لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

دليل المصممين لتصميم شعار وهوية تجارية وبصرية احترافية

تصميم الشعارات والهويات التجارية اليوم أضحى من الخطوات المهمة والضامنة لنجاح النشاط التجاري وتحقيق الأهداف التسويقية، محدّدة لهويته وتوصل رسائله وقيمه إلى الجمهور المستهدف. وبين هذا وذاك لا بد للمصممين من تصميم شعار وهويات تجارية احترافية ملبية لهذا الغرض ومن دون ذلك بالتأكيد هذا يعني الفشل في التسويق للعلامة التجارية بطريقة احترافية. 

ما هو تصميم الجرافيك؟ 

تصميم شعار

تصميم الجرافيك هو العملية التي يتم عبرها تحويل كافة الجوانب المتعلّقة بالعلامة التجارية من القيّم والرسائل والتوجهات إلى محتوى مرئي يُمكّن للمستخدم التفاعل معه وإحساسه. حيث ينقل أفكارًا معينة ويعمل على تمييز العلامة التجارية عبر منحها عناصر مختلفة عن العلامات التجارية الأخرى، ومن الممكّن أن يشتمل التصميم الجرافيكي على تصميم الشعارات والبنرات والبوسترات وبطاقات الأعمال وحتى الجوانب المعقدة مثل تصميم صفحات الموقع الإلكتروني. 

حيث يساهم وبقوة على ضمان التواصل بفعالية بين العلامة التجارية والجمهور، من خلال مجموعة من العناصر المرئية من الألوان والخطوط والأشكال وغيرها. مُستخدمًا في مختلف القنوات التسويقية من الحملات الإعلانية أو المواقع الإلكترونية أو حملات التسويق على منصات التواصل الاجتماعي أو حتى على أرض الواقع. 

لماذا من الضروري تصميم شعار وهوية تجارية؟ 

بلا شك اليوم لا يوجد نشاط تجاري ليس لديه علامة تجارية أو شعار فقد أضحت من الجوانب الضرورية والمقدمة للعديد من المزايا والضامنة لنجاح النشاط التجاري اليوم وفي المستقبل ونجد العديد من الفوائد التي تدفعك للشروع في تصميم شعار أو هوية تجارية سواء كمُصمم أو صاحب نشاط تجاري والمتمثلة في الآتي:

  • جذب الانتباه: يجب أن تعلم أن للعلامات التجارية ثانيتين لإقناع العملاء والشيء الرائع في تصميم الشعار أنه يضمن لك جذب أنتباه جمهورك المستهدف مباشرة بعد النظر إليه، ما يعني أنك ستحصل على المزيد من الأهتمام والزيارات إلى موقع نشاطك التجاري وبالتالي تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح. 
  • يعطي انطباع أول قوي: تصميم شعار احترافي سيضمن أنه سيكون انطباع اول قوي لدى المستخدم، وبالتالي سيثير اهتمام الجمهور ويدعوه لمعرفة المزيد عن النشاط التجاري من الخدمات والمنتجات التي يقدمها والجدير بالإشارة أن هذا الانطباع الأولي دائمًا ما يكون إشارة على ملكية الخدمات والمنتجات أو المحتوى الذي تقدمه. 
  • يجعل نشاطك التجاري لا يُنسى: الشعار هو الطريقة التي من خلالها تجعل نشاطك التجاري حاضرًا في أذهان جمهورك والذي يعمل بشكل دائم على ضمان عودتهم للتعامل عبر شراء المنتجات والخدمات المقدمة من قبلك كما أنه من المحتمل أن ينسى جمهورك اسم نشاطك التجاري لكن من الصعب عليهم نسيان الشعار. 
  • التغلب على المنافسين: في البداية تصميم شعار احترافي سيجعلك مختلفًا عن العلامات التجارية الأخرى، فعلى سبيل المثال قد يكون هناك 100 متجر إلكتروني يقدم نفس المنتجات والخدمات التي تقدمها لكن الطريقة الوحيدة للتميّز عنهم هي عبر الشعار. 
  • يعزّز ولاء العلامة التجارية: من نمو علامتك التجارية سيصبح شعارك مألوف لدى قاعدة كبيرة من المستهلكين، مما يجعل نشاطك التجاري جدير بالثقة ويقدم منتجات وخدمات ذات جودة عالية فعلى سبيل المثال عندما تحاول شراء حذاء رياضي من أحد المحلات وبشكل مفاجئ وجدت حذاء من شركة أو به شعار Nike بالتأكيد سوف تختاره لأنه تابع لهذه العلامة التجارية العريقة. 

أفضل أدوات تصميم شعار وهوية تجارية وبصرية احترافية

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من الأدوات المساعدة في رحلة تصميم الشعار أو العلامة التجارية، والتي تبدأ من برامج تصميم الجرافيك الشهيرة وايضًا الأدوات المجانية والمدفوعة التي تتيح لك ذلك وبكل سهولة: 

Adobe Illustrator

الأداة أو البرنامج الأول المخصص لتصميم الشعارات والهويات البصرية، من تطوير شركة Adobe ويأتي كجزء من مجموعة أدوات أدوبي الإبداعية  Adobe Creative Suite محتويًا على مجموعة من الميزات التي تتيح لك الفرصة لتصميم الشعار وكافة مكونات العلامة التجارية الأخرى. 

وبالإضافة إلى ذلك يوفر مجموعة من الخيارات التي تمنحك القدرة على تصميم وتعديل كافة المكونات من الفرض والتأثيرات وأيضًا أدوات الألوان، وغيرها العديد من الأدوات، والجدير بالإشارة أنه يُستخدم الآن من أغلب المصممين المحترفين في المجال ولكنه يُعد مرتفع الثمن بعض الشيء فقد يصل غلى 20$ للشهر الواحد.لذلك، قد لا يكون مناسب للمبتدئين في مجال التصميم. 

Canva

Canva هي أداة تصميم جرافيك احترافية تسمح للمصممين بالحصول على مجموعة من الأدوات الاحترافية التي تُمكنهم من تصميم شعار احترافي وخاصة للمشاريع الصغيرة والتي لا تحتاج للكثير من التفاصيل. والجدير بالإشارة أنها مناسبة للمبتدئين ففي البداية توفر إصدار مجاني وثانيًا تتيح التعديل على الشعار عبر السحب والإفلات. 

مع مجموعة من القوالب الجاهزة لإنشاء الشعارات وتصميمها بكل سهولة. كما يجعل محرّر السحب والإفلات العملية سهلة للغاية، مع إمكانية تصميم عناصر العلامة التجارية الأخرى وبطريقة احترافية للغاية. فإذا كُنت مصمم جرافيك ليس لديك خبرة كبيرة في تصميم الشعارات أو الهوية التجارية فهذه الأداة هي مناسبة لك. 

Looka

أداة أخرى لتصميم شعارات وهوية تجارية احترافية، سهلة الاستخدام وممتعة للغاية مع إمكانية تصميم الشعارات والبنرات والهويات التجارية بمختلف التنسيقات من PEG و PNG، بالإضافة إلى SVG و EPS. ومن بعد تصميم الشعار سيكون لديك الفرصة لاستخدامه بفاعلية على مختلف العناصر الأخرى لعكس العلانة التجارية. 

داعمة  لتصميم منشورات الوسائط الاجتماعية وبطاقات العمل وتوقيعات البريد الإلكتروني والفواتير. 

Adobe Photoshop

من أشهر برامج التصميم المتاحة اليوم، وعلى الرغم من أن تم تطويره من أجل معالجة الصور وليس التصميم إلا أنه يوفر مقدرات ضخمة ومجموعة من الميزات التي تجعله أحد أفضل الخيارات حتى تتمكن من تصميم شعار وهوية تجارية بصرية احترافية للغاية.  كما لديه القدرة على إنشاء الرسومات ثلاثية الأبعاد والفيديوهات. 

وإذا ما كُنت تحب الرسم اليدوي فإنه يوفر لك خيار رائع لرسم الشعار الخاص بك. وفي نفس الوقت يتيح لك الفرصة للتعديل على كافة جوانب التصميم عبر نظام الطبقات الذي يعتمد عليه. 

نصائح تصميم شعار وهوية تجارية وبصرية احترافية 

تصميم شعار أو علامة تجارية بشكل خاطئ سيكون لديه الكثير من الجوانب السلبية والدائمة على العلامة التجارية، ففي البداية لن يكون لديك القدرة على التأثير على جمهورك ولا جذبهم للتعرف أو التعامل مع العلامة التجارية وايضًا بالتأكيد ستكون قد تحملت تكاليف إضافية من دون أيّ فائدة للعلامة التجارية، ولضمان عدم حصول ذلك إليك هذه النصائح: 

تعرف على علامتك التجارية 

الخطوة الأولى التي يجب عليك القيام بها هي فهم العلامة التجارية التي سوف تصمّم لها الشعار أو الهوية التجارية، وهنا يجب طرح مجموعة من الأسئلة والمتمثلة في: 

  • ما الذي تقدمه العلامة التجارية؟ 
  • ما هي القيّم لدى علامتك التجارية. 
  • كيف ستتواصل العلامة التجارية مع الجمهور؟ 
  • ما الذي يُميّز العلامة التجارية عن المنافسين؟ 

تعرف على جمهورك المستهدف 

قبل البدء في تصميم شعار أو أيّ علامة تجارية احترافية سيكون عليك من الضروري الشروع في التعرف على جمهورك المستهدف، فبالتأكيد إذا كانت العلامة التجارية لا تروق لجمهورك المستهدف فسوف يلجؤون إلى المنافسين الآخرين. 

وهنا عليك أخذ وقت في البحث عن جمهورك المستهدف والتعرف على اهتماماتهم وسلوكياتهم واللغة التي يستخدمونها والألوان المناسبة لهم وقيمهم. 

أدرس المنافسين  

تصميم الشعار والعلامة التجارية في الأصل هو مبني على التمايُز وبالتالي من الضروري أن يكون هناك اختلاف بينك وبين المنافسين لإظهار علامتك التجارية بطريقة احترافية. وبالتالي يجب عليك التعرف على منافسيك الحاليين وكيف يقومون بإظهار علامتهم التجارية والخطوط والألوان المُستخدمة من قبلهم. كذلك الطرق المُستخدمة من قبلهم للتسويق لمنتجاتهم وخدماتهم.  بعد ذلك سيكون لديك القدرة على التميُز عن المنافسين وتقديم تصميم شعار وعلامة تجارية فريدة ومختلفة تمامًا. 

ما هي مكونات تصميم العلامة التجارية؟

في هذه الجزئية من المقال سنتناول مجموعة من المكونات الخاصة بالعلامات التجارية، حتى يكون لديك علمن بها عند البدء في تصميم الهوية البصرية الخاصة بنشاطك التجاري والمتمثلة في الآتي: 

الألوان 

الألوان من اهم عناصر العلامة التجارية لما لها من تأثيرات على الجمهور المستهدف وايضًا تمييز العلامة التجارية عن المنافسين وفي نفس الوقت إيصال مجموعة من القيم والرسائل بطريقة سريعة. فهي أول عنصر يلحظه المشاهد وبالتالي استخدام الألوان السيئة قد تؤدي إلى إبعاد العملاء والعكس كذلك إذا كانت الألوان جيدة مع ضمان التناسق فيما بينها، فهذا يضفي المزيد من السلاسة على العلامة التحارية وجعلها مريحة للعين. 

وعند تحديد الألوان المناسبة يجب عليك الوضع في الحسبان جمهورك المستهدف والحالة المزاجية الخاصة بهم. بالإضافة إلى سبلوكاتهم وأهتماماتهم. مع أختيار لون أساسي واحد ولون أخر ثانوي. 

الخطوط 

بعد الالوان يأتي الخط مباشرة، حيث أن الخط يُعد عنصر رئيسي في تصميم شعار أو علامة تجارية احترافية، وبالتالي اختياره بشكل جيد سيضن سهولة القراءة والتكيف مع العناصر الأخرى. وفي حال كُنت تريد استخدام مجموعة من الخطوط يجب عليك التأكد من أنها تعمل مع بعضها البعض بطريقة مثالية ومتناسقة عند إضافتها إلى الموقع الإلكتروني أو الشعار.

الشعار

كافة العلامات التجارية اليوم تشرع في تصميم شعار يعكس علامتها التجارية ويظهر في مختلف القنوات التسويقية المختلفة، وبالتالي من الضروري أن يكون هذا الشعار مميز ويعكس ما تقدمه العلامة التجارية بطريقة احترافية للغاية ولكن قبل ذلك يجب التفكير في المنافسين وشعاراتهم وأيضًا الميزات الخاصة بعلامتهم التجارية.

التصاميم الإضافية 

على حسب القنوات التسويقية المُستخدمة من قبل العلامة التجارية نجد العديد من التصاميم المختلفة التي من الضروري الشروع في تصميمها لتعكس العلامة التجارية من تصاميم مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني وبطاقات الأعمال واللافتات وأيضًا البرنرات والتصاميم الخاصة بالحملات الإعلانية الأخرى. 

أخطاء يجب تجنبها عند تصميم الهوية التجارية 

تصميم شعار وهوية تجارية احترافية ليس بالأمر السهل وفي غضون ذلك تكون هناك الكثير من الأخطاء التي يقع فيها البعض عن تصميم الشعار، ومن أجل تجنبها لقد أرفقناها لك في الاسطُر التالية: 

عدم التعرف على الجمهور المستهدف

تصميم الشعار والعلامة التجارية ليس متعلّق فقط بالطريقة التي تريدها، بل الطريقة التي تريد أن ينظر إليك بها من قبل الجمهور المستهدف. فعند التعرف على جمهورك المستهدف سيكون لديك القدرة على الخروج بتصميم احترافي يلبي أهدافك التسويقية. 

تصميم شعار لا معنى له 

الشعارات تُعدّ طريقة رائعة لتوصيل قيمك ورسائلك إلى جمهورك، ولكن أيضًا في نفس الوقت قد يكون لديها تأثير مزعج، من دون دعم العلامة التجارية أو المساهمة في تحقيق أيّ من الأهداف التسويقية. حيث الحصول على شعار احترافي سيتطلب منك الكثير من العصف الذهني والعمل الجاد. ومن دون ذلك بالتأكيد سينتهي بك الأمر إلى تصميم شعار لا معنى له. 

تقليد الهوية التجارية 

عند الحديث عن تصميم العلامة التجارية فإننا هنا نعني التمايُز عن العلامات التجارية الأخرى وبالتالي أيّ نسخ من علامة تجارية أخرى سيفشل في تحقيق الأهداف التسويقية. كما أنك سوف تعرض نفسك للمسائله القانونية وفي نفس الوقت الجمهور لا يحب خداعه بتقديم علامة تجارية على أنها علامة تجارية أخرى مما سيكون لديه انطباع سيء على علامتك التجارية.

استخدام الألوان بطريقة عشوائية

من الاعتقادات الشائعة لدى المصممين هي أن استخدام الشعارات ما هو إلا تفضيل شخصي، ما يعني أنهم لديهم القدرة على استخدام أيّ عدد من الألوان على تصاميمهم. وهذا بالتأكيد خطأ كبير فهذه الألوان لديها معاني خاصة لدى الجمهور وأيضًا تأثيرات مختلفة وبالتالي عند اختيار ألوان علامة تجارية أو تصميم شعار فمن الضروري اختيارهم بعناية مع الوضع في الحسبان التأثير النفسي على العملاء. 

الملخص

تصميم شعار أو تصميم علامة تجارية احترافية  من الجوانب المهمة والمؤثرة على نجاح علامتك التجارية على المدى القريب والبعيد، ومن دون الأهتمام بهم بالتأكيد سيؤثر بشكل سلبي على العلامة التجارية ككُل ولن يتيح لك الفرصة للاستفادة من الميزات المقدمة. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج