من قيمة المحتوى، بل يجب كما ذكرنا استخدامها بشكل طبيعي وبحد مناسب.

كتابة محتوى تقليدي وعادي

المتصفحون على الإنترنت دائمًا ما يبحثون عن أجوبة لاستفساراتهم، يجب أن يكون المحتوى الذي يجدونه لديك كافي ويعطيهم أجوبة شافية لما يبحثون عنه، أما إن كان المحتوى سئ ولا يمت بصلة للذي يبحثون عنه فسيؤدي ذلك الى تدهور مستوى زيارات موقعك.

توجد معايير لدى جوجل للمحتوى الجيد مثل طول المحتوى بالإضافة لتكوينه من جمل منظمة وبدون أخطاء نحوية وحسن قابليته للقراءة، إن اتبعت المعايير هذه يعتبر المحتوى الذي تصنعه جيد، أما المحتوى القصير الملئ بالأخطاء والغير منظم سيؤدي لتجربة مستخدم سيئة ويخفض من مصداقيتك لدى جوجل ومحركات البحث الأخرى مما يؤدي إلى خفض ترتيب موقعك.

نشر محتوى منسوخ أو غير اصلي

استخدام المحتوى المكرر، أو المنشور على مواقع الأخرى من الأمور الشائعة ولكن جوجل تمنع ذلك تمامًا،  فإن تم اكتشاف محتوى غير أصلي على موقعك سيؤدي ذلك لفقدان الثقة في موقعك من قبل جوجل وعدم تحسين محركات البحث لترتيب موقعك بين المواقع الأخرى.

لذلك يجب الحرص دائمًا على أن يكون المحتوى الذي تنشره فريد من نوعه وغير مكرر، وذلك باستخدام أفكارك الخاصة وطريقتك الخاصة في صياغة المحتوى، إن كان موقعك يقبل المحتوى من الضيوف فيجب عندها الحذر قبل نشر أي محتوى منهم، وتفقده جيدًا والتحقق من جودته وأنه غير مكرر. بذل الجهد في تكوين محتوى خاص بك بعيدًا عن نسخ محتوى المواقع الأخرى سيقود بالتأكيد لتحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني.

أخطاء السيو الشائعه

عدم التركيز على الكلمات المفتاحية طويلة الذيل

الكلمات المفتاحية طويلة الذيل هي كلمات أو جمل طويلة، أطول من الكلمات المفتاحية العادية تستخدم من قبل المواقع لجعل المحتوى أكثر دقة وتحديدًا ومثال على الكلمات المفتاحية طويلة الذيل “شراء زهور الياسمين بالقرب من منطقتي”، هذه جملة طويلة ولكنها تجعل جمهورك محددًا جدًا، صحيح أن عدد الجمهور قليل ولكنها تزيد من فرصة زيارتهم لموقعك.

غالبًا ما يركز كتاب المحتوى على الكلمات المفتاحية القصيرة ولكن الكلمات الطويلة لديها منافسة أقل بكثير وبالتالي يصبح من السهل ترتيبها وتحسين محركات البحث لها. ولأنها دقيقة ومحددة ستكون كافية لجذب انتباه العملاء المستهدفين مما يحسن من عدد زيارات موقعك وبالتالي تحسين سيو موقعك.

استهداف الكلمات المفتاحية ذات البحث العالي

أول خطوة يتخذها دائمًا صانع المحتوى هو البحث عن الكلمات المفتاحية التي لها صلة بالمحتوى الذي يرغبون بتقديمه،
ولكن من أكثر أخطاء تحسين محركات البحث شيوعًا هو اختيار الكلمات المفتاحية ذات نسبة بحث عالي فقط معتقدين بأن ذلك سيجلب المزيد من الزوار لهم، قد يكون ذلك صحيحًا إن كان موقعك قديم و لديه ترتيب عالي لدى جوجل ومحركات البحث، أما إن كان موقعك جديدًا فقد لا تنجح في ذلك.

نظرًا لأن الكلمات المفتاحية ذات نسب البحث العالية لديها ايضًا نسب عالية من المنافسة وسيكون من الصعب على المواقع الجديدة أن تحصل على ترتيب عالي لها لذلك من المفضل للمواقع الجديدة أن تبدأ باستهداف الكلمات المفتاحية ذات المنافسة الأقل لتضمن بذلك الحصول على زوار للموقع، يوجد العديد من الأدوات المتوفرة للبحث عن الكلمات المفتاحية ومعرفة التفاصيل عنها مثل كمية البحث والمنافسة ومن هذه الأدوات Google keyword planner، و SEMrush.

 عدم كتابة الوصف التعريفي وعلامات العنوان والصورة

البيانات الوصفية وعلامات العنوان والصورة هي من أهم عناصر السيو وإهمالها قد يضيع فرص كبيرة لمحتوى ذو إمكانيات على تصدر مراكز البحث الأولى يهتم جوجل بالبيانات الوصفية وعلامات العناوين ويضعها من الأساسيات في تصنيف موقعك وترتيبه.

كما أن البيانات الوصفية تلعب دورًا كبيرة في جذب الزوار لموقعك، وهي التي تساعدهم في اتخاذ قرار الدخول لموقعك وقراءة المحتوى أو لا، قد يعتقد العديد من المسوقين الرقميين أن كتابة المحتوى وحدها كافية وبالتالي يتخطون كتابة البيانات الوصفية مما يؤدي إلى فقدانهم الفرصة في الحصول على الترتيب الذي يرغبون به، فمن غيرها لن تتمكن محركات البحث من معرفة وفهم سياق المحتوى.

إهمال استخدام العناوين الفرعية وترتيبها بشكل صحيح

العنوان يجب أن ينقل الفكرة التي سيتحدث عنها المحتوى التابع له، داخل المحتوى قد توجد العديد من العناوين الفرعية التي تعبر عن فقرات محددة، قد يعتقد البعض أنها غير مهمة ولكن على العكس العناوين الفرعية داخل المحتوى تلعب دورًا كبيرًا في تحسين محركات البحث.

إحتواء العناوين الجانبية على الكلمات المفتاحية يعد من الأساسيات التي تساعد محركات البحث على فهم المحتوى، كما أن تنسيق العناوين بين H1 و H4  أمر مهم جدًا، ف H1 تشير إلى العنوان الرئيسي للمحتوى ولا يجب استخدام هذه العلامة على أي عنوان آخر داخل المحتوى، لأن ذلك قد يربك محركات البحث مما يؤدي الى تدهور سيو موقعك يساعد ترتيب بقية العناوين ترتيب صحيحًا ابتداءا من H2 من حيث الأهمية على فهم محتوى موقعك من قبل عناكب البحث.

سوء استخدام الروابط الداخلية والخارجية

من الضروري جدًا تضمين روابط خارجية داخل المحتوى الخاص بك، روابط خارجية لمواقع أخرى تمتلك محتوى عالي الجودة، فإن ذلك سيحسن من تجربة زوار موقعك، أي يجب عدم إضافة أي رابط خارجي فقط لمجرد إضافة رابط وحسب بل يجب التحري قبل الإشارة لأي موقع آخر داخل موقعك.

أما الروابط الداخلية فهي تختص بالمحتوى الخاص بك داخل موقعك، من الممكن الإشارة للمحتوى الخاص بك عند ذكر عبارات ذات صلة به لإضافة المزيد من التوضيح للزوار مما يضيف لهم تجربة فريدة في قراءة المحتوى. ولكن يجب الحذر من الإكثار في الروابط سواء كانت داخلية أو خارجية لأن ذلك سيؤدي إلى إرباك محركات البحث مما يؤدي الى خفض ترتيبك موقعك ويعد هذا خطأ من أخطاء السيو التى تؤثر على حجم ومستوي ظهور الموقع .

عدم استخدام أدوات تحسين محركات البحث وأدوات تحليل الأداء

يمكن معرفة إن كانت خطة سيو موقعك تسري بشكل جيد عن طريق قياس مدى التقدم وذلك عن طريق أدوات تساعد على معرفة ذلك، يمكن استخدام أدوات خاصة بالكلمات المفتاحية مثل SEMrush كما يمكن استخدام أدوات خاصة بتتبع حركة الزوار داخل الموقع مثل google analytics و google search console.

من المهم جدًا قياس الأداء للمحتوى كل فترة لمعرفة إن كانت الاستراتيجية التي تتبعها تعمل بنجاح، كما ستتمكن من ملاحظة الفرق الذي يحدثه عمليات التحسين التي تضيفها للمحتوى، مما يجعلك تعرف أي الطرق هي الأفضل وأيها الأنسب لتحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني.

عقوبات محركات البحث

كل محركات البحث لديها مجموعة من العوامل أو الممارسات الممنوعة، حيث أن محرك البحث جوجل يفرض عقوبات على المواقع التي تنتهك قوانين الملكية الفكرية أو التي تستخدم أساليب السيو المحظورة. والجدير بالذكر أن جوجل لديه مجموعة كبيرة من المراقبين الذين يتابعون المواقع بشكل يدوي والتأكد من أنها لا تتعارض مع لوائح محرك البحث جوجل. 

عقوبات محرك البحث جوجل

محرك البحث جوجل يمكن أن يفرض عقوبات على المواقع التي تنتهك سياساته وتقوم بممارسات سيئة أو غير مسموح بها. هذه العقوبات تُطبق بهدف تحسين جودة نتائج البحث وضمان تقديم تجربة جيدة للمستخدمين. إليك بعض أنواع العقوبات التي يمكن أن تفرضها جوجل:

  • عقوبات الفهرسة: في هذه العقوبة، يمكن لجوجل أن تقرر عدم فهرسة صفحات موقعك. هذا يعني أن المحتوى الخاص بك لن يظهر في نتائج البحث.
  • تخفيض الترتيب :(ترتيب منخفض في نتائج البحث) جوجل يمكن أن يخفض ترتيب موقعك في نتائج البحث مما يجعله أقل ظهورا للمستخدمين.
  • إضافة للقائمة السوداء: في بعض الحالات، يمكن أن يتم إدراج موقعك في قائمة سوداء، مما يعني أنه لن يتم عرضه على الإطلاق في نتائج البحث.
  • تحذيرات: قد تقوم جوجل بإرسال تحذيرات إلى مالك الموقع لتنبيه إلى الممارسات الغير مسموح بها والتي يجب تصحيحها.

 

ما الفرق بين عقوبات جوجل اليدوية وعقوبات الخوارزميات؟

يجب أن تعلم بأنه يوجد نوعين من العقوبات التي قد يتعرض عليها موقعك الإلكتروني، فالأولى هي العقوبات اليدوية أيّ التي يتم فرضها من خلال البحث ودراسة الموقع الإلكتروني بشكل يدوي من قبل مراجعين بشريين، أما النوع الثاني من العقوبات هي التي تفرضها خوارزميات البحث وبينهما فرق كبيرة. 

عقوبات جوجل اليدوية Manual Penalties

هذه العقوبات تتم عن طريق فريق جوجل البشري، وهم الذين يقومون بمراجعة المواقع ويفحصونها يدوياً للتحقق من انتهاكات السياسات. إذا تم اكتشاف انتهاكات يتم فرض عقوبات يدوية على الموقع هذه العقوبات قد تتضمن تخفيض ترتيب الموقع أو حتى إزالته من الفهرس.

أمثلة على أسباب عقوبات جوجل اليدوية تشمل استخدام تقنيات تضليلية، تكرار المحتوى بشكل كبير، استخدام روابط غير قانونية أو غير أخلاقية، وانتهاك حقوق النشر.

العقوبات اليدوية يكون تأثيرها أطول وقد يكون دائم ودائمًا تنتج عن انتهاكات كبيرة لسياسات محركات البحث. ويكون تأثيرها هو إزالة الموقع من محرك البحث بالكامل أيّ لن يحصل موقعك على أي زيارة كما يظهر في الصورة بالأسفل. 

عقوبات سيو المواقع

 

عقوبات الخوارزميات Algorithmic Penalties

هذه العقوبات تتم عن طريق خوارزميات جوجل الآلية، والتي تفحص الملايين من المواقع على مدار الساعة إذا اكتشفت الخوارزميات ممارسات سيئة أو تكتيكات غير مسموح بها على موقعك، فإنها قد تقرر تطبيق عقوبات بشكل تلقائي تلك العقوبات يمكن أن تتضمن تخفيض ترتيب الموقع في نتائج البحث فهي ليست في الواقع عقوبات بل خوارزميات تعتمد على مجموعة من القواعد والحسابات لترتيب المواقع في محركات البحث، ما يعني أنه لا يتم إزالة الموقع بشكل دائم من محرك البحث وسوف يحصل على زيارات ولكن بأعداد أقل ومن الممكّن التحسين منها من خلال اتباع هذه التحديثات وتوفير أفضل الممارسات التي تفرضها على المواقع الإلكتروني، ويكون تأثير عقوبات الخوارزميات على الموقع الإلكتروني كالآتي: 

عقوبات سيو المواقع

أنواع عقوبات محركات البحث

عقوبات محركات البحث تأتي بمستويات مختلفة فقد لا يتم فرضها على كامل الموقع الإلكتروني، وفي هذه الحالة نجد نوعين من العقوبات وهما: 

  • العقوبات على مستوى الكلمة المفتاحية: هذا يعني يتم معاقبة الموقع الإلكتروني في كلمة رئيسية واحدة، ومن ثم سيتم إزالة كافة الصفحات التي تستهدف هذه الكلمة المفتاحية من محرك البحث أو يتم تقليل ترتيبه. 
  • العقوبات على مستوى الموقع: من خلال هذه العقوبات يتم حظر كافة الموقع وصفحاته من الظهور في نتائج البحث، ما يعني أنه لن يكون هناك أيّ وجود للموقع على محركات البحث. 

ما هي أسباب فرض عقوبات محركات البحث؟ 

الروابط الخلفية غير الطبيعية 

عندما تكتشف محركات البحث بأن هناك مواقع أخرى تشير للموقع الخاص بك بطريقة غير طبيعية أو عشوائية فسوف تبدأ في الشك من أن هذه الأساليب يتم القيام بها من أجل التحايل على عناكب البحث والحصول على موثوقية وترتيب أعلى في نتائج البحث في هذه الحالة تتم معاقبة موقعك بالكامل بالإضافة إلى الروابط.

الربط بالمواقع الأخرى غير الطبيعي 

أيضًا إذا كُنت تبيع الروابط للمواقع الأخرى فقد تكون معرضًا لعقوبات جوجل وقد يقلل أيضًا من ثقة موقعك لدي محركات البحث، ما يعني أنه من الضرورة أن تكون عملية الربط بالمواقع الأخرى طبيعية وليس بشكل عشوائي. 

اختراق موقعك 

إذا ما تبين محرك البحث بأن موقعك قد تم اختراقه ففي هذه الحالة سيتم حجبه بشكل مباشر من محرك البحث، لأنه بالتأكيد لن يكون تحت سيطرتك وقد يقدم محتوى احتيالي. وهنا تحمل جوجل صاحب الموقع الإلكتروني المسؤولية كاملة لعدم توفير الأمان الكافي لموقعه الإلكتروني بحيث يكون الزوار أو المستخدمين في خطر سرقة بياناتهم أو الاحتيال عليهم. 

وعند حل هذه المشكلة لن تحتاج فقط لإزالة المحتوى غير المرغوب به فقط، بل أيضًا تبرير كيفية تهكير الموقع الخاص بك والثغرة الأمنية التي تم استخدامها والتأكيد على أنك قمت بتصحيحها. 

المحتوى الرديء

كما نعلم أن محركات البحث تضع لجودة المحتوى أهمية كبيرة، فالمواقع التي تقدم محتوى ذو جودة عالية تحصل على ترتيب أفضل في نتائج البحث. وفي الجانب الآخر المواقع التي تتلاعب بالمحتوى ولا تقدم الجودة المناسبة تُفرض عليها العقوبات. فعلى سبيل المثال نسخ المحتوى من المواقع الأخرى أو المحتوى المكرر أو المحتوى الترويجي. 

فالمحتوى الجيد هو المحتوى الذي يقدم قيمة للمستخدمين، ونتيجة لذلك فالمقالات القصيرة والتي تحتوي على كافة المعلومات التي يحتاجها الزائر لا تحصل على نتائج جيدة. 

المحتوى العشوائي 

أكثر ما تكرهه عناكب البحث هو البريد العشوائي أو المحتوى غير المرغوب فيه وأيضًا المواقع المليئة بالحشو والصفحات المخفية والمحتوى المنسوخ وغيرها من الجوانب التي تؤدي إلى فرض عقوبات سريعة على الموقع الإلكتروني. والنصيحة الأنسب في هذه الحالة هي الاهتمام بأن يكون محتوى الموقع يعمل على خلق تجربة مستخدم أفضل. 

حشو الكلمات المفتاحية 

أيضًا قد يؤدي استخدام الكلمات المفتاحية بشكل مفرط إلى حدوث مشاكل كبيرة، اولها التأثير على تجربة المستخدم ومدى إفادة المستخدم من المحتوى وثانيًا ستجعل الموقع في قفص الإتهام للحصول على بعض العقوبات التي قد تحظره من الظهور في محركات البحث. وعليك أن تتأكد من أن توزيع الكلمات الرئيسية في المحتوى يتم بشكل طبيعي من دون التأثير على معنى المحتوى. 

أفضل الطرق والممارسات لحل مشاكل السيو

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على الممارسات والخطوات التي تسمح لك بتجنب مشاكل وأخطاء السيو الشائعه والتحسّين من ترتيب موقعك في نتائج البحث والحصول على زيارات عضوية

نشر محتوى قيّم 

المحتوى القيّم هو سر نجاح استراتيجية السيو الخاصة بك، والعصا السحرية لحصول موقعك على ترتيب عالي في نتائج البحث. فالمحتوى القيّم هو المحتوى الذي يتم إنشائا بشكل مخصص للمستخدم والمقدم للمعلومات والبيانات التي يحتاجها وفي نفس الوقت يحل مشاكلته. ولكن عند الحديث عن المحتوى المتوافق مع السيو، فإنه يجب عليك الاهتمام بالآتي: 

الكلمات الرئيسية 

حدّد الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها جمهورك المستهدف وفي نفس الوقت تسمح لك بالترتيب جيدًا في نتائج البحث، فعلى سبيل المثال إذا كان لديك موقع أو مدونة في مجال التسويق الرقمي فقد تكون الكلمات الرئيسية هي: 

  • سيو المواقع. 
  • الإعلانات المدفوعة. 
  • طريقة التسويق في الفيسبوك. 
  • أفضل أدوات التسويق الرقمي. 
  • ما هو التسويق الرقمي. 

بعد ذلك، أضف هذه الكلمات في المواضع التالية: 

  • رابط المقال. 
  • العنوان. 
  • المقدمة. 
  • النص البديل للصور. 
  • داخل المحتوى. 

تحديث المحتوى

لا تنتهي جهود التحسين من سيو موقعك بإنشاء المحتوى القيّم فقط بل يجب أن تكون هناك متابعة لهذا المحتوى ومن ثم تحديثه بانتظام للتأكد من أنه يقدم معلومات وبيانات صحيحة وحديثة للقارئ. فعلى سبيل المثال من الممكّن تحديث أو إضافة محتوى جديد. 

الاهتمام بالبيانات الوصفية 

عند إنشاء الموقع الإلكتروني فإن كل صفحة تحتوي على وسم <head> تُدرج فيها كافة البيانات التي تصف الصفحة لعناكب البحث. فهي المسؤولة عن عرض عنوان الصفحة في أعلى المتصفح وأيضًا تبيين وصفها في صفحة نتائج البحث. وتأكد من أن هذا الوصف يحتوي على الكلمة الرئيسية ويشجع المستخدم للنقر على الصفحة في نتائج البحث. 

الحصول على روابط خلفية 

من المؤكد أنه إذا كُنت تقدم محتوى قيّم سوف تحصل على روابط خلفية عالية الجودة مما يؤدي إلى تعزيز استراتيجية السيو الخاصة بك والتحسّين من ترتيب الموقع. حيث أن الروابط تعمل على التحسين من موثوقية موقعك الإلكتروني وفي نفس الوقت تسمح لك بفرصة الحصول على زيارات دائمة. 

تحسين سرعة تحميل الموقع 

بصرف النظر عن جودة المحتوى الذي تقدمه فإن تجربة المستخدم وسرعة الموقع الإلكتروني أحد العوامل المهمة لترتيب المواقع في نتائج البحث. حيث أن المستخدمين لا يحبون إضاعة الوقت في إنتظار تحميل الصفحة لأكثر من 3 ثواني. فأول ردة فعل لهم ستكون هي الخروج من الموقع والبحث عن موقع أخر. وهذا بالتأكيد سيزيد من معدل الارتداد. وفي هذه الحالة عليك الشروع في الآتي: 

  • اختيار شركة الاستضافة المناسبة. 
  • التحسين من الصور بضغطها. 
  • استخدام مضيف خارجي للفيديوهات. 
  • التقليل من الإعلانات داخل الصفحات. 
  • تبسيط تصميم الموقع والابتعاد عن الرسوم المتحركة. 

التأكد من توافق الموقع مع الاجهزة المحمولة 

من الممارسات المهمة عند تحسين موقعك لمحركات البحث، فإن 63% من الزيارات إلى المواقع الإلكترونية تأتي من الاجهزة المحمولة وهذا بالتأكيد تعتبر إحصائية مهمة بالنسبة لك إذا كُنت تهتم بمعدل التحويلات والمبيعات داخل موقعك الإلكتروني. وفي نفس الوقت محركات البحث تعتبره من عوامل الترتيب. 

وتحسين المواقع مع الاجهزة المحمولة يحتاج لخبرة تقنية ، فإذا لم تكن كذلك ففي هذه الحالة من المُستحسن توظيف شركة سيو، لكن إليك هذه النصائح التي قد تساعدك: 

  • أجعل تصميم موقعك سريع. 
  • استخدم قالب متوافق مع الأجهزة المحمولة.
  • بسط من التنقل داخل الموقع. 
  • أهتم بالأزرار وحجم المحتوى. 
  • تجنب استخدام النوافذ المنبثقة. 

الملخص

يمكن أن تكون مشاكل وأخطاء تحسين محركات البحث الشائعة ضارة بجهودك التسويقية. من خلال تجنب مشاكل وأخطاء السيو  الشائعة وتطبيق النصائح المذكورة أعلاه، يمكنك تحسين جهود SEO الخاصة بك وتحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث.

اشترك فى نشرتنا الاخبارية

مقالات قد تعجبك