لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

11 نصيحة تساعدك في رفع ترتيب موقعك في محركات البحث

يبحث أصحاب مواقع الويب والمتاجر الإلكترونية عن طرق، تُمكنهم من الحصول على المزيد من المستخدمين والعملاء. لذلك، يلجأ بعضهم إلى اتباع أساليب تحسين محركات البحث الخاطئة، بسبب عدم معرفته بأفضل ممارسات السيو SEO التي يمكنهم اتباعها وتنفيذها داخل مواقعهم، لضمان تحسين ترتيبها في نتائج البحث. إذًا، ما هي أفضل ممارسات السيو، التي يمكنها المساعدة على رفع ترتيب موقعك في محركات البحث؟

ما هو السيو؟ وكيف يساعد السيو على رفع ترتيب موقعك في محركات البحث؟

تحسين محركات البحث سيو، أو Search Engine Optimization، هو مجموعة ممارسات تؤدي إلى ظهور موقعك في أولى نتائج البحث، وذلك في حال تم اتباع تلك الممارسات بطريقة صحيحة. إذ أنه عندما يقوم شخص ما بالبحث عن أي شيء يريده عبر الإنترنت، وليكن عبر محرك البحث جوجل على سبيل المثال، تظهر له عدة نتائج في الصفحة الأولى، وممارسات السيو هي التي تؤثر على ترتيب تلك النتائج.

لذا، إذا كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا، فإن معرفتك بتفاصيل أساسيات السيو، وكيفية تطبيقها داخل موقعك بصورة صحيحة أمر ضروري جدًا؛ حتى تتمكن من رفع ترتيب موقعك في محركات البحث، والحصول على العديد من الزوّار، بالتالي أرباح أكثر في حال كان للموقع نشاط تجاري، أو كنت مشترك في برنامج جوجل أدسنس، أو أي بدائل له مثلًا.

على الرغم من إمكانية الظهور في أولى النتائج من خلال الاستعانة بخدمة Google Ads، أو أيًا من الخدمات الإعلانية الأخرى، إلا أن نتائج البحث العضوية، التي نعني بها هنا السيو، هي الأصل، وتجلب العملاء بشكل أكبر. إذ بحسب دراسات أُجريت، تحصل نتائج البحث العضوية على نسبة 53% من جميع الزيارات التي تأتي إلى موقعك.

بالطبع إن الاستعانة بخدمة Google Ads تضمن لكَ تصدر نتائج الصفحة الأولى، من خلال الإعلان المدفوع عن موقعك. لكن عليكَ العلم أن 86% من مستخدمي محركات البحث، يتجاهلون الإعلانات المدفوعة، ويفضلون الذهاب إلى أحد نتائج البحث العضوية الأخرى، ثقة منهم أن تلك النتائج تقدم محتوى أكثر قيمة من النتائج المدفوعة.

لقد علمت الآن بعد التعرف على هذه الإحصائيات، ما هي أهمية ممارسات السيو في رفع ترتيب موقعك في محركات البحث. لكن الأمر ليس سهلًا، إذ تحتاج إلى اتباع بعض الخطوات، وامتلاك بعض المهارات، مثل معرفة كيفية التعامل مع أدوات تحسين محركات البحث المختلفة. لذلك، إليك أفضل 11 نصيحة تساعدك على رفع ترتيب موقعك في محركات البحث.

11 نصيحة تساعدك على رفع ترتيب موقعك في محركات البحث

لتجنب إحداث المشاكل داخل المواقع، والسعي إلى تحقيق أهداف المشروعات بأسلوب صحيح، يتوجب علينا معرفة الطرق الصحيحة، التي تساعدنا على تصدر نتائج البحث. من أجل ذلك، بإمكانك الاستعانة بتلك النصائح لضمان رفع ترتيب موقعك في محركات البحث.

1. اختيار كلمات مفتاحية مناسبة

يساعد اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة على رفع ترتيب موقعك في محركات البحث و تصدر نتائج البحث الخاصة بالكلمات المستهدفة. إذ تستطيع محركات البحث فهم محتوى الموقع من خلال الكلمات المفتاحية، وبعد ذلك يتم أرشفة تلك المحتويات من قِبَلها، ثم يتم عرضها بعد ذلك للأشخاص الباحثين عن الكلمات التي استهدفتها أثناء كتابتك للمحتوى.

جمهورك هو أساس نجاحك. لذلك لابد من محاولة التفكير بنفس الطريقة التي يفكر بها فئة الجمهور المستهدف؛ حتى تتمكن من معرفة احتياجاتهم واستفساراتهم التي يبحثون عن إجابة لها باستمرار. بعد ذلك بإمكانك تقديم محتوى يخدم ويسد تلك الاحتياجات، والاستعانة بالكلمات التي يبحثون عنها، ومن ثم توظيفها داخل محتوى الموقع.

توجد عدة أدوات تساعدك في اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة، وأشهرها أداة MOZ Keyword Explorer، وUbersuggest، وGoogle Keywords Planner، التي تعطيك اقتراحات أخرى ذات صلة بالكلمات المفتاحية التي تبحث عنها، إلى جانب معلومات عن حجم البحث الشهري على تلك الكلمات، ومدى صعوبة المنافسة عليها.

تنقسم الكلمات المفتاحية إلى قسمين، كلمات مفتاحية قصيرة الذيل (Short Tail Keywords)، وكلمات مفتاحية طويلة الذيل (Long Tail Keywords). تتكون الكلمات المفتاحية قصيرة الذيل من كلمة إلى 3 كلمات، بينما تتكون الكلمات المفتاحية طويلة الذيل من 4 كلمات وأكثر.

تتميز الكلمات المفتاحية طويلة الذيل أنها محددة أكثر لموضوع البحث، وأنها كلمات من السهل المنافسة عليها واستخدامها من أجل رفع ترتيب موقعك في محركات البحث، لكنها في نفس الوقت لا تحتوى على حجم بحث شهري كبير، مثل الكلمات قصيرة الذيل، التي يكون من الصعب التنافس عليها. لذلك، يُفضل الاستعانة بالكلمات المفتاحية طويلة الذيل لكتابة محتوى المواقع الجديدة، بالتالي توجد احتمالية أعلى في تصدر نتائج البحث بالنسبة لتلك الكلمات في وقت أقل.

في حال أردت اتباع أفضل طريقة عند اختيار الكلمات المفتاحية، بإمكانك الاستعانة بالنقاط التالية:

  • في البداية، عليكَ تحديد الكلمات التي تُعد ذات صلة بمشروعك، أو الموضوع الذي تقدمه لجمهورك المستهدف. على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك متجرًا إلكترونيًا مختص ببيع الملابس، استخدم كلمات مثل “ملابس للنساء”، “ملابس للرجال”، “ملابس للأطفال”، “ملابس رسمية”، وهكذا.
  • الخطوة التالية هي التوسع أكثر في تلك الكلمات، من خلال إدخالها في صيغة سؤال، أو جمل. مثلًا بالنسبة للمثال السابق، يمكننا هنا استخدام جمل مثل “أفضل ملابس للنساء في مصر”، وغيرها من الجمل التي ترى أنه يتم البحث عنها باستمرار.
  • بعد ذلك، ادخل تلك المقترحات في حقل البحث في محرك البحث جوجل، لتتمكن من الاطلاع على كلمات ومقترحات أخرى ذات صلة. كما بإمكانك الاستعانة بإحدى الأدوات السابق ذكرها في هذه الجزئية.
  • كما ذكرنا، قد تجد بحث عالٍ جدًا على الكلمات المفتاحية قصيرة الذيل، لكن من المحتمل أن لن تتمكن من رفع ترتيب موقعك في محركات البحث عند استخدام تلك الكلمات بسهولة وسوف تستغرق وقت أطول، بسبب المنافسة العالية. لذلك، يفضل إنشاء قائمة تحتوي على مزيج من الكلمات المفتاحية قصيرة الذيل والكلمات المفتاحية طويلة الذيل، بما يتناسب مع مشروعك، أو موقع الويب الخاص بك.
  • من الجيد أيضًا متابعة المنافسين، والاطلاع على الكلمات المفتاحية التي يستهدفونها، وتجلب لهم زيارات عديدة إلى مواقعهم. توجد بعض الأدوات التي تساعد على ذلك، منها أداة Semrush.

 

2. التركيز على جودة المحتوى

قد تعتقد أن الاهتمام بممارسات السيو وحده، يساعد على رفع ترتيب موقعك في محركات البحث، لكن الأمر ليس كذلك. إذ أن تحسين محركات البحث ما هي إلا أداة مساعدة. لكن الحقيقة هي أن تقديم محتوى ثري وقيّم ويتميز بجودته العالية، من الأشياء المهمة التي تخبر محركات البحث أن هذا المحتوى يستحق بالفعل أن يتم تحسينه ورفع ترتيبه في نتائج البحث.

يهتم محرك البحث جوجل بتقديم أقصى فائدة ممكنة لعملائه، لذا فهو حريص جدًا في عرض النتائج المناسبة لهم. لذلك تحتاج إلى تحديد فئة الجمهور المستهدف بشكل دقيق، حتى تستطيع تقديم محتوى ثري غني بمعلومات قيمة وصحيحة، تعمل على سد احتياجاتهم ومتطلباتهم الدائمة.

على الرغم من أن إنشاء محتوى ذو جودة عالية، يحتاج إلى الكثير من الوقت والمجهود، إلا أنك تضمن من خلاله الحصول على جمهور حقيقى مهتم بما تقدمه لهم. لأن بدون إنشاء محتوى جيد يقدم فائدة حقيقية للجمهور، لن تصل إلى الهدف المرجوّ من إنشاء موقعك، أو متجرك الإلكتروني. لذا، المهم هو عدم إهمال جودة المحتوى، لأنه من أهم عوامل تحسين محركات البحث.

3. الاهتمام بالرابط الدائم

يتجاهل بعض الأشخاص كتابة الرابط الدائم، لكن هذه الجزئية مهمة جدًا في رفع ترتيب موقعك في محركات البحث. إذ يساعد الرابط الدائم محركات البحث على فهم المحتوى بشكل جيد، بالإضافة إلى التسهيل على المستخدم أخذ نبذة عن محتوى الموضوع من خلال إلقاء نظرة على الرابط الدائم لمنشورات الموقع وصفحاته. ذلك لأن الرابط الدائم هو أول عنصر يظهر للمستخدم بعد نقره على محتوى موقعك الموجود في نتائج البحث.

لذلك، توجد عدة أساسيات يجب اتباعها بالنسبة لهذه الجزئية، من أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة من كتابة الرابط الدائم.

  • احرص على أن تتراوح عدد حروف الرابط الدائم بين 50 – 60 حرف، على أن يكون الحد الأقصى لعدد الحروف هو 75 حرقًا. إذ تساهم الروابط القصيرة في رفع ترتيب موقعك في محركات البحث، وتسهيل مشاركة الروابط على مواقع التواصل الاجتماعي، على عكس الروابط الدائمة التي تتعدى حروفها 75 حرفًا، بالتالي تتسبب في تجربة مستخدم سيئة.
  • اكتب الرابط الدائم باللغة الإنجليزية، حتى في حال كانت الصفحة، أو المنشور يحتوى على محتوى مكتوب باللغة العربية. إذ لا تستطيع محركات البحث فهم الروابط الدائمة التي تكون باللغة العربية بشكل دقيق، مما يؤدي إلى ظهور الكلمات على شكل رموز.
  • ضع الكلمة المفتاحية المستهدفة من ضمن كلمات الرابط الدائم، مع الحفاظ على سهولة فهم محتوى الصفحة من خلال هذا الرابط.
  • لا تستخدم كلمات الوقف مثل “The ،is ،a ،of”، عند كتابة الرابط الدائم، وابحث عن كلمات بديلة لها، تحافظ على نفس المعنى.

4. كتابة عناوين جذابة

يوجد نوعين من العناوين التي يجب عليك الاهتمام بها عند ممارسة السيو. الأول هو عنوان المقال، أو الصفحة الذي يراه الزائر بعد دخوله إلى الصفحة. أما الثاني فهو العنوان المخصص لمحركات البحث (SEO Title)، والذي يطلع عليه الزائر في صفحة نتائج البحث، وبالطبع تستطيع كتابة عنوان مختلف لكل واحدٍ منهم.

من الجيد ألا يزيد عنوان السيو عن 65 حرف، كما يفضل استخدام أرقام عند كتابة العناوين، مثلًا بدلًا من كتابة “خطوات تحسين محركات البحث”، اكتب “5 خطوات تساعدك في تحسين محركات البحث”، إذ أنها تجذب الجمهور. فضلًا عن ذلك، احرص على أن يعبر عنوان الصفحة عن المحتوى الذي بداخلها، مع كتابة الكلمة المفتاحية داخل العنوان، مما يساعد محركات البحث على فهم المحتوى بشكل أعمق.

5. ملء حقول بيانات الميتا

فضلًا عن عنوان السيو، الذي يعد واحدًا من بيانات الميتا، بل أهمها، تحتاج إلى ملء جميع حقول بيانات الميتا لصفحتك. توفر لكَ بعض الإضافات، مثل إضافة Yoast SEO، أو Rank Math، طريقة سهلة لملء بيانات الميتا، وذلك في حال كنت أحد المستخدمين لمنصة الووردبريس لبناء موقع الويب، أو المتجر الإلكتروني الخاص بك.

تشمل بيانات الميتا الأخرى حقل الوصف التعريفي (Meta Description)، وهو الحقل الذي يظهر محتواه أسفل عنوان السيو الظاهر في صفحة نتائج البحث. يساعد الوصف التعريفي الزائر على إلقاء نظرة على الموضوع الذي تتحدث عنه الصفحة. لذا، كلما كان الوصف التعريفي جذابًا وفريدًا، دفع ذلك الجمهور إلى زيارة الموقع، بالتالي يؤدي ذلك إلى رفع ترتيب موقعك في محركات البحث.

أفضل وصف تعريفي، هو الذي يتراوح عدد كلماته بين 150 – 160، على ألا يزيد هذا العدد عن 160 حرف. الحقل الأخير هو الحقل الخاص بالكلمة المفتاحية، وهو حقل لن يستطيع الزائر قراءة محتواه، وبإمكانك في هذا الحقل كتابة الكلمة، أو الكلمات المفتاحية المستهدفة.

6. مراعاة تحسين الصور

من الأمور التي يجب وضعها في الحسبان عند اتباع أفضل ممارسات السيو داخل موقعك، هي مراعاة تحسين الصور. يكون ذلك من خلال اتباع عدة خطوات، منها المحافظة على كتابة النص البديل في جميع الصور الموجودة داخل موقعك. إذ أن أهمية النص البديل تكمن في مساعدة الأشخاص الذين يستخدمون قارئ الشاشة عند تصفح الإنترنت، ومنهم المصابين بفقدان البصر.

كذلك، يساهم النص البديل في العثور على موقعك من خلال قائمة الصور الموجودة في محركات البحث. لذلك، يجب أن يكون النص البديل معبر عن محتوى الصورة بشكل جيد، وتحتوي كلماته على الكلمة المفتاحية المستهدفة في صفحة الموقع. كما يفضل أن تحتوى كل صورة على عنوان خاص بها، وتستطيع تسمية الصور على جهاز الحاسوب، أو الهاتف المحمول الخاص بك، وذلك قبل رفعه على موقعك.

من الأفضل أيضًا العمل على تقليل حجم الصور أو ضغطها، وذلك لأجل الحفاظ على سرعة تحميل صفحات الموقع، وتحسين تجربة المستخدم. يمكنك الاستعانة بعدة أدوات تساعدك على تقليل حجم الصور، منها أداة Tinypng، التي تستطيع تقليل حجم الصورة بما يصل إلى 80% من حجمها الأصلي. لكن احرص كذلك على الحفاظ على جودة الصور، ولا تهملها.

7. تقسيم المحتوى إلى عناوين فرعية

تقسيم المحتوى، وإنشاء عناوين فرعية داخل صفحات الموقع المختلفة، من الأمور التي تساعد على تنظيم وتنسيق الصفحات، مما يسمح للزوّار بفهم وقراءة المحتوى بشكل أعمق، إلى جانب تسهيل تصفحهم داخل الصفحة. كذلك، عند إنشاء العناوين الفرعية، يجب الاهتمام بالترويسات الخاصة بكل عنوان.

فضلًا عن أهمية هذا التقسيم بالنسبة للزائر، إنه يساعدك أيضًا على رفع ترتيب موقعك في محركات البحث. على سبيل المثال، حينما تمنح عنوان من العناوين الفرعية ترويسة H2، يتم ترجمة ذلك عند محركات البحث، أن هذا العنوان هو العنوان الفرعي الذي يلي عنوان المقال، أو الصفحة، وكذلك بالنسبة لترويسات العناوين الأخرى.

8. الحرص على الربط بين صفحات الموقع

تحتاج في أثناء كتابة المحتوى إلى تزويد الزائر بمعلومات أخرى، حول مواضيع ذات صلة بالموضوع الذي تتحدث عنه. إحدى الطرق التي تساعدك على فعل ذلك هو الربط بين صفحات الموقع المختلفة. تستطيع الاستعانة بذلك من خلال تحديد الكلمات المناسبة داخل المحتوى، ثم إنشاء رابط تشعبي (Hyperlink) يؤدي إلى صفحة أخرى تتحدث عن الكلمات المحددة، التي تسمى “Anchor Text”.

لذلك، بعد الانتهاء من كتابة محتوى الصفحة، انظر إلىه وحاول إيجاد كلمات مناسبة تمكنك من الربط بين صفحات الموقع، من خلال إنشاء الروابط الداخلية، التي تساعد محركات البحث كذلك على أرشفة الروابط المدمجة في تلك الصفحات. كما أنها تساعد في تقليل معدل الارتداد، وهي فرصة أخرى تساعد في رفع ترتيب موقعك في محركات البحث.

9. التفاعل مع الجمهور

مشاركة محتوى الموقع، والتفاعل مع الجمهور من النقاط، التي تساعد على زيادة عدد الزيارات، وتعزيز ثقة العملاء. لذلك، بإمكانك إنشاء صفحات خاصة بموقعك، أو متجرك الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة؛ حتى تتمكن من مشاركة محتوى موقعك وصور منتجاتك مثلًا مع عملائك، وتحصل على تعليقاتهم وآرائهم حولها.

من مهام أداة تحليلات جوجل، المساعدة على فهم العملاء بشكل أعمق، والاطلاع على أكثر الأماكن التي تجذب الزوّار إلى موقعك. لذا، بإمكانك الاستعانة بهذه المعلومات من أجل تحديد منصات التواصل الاجتماعي التي يتواجد عليها جمهورك، ومن ثم يمكنك إنشاء صفحات خاصة بك على تلك المنصات.

10. اتباع أنشطة السيو الأخرى

فضلًا عن أداة تحليلات جوجل، وأهميتها في فهم العملاء، تساعدك أداة Google Search Console على أرشفة محتوى الموقع، وإظهار الأخطاء الموجودة بداخله، بالإضافة إلى السماح لكَ بتعديل، أو إزالة الروابط التالفة الموجودة داخله، ثم إعادة توجيهها إلى روابط أخرى صالحة، وذلك بعد العثور عليها بواسطة تلك الأداة.

على عكس ممارسات تحسين الموقع وتهيئته داخليًا (On Page SEO) السابق ذكرها، توجد عدة أنشطة أخرى تساعد في رفع ترتيب موقعك في محركات البحث، وهي أساليب تحسين الموقع خارجيًا (Off Page)، وأنشطة تحسين محركات البحث الأخرى التي من شأنها المساعدة على تصحيح عيوب الموقع، والمساعدة على الأرشفة (Technical SEO).

من ضمن ممارسات الـسيو المهمة هو بناء الروابط الخلفية (Backlinks)، لكن يجب أن تكون هذه الروابط من مواقع موثوقة من قِبَل محرك البحث، ولا تحتوى على معدل إزعاج (Spam Score) عالي. إذ أنه في حال قمت ببناء روابط خلفية من مواقع غير موثوقة، من المحتمل أن يعاقبك جوجل على هذا، لذا يجب عليك اتباع الأساليب الصحيحة في بناء الروابط الخلفية، وتجنب الاستعانة بالمواقع ذات معدل إزعاج مرتفع.

هذا كان بالنسبة لتحسين الموقع خارجيًا، أما بالنسبة لما يتعلق بالـ Technical SEO، إن أهم المهام التي يجب تنفيذها هو إنشاء خريطة للموقع الخاص بك (Sitemap)، وملف الـ Robots.txt. تكمن أهمية خريطة الموقع في مساعدة عناكب البحث على فهم هيكلة بناء موقعك، مما يساعد في أرشفة المحتوى الموجود بداخله بطريقة صحيحة، وتوجد عدة أدوات تساعد على إعداد خريطة الموقع، منها أداة XML Sitemaps Generator.

كذلك، مهمة ملف Robots.txt هو إعطاء الإذن لعناكب البحث بأرشفة محتوى الموقع، أو عدم أرشفته. إذ أن الملف يحتوي على أوامر موجهة لعناكب البحث، ومنها يفهم محرك البحث ما إذا كنت تريد أرشفة محتوى الموقع وإظهاره إلى عامة الناس، أم أنك تريد فعل ذلك، لكن مع الحفاظ على عدم أرشفة بعض المحتويات الموجودة. توفر أداة SEOptimer إمكانية إنشاء ملف Robots.txt، عبر الإنترنت.

11. الاهتمام بسرعة الموقع وتجاوبه

إحدى العوامل التي تؤثر على رفع ترتيب موقعك في محركات البحث هي تجاوب القالب المستخدم مع أجهزة التصفح المختلفة، بالإضافة إلى سرعة صفحات الموقع في التحميل. إذ أنه في حال كانت تتعدى صفحات الموقع 3 ثوانٍ عند التحميل، قد يؤدي ذلك إلى تراجع ترتيب موقعك في محركات البحث. يرجع ذلك إلى وجود العديد من المواقع المنافسة، لذلك لا يوجد شيء يدفع المستخدم إلى انتظار تحميل صفحات موقعك، في حين بإمكانه الذهاب إلى العديد من المواقع الأخرى، ليجد ما يبحث عنه.

بالتالي، احرص على ألا تتعدى سرعة تحميل الصفحة عن 3 ثوانٍ، وتساعدك أداة Pagespeed Insights، التي طرحتها شركة جوجل، على تزويدك بمعلومات عن الوقت المقدر لتحميل وظهور صفحات موقعك بالكامل أمام المستخدم، مع تقديم اقتراحات حول كيفية التحسين من هذه النقطة. كذلك يفضل العثور على قالب متجاوب واستخدامه أثناء تصميم موقعك، لتحسين تجربة المستخدم.

الملخص

تساعدك أساليب السيو في رفع ترتيب موقعك في محركات البحث، لكن عليكَ اتباع الممارسات الصحيحة، التي لا تخالف سياسات جوجل ومحركات البحث الأخرى؛ حتى لا تتم معاقبتك وفقدان المجهود الذي بذلته في بناء وتنفيذ جميع أنشطة تحسين محركات البحث المختلفة. كذلك، لا تنسَ أن جودة المحتوى وتقديم فائدة حقيقية للمستخدم هي الأهم، إذ تحرص محركات البحث دائمًا على إفادة عملائها والحصول على رضاهم.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج