لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

10 أسباب مهمة تدفعك إلى استخدام إعلانات جوجل

أصبح استخدام إعلانات جوجل ضروري اليوم، حيث تغير عالم التسويق في الآونة الأخيرة وباتت إعلانات جوجل أهم المنصات الرائدة والفعالة في مجال الإعلان المدفوع عبر الإنترنت. يسمح جوجل من خلال إعلاناته بوصول المعلن إلى كل شخص يستخدم جوجل للبحث عن معلومات وخدمات وحتى منتجات، ما يؤدي إلى تعرف الكثير من العملاء على الإعلان والوصول إليه بسهولة.

ما هي إعلانات جوجل Google Ads؟

النتائج الأولى في البحث على جوجل لا تكون فقط متفوقة بسبب تحسين محركات البحث على الموقع والمحتوى، وإنّما قد تكون الشركة تقيم حملة إعلانية ممولة.

يعتبر Google Ads أداة تسويق رئيسية في مجالها تسهم في حملات إعلانية قوية ذات استهداف رائع للجمهور بحيث يصل إعلانك التجاري لكل شخص يبحث عن مصطلحات ذات صلة على محرك بحث جوجل وخرائط جوجل من خلال تحديد جمهورك المستهدف محلياً وعالمياً.

من خلال استخدام Google Ads ستدفع مقابل النتائج الفعلية المقاسة، مثل عدد النقرات على النقرات و لتفادي الإنفاق الكبير الشهري يمكنك تعيين حد أقصى للميزانية اليومية أو الشهرية.

وبهذا يكون إعلانات جوجل أحد أقوى أدوات الإعلان التي تم إنشاؤها على الإطلاق، ويتعامل مع ملايين عمليات البحث من مستخدمي الإنترنت يومياً، ويقدم الإعلانات للعميل المثالي بميزانية مرنة.

كيف يعمل برنامج اعلانات جوجل Google Ads؟

عندما تقرر بدء حملة إعلانات على جوجل سيطلب منك تحديد أحد الأهداف الثلاث التالية المراد تحقيقها:

  • توجيه الأفراد إلى موقعك الإلكتروني أو أي صفحة مقصودة تابعة لك.
  • زيادة المكالمات مع عملك.
  • زيادة عدد زوار متجرك.

الخطوة التالية تقوم على تحديد الجمهور المستهدف فيما إذا كان محليّاً أو عالمياً. وفي هذه المرحلة عليك إحضار ما يميز نشاطك التجاري، من صور أو ثلاث جمل قصيرة لإكمال بيانات نسخة الإعلان ليتم إنشاءه في النهاية.

الخطوة الأخيرة في إنشاء إعلانات جوجل هي وضع الحد الأقصى للميزانية الخاصة بالإعلان والتي تنبأ  بمستوى نجاح الحملة، وبعدها سيتم عرض إعلانك على الإنترنت.

 

الأنواع الخمسة لإعلانات جوجل

بالرغم من اشتراك جميع أنواع إعلانات جوجل بالخطوات المذكورة سابقاً، إلا أن الواقع يفرض خمسة أنواع مختلفة من إعلانات جوجل:

حملة شبكة البحث Search Network Campaign

 يكون الإعلان هنا نصيّاً فقط، ويساعد هذا النوع في زيادة انتشار إعلانك، فهو لا يظهر على محرك بحث جوجل فحسب، بل على مئات شركاء بحث محرك جوجل كاليوتيوب YouTube و Google Shopping. من خلال الحملة هذه سيظهر الإعلان في كل مرة يقوم أحد المستخدمين بالبحث عن عبارات متصلة بالكلمة الرئيسية للحملة الإعلانية.

 حملة الشبكة الإعلانية Display Network Campaign

 في هذه الحملة ستحصل على إعلانات مرئية في مقدمة الأشخاص الذين يستخدمون منتجات جوجل الإعلانية بما في ذلك YouTube  و Gmail.  فيمكن أن يظهر إعلانك كإعلان مسبق قبل ابتداء أي فيديو على اليوتيوب أو في تطبيقات جوجل.        

حملة تسوّق  Shopping Campaign

 من خلال حملة التسوق سيستخدم جوجل بيانات منتج متجرك الإلكتروني بدلاً عن الكلمة الرئيسية للمستخدم، لتحديد كيفية عرض إعلانك على Google Shopping ومكانه.

حملة فيديو Video campaign

 هذه الحملة تضم الإعلانات قبل تشغيل مقطع الفيديو و أثناء تشغيله، من خلال هذا النوع من الحملات الإعلانية سيتم الترويج لاعلانك من خلال إعلان فيديو يعرض على شركاء جوجل كاليوتيوب وغيره. وتكون إعلانات الفيديو متعددة الأشكال بعضها قابل للتخطي وبعضها غير قابل للتخطي.

حملة التطبيقات App campaign

عرض الإعلانات لحملة التطبيقات على محرك بحث جوجل Google و Youtube و Google PlAY و AdMob و Google Display Network و Google Discover وأيضاً شركاء البحث مع جوجل وغيرهم. فلا يتم إنشاء إعلان لكل تطبيق وإنّما يقوم جوجل بالدور هذا من خلال بعض نصوصك وصورك.

من خلال أي حملة تختارها يمكن لحملتك الإعلانية أن تتضمن عدة أنواع إعلانية في مجموعة واحدة، كلّ منها يروّج عن منتج مختلف لذات الجمهور المستهدف، وقد تكون كل حملة إعلانية بكلمات رئيسية فريدة ومختلفة.

لماذا يجب عليك استخدام إعلانات جوجل

إعلانات جوجل
إعلانات جوجل

نعرض عليك فيما يلي بعض فوائد استخدام إعلانات جوجل في حملة التسويق الإلكتروني الخاصة بك:

1- مدى وصول جوجل الهائل

عندما يريد أحد الأشخاص جواباً على سؤالٍ ما، تكون الوجهة الأولى جوجل Google، حيث يتعامل محرك البحث هذا مع أكثر من 2 تريليون عملية بحث سنويّاً وأكثر من 5 مليارات عملية بحث يوميّاً. ومن بين هؤلاء قد يكون ما تعرضه في حملتك الإعلانية حلاً لكثير من تساؤلات الأفراد .

2- زيادة العملاء المحتملين

كما ذكرنا يعد Google Ads أفضل أداة في تحديد العملاء المستهدفين، فإذا أعددت حملتك الإعلانية بشكل صحيح وفعّال؛ من المحتمل أن تصل إلى مرادك بوصول العملاء إلى موقعك أو أينما تريدهم أن توجههم.

يركز Google Ads على العملاء الباحثين عمّا تقدمه في إعلانك، فتتصدر محركات البحث وفي النهاية يصلون إلى موقعك لشراء المنتجات والخدمات المعروضة.

3- إعلانات جوجل منصة تسويق مرنة

 يناسب إعلان جوجل جميع أنواع وأحجام إعلانات الشركات حيث له علاقات واسعة مع شركات أخرى، ومن خلاله يمكنك إيقاف وتشغيل الإعلانات على الإنترنت متى تشاء.

يمكنك التركيز على العملاء المستهدفين عبر الإنترنت من خلال تحديد موقعهم ونوع الجهاز المتصل  وأيضاً تحديد الميزانية للحملة الإعلانية حيث تستطيع من خلال إعلانات جوجل تحدد ميزانية يومية والتكلفة المخصصة للنقرات على الكلمات الرئيسية.

4- مرونة حدود الميزانية

بعض النقرات على الكلمات الرئيسية قد يكلف 100دولار، لكن في الغالب أسعار الكلمات الرئيسية متوسطة  ومن أجل تجنب التكلفة العالية يمكنك وضع قيود على ميزانيتك اليومية والحد الأقصى لعروض الأسعار.

بهذه الطريقة يمكنك التحكم غى اعلانك عندما يكون الأداء جيداً يمكنك زيادة الإنفاق الإعلاني لرفع فعالية النتائج ، بينما تخفض الإنفاق عند الأداء الضعيف.

5- يؤمن عائد مرتفع

على خلاف طرق التسويق الأخرى، ستدفع فقط في جوجل على الإعلانات التي ينقر عليها الأفراد. وبمجرد تحسين حملات إعلانات جوجل ستحصل على عائد استثمار مرتفع.

لكن حتى تصل لذلك قد يستغرق ذلك وقتاً طويلاً وخلال هذه المدة عليك اتباع نهجاً يناسبك ومتابعته باستمرار، وهذا الأمر ليس صعباً فيؤمن إعلان جوجل جميع المعلومات التي قد تحتاجها. وعندما تجد إحدى أجزاء حملتك تؤمن عائداً مالياً جيداً، ضاعف جهودك على هذا الجزء وركز ميزانيتك في هذه المجالات، وفي الجهة المقابلة، تخلّص من أي مجال لا يدر عليك أي عائد.

فيما يلي بعض  استراتيجيات عروض أسعار إعلانات جوجل:

  • عرض تسعير التكلفة على النقرة CPC: هذا العرض يوصى به من جوجل إذا كان هدفك من الحملة الإعلانية زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الويب.
  • عرض السعر الظهور CPM: تكلفة محددة لكل ألف ظهور، هذا العرض مفيد عندما يكون الهدف من إعلانك هو زيادة انتشار العلامة التجارية.
  • عرض سعر الوصول CPA: يوصي جوجل به عندما تركز على زيادة عدد التحويلات وبالتالي زيادة عمليات الشراء والاشتراكات.

6- النتائج سريعة وشفافة

يقدم إعلانات جوجل تقارير سريعة ومباشرة لنتائج حملتك الإعلانية، فيكون من السهل تحليل تقدم الحملة ومعرفة المعلومات المتعلقة بها، كالإعلانات التي تم النقر عليها والكلمات الرئيسية المدخلة وتكلفة كل نقرة.

7- نتائج أسرع من SEO

وفقاً لهيمنة إعلانات جوجل على السوق والعملاء، يستطيع الباحث الأكبر إرسال عدد كبير من الزيارات إلى موقعك يوميّاً وفق ميزانيتك ولأنها الأجدى في عرض المحتوى والإعلانات في مكانها المناسب، لا تنفك إعلانات جوجل عن تطوير وتحسين خوارزميات محرك البحث لإنتاج الأفضل.

يؤثر هذا على نشاط جوجل بانتقاء العملاء بشكل مثالي وإرسالهم إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني، ويفوق عددهم العملاء القادمين من مصادر أخرى.

8- زيادة انتشار العلامة التجارية

عندما يسمع الناس بإعلانات جوجل فأول ما يخطر في بالهم هو زيادة عدد الزيارات والنقرات على صفحات نتائج محرك البحث، ولكن في الواقع إعلانات جوجل أكبر من هذه الدائرة.

يمكن من خلاله زيادة انتشار وثقة العلامة التجارية من اسم وسمعة والمحتويات، إن تعزيز اسم العلامة ضروري لبناء ثقة مع العملاء.

 من خلال عرض حملتك الإعلانية سيرى الناس شعارك وجميع ما تقدمه وأي شيء تريد عرضه، وكلّما زادت إعلاناتك أصبحت أقوى و زادت الثقة التي في النهاية التي ترفع عدد عمليات الشراء والعملاء المخلصين وحتى إن لم ينقر العملاء على كلماتك الرئيسية.

9- الحصول على تحويلات أكثر

عندما ينقر العميل على الإعلان المعروض سيذهب قصداً إلى صفحة الإعلان بعنوان URL، ترفع هذه الصفحة جودة موقعك على الويب إذا قدم لهم إعلاناتك ما يبحثون عنه بالضبط بسرعة وسهولة.

تؤثر هذه الخطوة على تصنيف إعلانك وتكلفة النقرة فإذا كانت التجربة سيئة على المستخدم يقل معدل ظهور إعلانك وقد لا يظهر أبداً لهذا تحتاج أن تكون الصفحة شديدة الإقناع بعد النقر ويجدون ما قد وعدتهم به في إعلانك ويقل حد الإنفاق بسبب تطابق الرسالة والتصميم المركز في الصفحة.

10- يمكنك معرفة المزيد عن سوقك الإلكتروني

المرحلة الأصعب في التسويق هو إقناع العميل المثالي بشركتك ومنتجاتك وخدماتك استطاع إعلانات جوجل حل هذه المشكلة بمعرفة عادات العملاء ومتطلباتهم وعرضها عليك وهذا ما كان صعبا في السابق، فتستطيع العثور على الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها للوصول الي موقعك والأجهزة التي يستخدمونها وأوقات وأيام البحث.

هذه المعلومات تحسن استخدام إعلانات جوجل في خدماتك المعروضة  للتسويق لمتجرك الإلكتروني،فتصبح حملتك التسويقية فعالة بأقل ميزانية ممكنه بحيث لا  تهدر أموالاً على أشخاص غير مهتمين بما تقدمه.

كيفية إنشاء حملة في Google Ads

اتبع الخطوات التالية لبدء حملة إعلانات جوجل:

  • سجّل الدخول على حسابك في برنامج Google Ads.
  • اضغط على أيقونة “حملات” في يمين الصفحة الظاهرة.
  • انقر على علامة الجمع “+”.
  • اختر هدف حملتك المراد إنشاؤها أو اجعل حملتك بدون هدف.
  • اختر نوع الحملة.
  • اضغط على “متابعة”، ثمّ حدد إعلانات حملتك.
  • في النهاية اضغط على “حفظ”.

ملخص

قد يبدو الأمر معقداً في البداية لكن لا بأس، ما يقدمه Google ads من مميزات إعلانية يستحق منك التعرف عليه بالتفصيل، ونتمنى أن تكون قد تعرفت على كيفية استخدام إعلانات جوجل لرفع إعلانك إلى صدارة محرك البحث وآلية وصول العملاء المستهدفين  إليك بما يتوافق مع الميزانية والهدف من حملتك الإعلانية.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج